مسلسل نهب الآثار اليمنية مستمر:الباحث في شؤون الآثار عبدالله محسن يكشف عن قطع يمنية في طريقها للتهريب

 

الثورة /
مازال نزيف الآثار اليمنية مستمراً ومازال العابثون يعبثون بتاريخ اليمن وآثاره التي تصاعدت عمليات بيعها في المزادات العلنية في الدول الغربية وحتى داخل الكيان الصهيوني نتيجة لعمليات النهب الممنهجة التي تعرضت وتتعرض لها المواقع الأثرية في اليمن من قِبل مرتزقة العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي .
وفي جديد حلقات مسلسل نهب الآثار اليمنية التي لا تنتهي كشف المهتم في شؤون الآثار اليمنية عبد الله محسن عن عدد من القطع الأثرية التي غادرت اليمن أو في طريقها للتهريب وتم تصنيفها في قائمة الآثار المهددة بالتهريب.
وبحسب ما نشره الباحث محسن في حسابه على الـ ” فيس بوك ” فأن أول هذه الآثار إسورة ذهبية فريدة بأربعة رؤوس أسود فكرة صياغتها فريدة بالنسبة لأفضل تصميمات الأساور الذهبية اليوم، وكان أول ظهور لها في مطلع العام 2021م .
ونقل محسن عن الباحث في مجال الآثار “غيث هاشم ” أنه تمت صياغة هذه القطعة من الذهب على شكل سبعة حبال مفتولة سميكة، تبدأ هذه القطعة بأربعة أسود ذهبية، ويبدو أن عيون هذه الأسود كانت مطعمة بمادة أخرى، فيما تمسك الأسود بقوائمها الأمامية أربعة مخاطيف منبسطة في نهايتها بشكل بيضاوي، كُتب على السطح الخارجي لكل خطاف حرف مسند لاسم “ش ر ق ن ” .
بينما تتصل الصفيحة الثالثة وفق ما قاله الباحث محسن بأربع تعليقات مشابهة للتعليقات التي ترتبط بالأسود كان يتم تركيب المخاطيف التي تمسك بها الأسود فيها لتثبيتها في معصم من يلبسها، طولها 20سم وعرضها 7سم تقريبا .
أما بالنسبة للتحفة الثانية فهي عقد رقبة من الذهب مبروم متداخل ببعض مركب من حلق ذهبية صغيرة أشبه بالجر، مسروقة من أحد المواقع الأثرية .
وكشف الباحث محسن ان من التحف الأخرى للمجموعات، قناع وجه يمني أثري من الذهب الخالص، وتعليقة نادرة نصفها الأعلى من الذهب والأسفل من البرونز، يرى عالم الآثار أ.د. أحمد باطايع، أنها تماثيل أساس توضع عند تأسيس بناء جديد. ومشط برونزي مكتمل التصميم وليس ناقصاً كالمشط الذي تم تداول صوره مؤخراً.
الباحث عبدالله محسن قال ان هناك تحفتين برونزيتين أثريتين، ما زال يتحقق من معلوماتهما، يظهر في صورتيهما شعار المجموعة المالكة لهما، وقد آثر النشر لوجود شبه بينهما وبين نمط لوحة برونزية أثرية من آثار اليمن، يبرز منها وجهان لشابين وسيمين، نشرت عنها العام الماضي، كانت ستعرض في مزاد في إسرائيل مع مجموعة من آثار اليمن إلا أن منظم المزاد تراجع عن عرض اللوحة فقط .

قد يعجبك ايضا