طقوس وتقاليد الإيرانيين في شهر رمضان لها خاصية فريدة!

الثورة/هاشم الاهنومي


تعتبر الثقافة الإيرانية من أقدم الثقافات ومن أكثرها تأثيرا إيجابيا على الإنسان ويعدّ الإيرانيون من أكثر شعوب العالم انتباها والتزاما بالطقوس والعادات والتقاليد الثقافية العريقة ومن السنن والتقاليد الخاصة بشهر رمضان المبارك التي تحتوي ضمن قائمة التراث المعنوي في إيران اختلاف الطقوس والتقاليد بين القوميات الإيرانية دلالة على أهمية ومكانة هذه العادات عند الإيرانيين الذين يحتفون بها بكل مكوّناتهم العرقية والدينية والاجتماعية بمشاركة رأس العصفور.

المائدة المشتركة بين القوميات بمناسبة رمضان
من المعتاد أن يتناول الإيرانيون الوجبة الخفيفة عند أذان المغرب التي تتكون من خبز ساخن وجبن وكأس من الشاي مع الكثير من الخضار الطازجة والحلويات الرمضانية وأشهرها الزلابية كما انها تتزين هذه المائدة بحساء الآش أو الحليم .
ويكتفي البعض بهذه الوجبة الخفيفة لإفطاره، ويؤجل الوجبة الدسمة ليتناولها على السحور وتتضمن الأرز واللحم والمرق وطيبات أخرى من المطبخ الإيراني، إلا أن وجود ضيوف يغير هذا النمط البسيط في البيت، لتضاف إليه وجبة عشاء كاملة بعد ساعتين من الإفطار.

صيام رأس العصفور
يسمع الأطفال الإيرانيون صوت أقدام رمضان وهم يتحمّسون ويبتهجون ويتكلمون بحماس عن رغبتهم في الصوم ويبذلون قصارى جهدهم لكي يثبتوا بأنّهم أقوياء ويمكنهم الصيام ويحاولون أن يقلّدوا كبارهم، كما تحرص العائلات الإيرانية على تربية أولادها وتدريبهم على إنجاز الفرائض الدينية قبل أن يبلغوا سن التكليف الشرعي على الأخص الصيام لكي يتعودوا عليه لأنها تتعرف على آثاره الفريدة في نوعها على نفوس أبنائهم؛ إذن صيام رأس العصفورة طريقة إبداعية لطيفة تتخذها العوائل لكي تعود الأطفال على الصوم ببطء وذلك يعني انّهم يستيقظون عند الفجر برفقة العائلة ويأكلون السحور ويصومون على حسب مقدرتهم إلى أذان الظهر عادة، جدير بالذكر أنّ الصوم رأس العصفور يقترن مع الحصول على الجوائز التي يحبّها الأولاد وهذه يجعل أجواء رمضان أجمل وأحلى لدى الأطفال.

عادات دينية
خلال شهر رمضان للدعاء طقوس خاصة في قراءته ‏والخوض في معانيه، وتعتبر ليالي القدر معلما ‏بارزا من نشاط الناس خلال شهر رمضان وكأنهم يسعون إلى بركات هذا ‏الشهر قبل ان يودعوه حيث يمتلئ المساجد بالمصلين المستغفرين وأولئك الذين يحيون الليل إلى الفجر.
ومنذ بداية الشهر المبارك وفي أية مدينة إيرانية لا يوجد حيّ أو منطقة أو مسجد يخلو من مجالس الألفة مع القرآن الكريم للرجال وللنساء وتتم فيها تلاوة آيات القرآن بدءا من الجزء الأول إلى الجزء الثلاثين بحيث أنّ المساجد والحسينيات ولا سيما العتبات المقدسة منها حرم الإمام الرضا (ع) تكتظ بالصائمين الذين يستيقظون حتى الفجر، آملين النيل على بركات الليالي العظيمة والحصول على العفو والمغفرة الالهية.

تقاليد العرب في إيران
تقاليد العرب في المحافظات الإيرانية التي اكثر سكانها يتكلمون بالغة العربية والتي تشمل محافظات خوزستان، بوشهر، هرمزغان والجزائر الجنوبية منها: كيش وقشم تشبه تماماً إلى الدول المطلة على الخليج الفارسي.
من أهم تقاليد شهر رمضان الاحتفال بمنتصف شهر رمضان الذي يصادف ولادة الإمام الحسن المجتبى (ع) وإحياء مراسم قرقيعان الذي يتجمع الأطفال عقب تناول الإفطار ويقومون بجولة على بيوت الجيران ويصطحبون معهم أكياسا لجمع الهدايا والحلويات من المنازل، مرددين أناشيد شعبية مثل “قرقيعان وقرقيعان الله يعطيكم رضعان” و”يا أهل السطوح تعطونا لو نروح”.

قد يعجبك ايضا