محاكمة ترامب تبدأ الشهر المقبل

ولاية تكساس تقاضي إدارة بايدن لتجميد ترحيل الأجانب

واشنطن
رفعت ولاية تكساس الليلة الماضية، دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بشأن مذكرة تنص على تجميد عمليات ترحيل الأجانب غير الشرعيين.
ورُفعت الدعوى في محكمة محلية فيدرالية في ولاية تكساس، وجاء في بيان المحكمة “ألغت إدارة بايدن قوانين الهجرة التي سنها الكونغرس في اليوم الأول من توليها المنصب، وعلقت ترحيل الأجانب غير الشرعيين الذين تم ترحيلهم بموجب تلك القوانين ذاتها.وبذلك فقد تجاهلت المبادئ الدستورية الأساسية وانتهكت تعهدها الذي ينص على التعاون مع ولاية تكساس لمعالجة مخاوف إنفاذ الهجرة.
وأضافت المحكمة، “سيضر هذا الإبطال غير القانوني ولاية تكساس بشكل فوري لا يمكن إصلاحه في حال لم يتم فرض القانون” .وفقا لنص الدعوى.
وأصدر وزير الأمن الداخلي ديفيد بيكوسك مذكرة في 20 يناير “أمر بوقف مؤقت وفوري لترحيل أي شخص غير مواطن معرض للترحيل باستثناء ما هو مذكور أدناه لمدة 100 يوم”، وتشمل الاستثناءات من الأمر الأجانب غير الشرعيين الذين شاركوا أو اشتبهوا في الإرهاب أو التجسس.
ووفقًا للدعوى القضائية تعني مذكرة بيكوسك أغلب الأجانب غير الشرعيين المعرضين لعمليات ترحيل معلقة “بما في ذلك أولئك الذين صدر أمر بترحيلهم بعد جلسة استماع كاملة وعادلة وأولئك الذين لا يحق لهم (ولا يدعون أنهم يستحقون) الحصول على مزيد من مزايا الهجرة”.
وتدعي الدعوى أن الأمر ينتهك الاتفاق بين وزارة الأمن الداخلي وتكساس، فقد فشلت الوزارة في الإخطار حول التغييرات ولم تنظر في الأضرار التي قد تتعرض لها تكساس نتيجة لذلك.
وتطلب الدعوى – التي رفعها المدعي العام في تكساس كين باكستون – من المحكمة الفيدرالية إعلان عدم قانونية مذكرة بيكوسك ومنع المتهمين من تنفيذ الأمر.
من جانبه أعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر أمس، أن محاكمة دونالد ترامب ستبدأ في الأسبوع الثاني من فبراير بعد أن يتسلم المجلس الأسبوع المقبل لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق.
وقال شومر أمام زملائه في مجلس الشيوخ، إنّ الحزبين سيباشران تقديم مطالعاتهما في الأسبوع الذي يبدأ في 8 فبراير المقبل.
وأوضح شومر – في وقت سابق الجمعة – أن لائحة الاتهام بحق ترامب ستحال الاثنين على مجلس الشيوخ الذي تعود إليه صلاحية محاكمته بتهمة “التحريض على التمرد”.
وقال إن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي “أبلغتني أن لائحة الاتهام ستحال الاثنين على مجلس الشيوخ”.
وهذه المرحلة التي تشمل تلاوة بنود إجراء العزل الذي يستهدف الرئيس أمام أعضاء مجلس الشيوخ ستعني البدء رسميا بمحاكمته الثانية في هذا الإطار، لكن النقاشات في الجوهر يمكن أن تتأخر.
وأوضح شومر أنه بحث مع زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل “الجدول الزمني ومدة” الجلسات، وأضاف “ستكون هناك محاكمة في مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة وتصويت حول ما إذا كان الرئيس مذنبا”.
ويُتهم الملياردير الجمهوري بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير الجاري، فيما كان أعضاء الكونغرس مجتمعين للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

قد يعجبك ايضا