الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

في بادرة هي الأولى من نوعها على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي: الإعلان عن مشروع استثماري لإنتاج 45 ألف طن من القمح والذرة هذا العام

 

الثورة/ يحيى الربيعي
قال رئيس الاتحاد القبلي لجمعيات (المتون والمصلوب والخلق) لمنتجي الحبوب في الجوف، رئيس جمعية المتون يحيى محمد الفقيه إن الاتحاد وضع خطة لتنفيذ مشروع إنتاج 450 ألف كيس (22500 طن) قمح في موسم الشتاء + إنتاج 450 ألف كيس (22500 طن) ذرة في موسم الصيف خلال العام 1444هـ /2022- 2023م.
وأشار في تصريح لـ”الثورة” إلى أن المشروع يعد خطوة أولى على مسار خطة أعدها الاتحاد، والتي من خلالها- بإذن الله- يتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في ثماني سنوات ومن الذرة في أربع سنوات .
مؤكدا أن الخطة ستبدأ في استغلال ما هو متاح من آبار وأراضٍ جاهزة للزراعة، دون الحاجة إلى شراء منظومات أو حفر آبار أو استصلاح أراضي، وذلك من أجل توفير قيمة الأصول عالية الكلفة في المشروع.
ونوه بأن موازنة المشروع معدة للجهات الممولة ضمن مشروع الزراعة التعاقدية المزمع تنفيذه في المرحلة الثالثة للثورة الزراعية في محافظة الجوف بالكيس موزعة كحصص مما سيتم إنتاجه- بإذن الله- من القمح والذرة مقابل ما سيتم توفيره من احتياجات المشروع الموضحة أعلاه من آبار وأراضٍ ومدخلات وعمالة.
وأكد أن زمن توفر المواد هو الجزء المهم للغاية، مشيرا إلى أن البدء في المشروع لن يكون إلا بعد توفير كل متطلبات العملية الزراعية وفي الوقت المحدد له حسب الخطة، على أن يتم تجهيز غرفة عمليات لإدارة المشروع من الجمعيات الثلاث، تكون هي المسؤولة الأولى عن المشروع.
وفي ميزانية تقديرية (حصلت صحيفة “الثورة” على نسخة منها) فصل رئيس الاتحاد كلفة إنتاج 450 ألف كيس (22500 طن) قمح في السنة الأولى المتوقع زراعتها في مساحة تقدر بـ 3000 هكتار، حيث قدرت حصة النفقات من الإنتاج المتوقع بـ 92730 كيسا من القمح عبوة 50 كجم، بالإضافة إلى حوالي 59545 كيسا خصصت كحصة للأرض، و119090 كيسا للطاقات الشمسية، و89317 كيسا كلفة العمالة المباشرة، ليحصل المشروع على صافي أرباح تقدر بـ 89317 كيسا، مشيرا إلى أن المشروع سيعكس حوالى 14 مليون دولار من قيمة فاتورة استيراد محصول القمح لصالح المزارع اليمني في الجوف خلال العام 1444هـ.

قد يعجبك ايضا