أمراض فصل الشتاء.. عشوائية في استخدام العلاج

اكتفاء المواطنين بالأدوية المهدئة بدلا من الذهاب الى المستشفيات بسبب الفقر جراء الحصار على بلادنا
عيادات الاسعافات الأولية:تزايد عدد المرضى في فصل الشتاء واستخدامهم الأدوية المهدئة لعدم إمكانية الذهاب للطبيب

جاء برد الشتاء حيث يزداد الجو برودة وشعبنا اليمني مازال يعاني من ويلات الحرب والحرمان من أبسط حقوقه الإنسانية من الدفء والإحساس بالأمان فإذا أصيبوا بأمراض البرد تجد المواطن يلجأ الى عيادة الإسعافات الأولية والصيدليات لشراء الأدوية المهدئة بغير وصفة طبية فهي الأرخص والأنسب لوضعهم المتأزم.
الأسرة / وائل الشيباني

المواطن صالح الريمي الذي تحدث إلينا قائلا: في حالة إصابتي بالزكام في فصل الشتاء اذهب مباشرة الى الصيدلية لشراء علاج مهدئ كما أني أقوم بتكرار العملية أكثر من مرة حتى أتعافى وكذلك الحال مع اولادي لأني لا أستطيع أن أذهب الى المستشفى أو الطبيب نظراً لظروفي المعيشية الصعبة فنحن في حرب وحصار جائر من قبل العدوان الذين فرضوا علينا الفقر والحرمان من إمكانية الحصول على الدواء.
يتفق معه المواطن عبدالله قاسم انه في حالة تعرضه للأنفلونزا أو البرد في فصل الشتاء فإنه يذهب الى عيادات ضرب الأبر والمجارحة حيث يقوم بشرح حالته للممرض المتواجد في العيادة لكي يعطيني العلاج المناسب فهو الدواء الأرخص ،ونادرا ما اذهب الى المستشفى لارتفاع أسعارها .
مضادات حيوية
التقينا بأحد أصحاب عيادات ضرب الإبر والمجارحة يدعى عبدالله عبدالرحيم كما يقول بأنه يمتلك خبرة كافية عن كيفية استقبال المرضى الذين يترددون إليه بغرض العلاج فيقوم بصرف وضرب الإبر المهدئة ومضادات حيوية خاصة بعلاج الأمراض الشتوية يتزايد عدد المرضى المتوافدين الى العيادة ومعظمهم يشكون من أمراض البرد والزكام والتهابات الحلق واللوزتين والأطفال هم الأكثر عرضة للمرض في فصل الشتاء .
وحدثنا انه يعطي بعض الأشخاص مهدئات أرخص من المستشفيات والصيدليات فهو حسب قوله يراعي تدني وضع المواطن الحالي وانعدام الرواتب .
الوقاية خير من العلاج
وأفاد الدكتور قايد أحمد الحداد اخصائي أمراض أطفال عن الأمراض الشائعة في الشتاء ومنها نزلات البرد وهو مرض معد يصيب جميع الفئات العمرية نتيجة الإصابة بالعديد من الفيروسات وتتفاوت الإصابة حسب مناعة جسم الإنسان.. وتبدأ أعراضها بجفاف أو سيلان من الأنف والشعور بالحرقة والاحتقان بالحلق والعطس والسعال وتغيير في الصوت وارتفاع في درجة الحرارة قليلا لا تزيد عن ثمانية وثلاثين درجة مئوية مع تواجد دموع في العينين وصداع وارهاق شديدين .
أما بالنسبة للأطفال المواليد ،فالأعراض هي البكاء الشديد وقلة الرضاعة وإسهال وطرش وسعال وسيلان من الأنف وتستمر هذه الأعراض من أربعة أيام الى أربعة عشر يوماً ويتم التحسن من الأعراض غالبا بعد أسبوع والأسباب أن هناك أكثر من مائتي فيروس تسبب نزلات البرد، فيروس الرينو وهو المسؤول عن ثلاثين الى خمسة وثلاثين في المائة من نزلات البرد .
وهناك عدوى أخرى كعدوى الاستربت التي تصيب الحلق وكذلك التهابات رئوية –التهاب تشعبي.
العلاج منزليا
الراحة تناول الكثير من السوائل شراب علاج السعال شراب العلاج المهدئ للآلام والحرارة ويجب عدم تناول المضادات الحيوية مثل الأسبرين ،لا تعرض جسمك للهواء البارد، اهتم بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع، داوم على مزاولة التمارين الرياضية. – أكثر من أكل البرتقال والموالح.
تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف، جدد هواء المنزل والمدرسة دائماً، وتجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد، ولا تهمل تدفئة جسمك والبس الثياب والملابس الشتوية.

قد يعجبك ايضا