د.خيران: إنشاء نقاط أمنية وتفعيل العمل الأمني مع المجالس المحلية سيعزز الأداء الأمني


كتب/ عبدالواسع الحمدي –
دعا إلى ضرورة إنشاء أقسام شرطة مجتمعية .. واستحداث إدارة لمتابعة بلاغات المواطنين والقضايا المجهولة
د.خيران: إنشاء نقاط أمنية وتفعيل العمل الأمني مع المجالس المحلية سيعزز الأداء الأمني في الأحياء

أوضح مساعد مدير أمن العاصمة لشئون الأحياء د.أمين حامد خيران أهمية تطوير الأداء الأمني للتقليل من الجريمة ومعالجة المشاكل والسلبيات.
واقترح مساعد مدير الأمن عدد من النقاط لتطوير جودة العمل الأمني وخاصة مع تعزيز التعاون مع المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية.
ومن أبرز هذه النقاط إيجاد روح التنافس بين المديريات بحيث تقوم كل مديرية بدعم مراكز الشرطة لتسيير العمل فيها وإشراك القطاع الخاص في ذلك من أجل سد فجوة العجز التي تعاني منها بعض مراكز الشرطة في بعض المديريات.
وأكد مساعد مدير الأمن على ضرورة العمل في مراكز الشرطة على مدار الساعة والعمل على إنشاء مراكز شرطة جديدة تستوعب الزيادة السكانية بحيث يكون لكل 25 ألف نسمة مركز شرطة.
وأشار الدكتور أمين حامد خيران إلى أهمية إنشاء قسم شرطة مجتمعية في كل منطقة أمنية يقوم بمهام التنسيق مع المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية¡ والنزول الدوري للحارات والأحياء¡ وتلمس مشاكلهم الأمنية وتقييم الخدمات المقدمة للناس في مجالات النظافة والمياه والكهرباء والصحة والبيئة والأشغال وغير ذلك من أجل إيجاد حلول لمشاكل الأحياء بالتنسيق مع المكاتب التنفيذية في المديريات.
وتحدث حول أهمية إيجاد ربط شبكي الالكتروني بين جميع مراكز الشرطة والوحدات الأمنية لتبادل المعلومات والبلاغات والبيانات وأسماء المطلوبين أمنيا◌ٍ وجنائيا◌ٍ وقضائيا◌ٍ وتسهيل متابعة القضايا المجهولة.
ودعا مساعد مدير الأمن إلى ضرورة أن ترتبط النقاط الأمنية بإدارات الأمن في العاصمة وأمن المحافظات بحيث تكون إدارات الأمن مشرفة إشرافا◌ٍ مباشرا◌ٍ على النقاط الأمنية وبحيث تعطي للنقاط الأمنية سجل بلاغات وسجل أحوال رسمي يقيد فيه البلاغات والأحوال والتعميمات وبحيث تزود النقاط الأمنية بسيارة إسعاف ومكاتب إدارية وسكن مصغر .. ولترجمة ذلك عمليا◌ٍ يصدر معالي وزير الداخلية قرارا◌ٍ بإنشاء وتشكيل إدارة النقاط الأمنية بحيث تكون تابعة لإدارات الأمن.
وأشار مساعد مدير الأمن إلى أهمية إنشاء إدارة تسمى بإدارة متابعة البلاغات والقضايا المجهولة ومتابعة إجراءات الاستدلالات تكون تابعة للإدارات الأمنية وأقسام الشرطة لتفعيل العمل ومن أجل خدمة المواطنين والتسريع في بعض الإجراءات والخطوات الأمنية.
وإلى جانب هذه التغطية إعطاء الشخص المبلغ -أو المواطن- إيصال بلاغ يسجل فيه رقم البلاغ والتاريخ واسم الضابط المناوب وتوقيعه.

قد يعجبك ايضا