الكويت تعود إلى مربع الأزمة بتعليق البرلمان


الكويت/
علق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد عمل مجلس الأمة لمدة شهر وذلك قبل استجواب مزمع لوزير الداخلية أحمد الحمود من ممثلي المعارضة في المجلس حسب ما ذكر نواب في البرلمان أمس.
ويأتي القرار وسط توتر متزايد بين البرلمان ومجلس الوزراء دفع وزيرين إلى الاستقالة.
وتعهد النائب الكويتي محمد الجويهل بتقديم استقالته حال تجديد الثقة بوزير الداخلية¡ بعد مناقشة الاستجواب.
ويتكون استجواب الجويهل لوزير الداخلية من أربعة محاور يتعلق الأول بـ”المتعاونين مع قوات الاحتلال العراقي تحت مسمى (البدون)¡ الذين سمحت لهم الوزارة بالتسجيل في الجهاز المركزي لأوضاع المقيمين بصورة غير قانونية”.
والمحور الثاني “العبث بقانون الجنسية الكويتي والإصرار على السماح لفئة المتجنس بالتحويل إلى فئة التأسيس”. أما المحور الثالث فهو “عدم قيام الإدارة العامة للجنسية ووزارة الداخلية بالتأكد من استيفاء المتجنسين لإجراءات اكتسابهم الجنسية المقررة في القانون”¡ في حين يتعلق المحور الرابع بـ”التدليس والمراوغة والكذب في الرد على محاور الاستجواب السابق والتزوير في ما سمي بتقرير لجنة فحص طلبات الترشيح لعضوية مجلس الأمة 2012م”.
وسبق وان قدم وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي أحمد الرجيب استقالته ليصبح ثاني وزير يستقيل خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب ضغوط من نواب المعارضة.
ويرى محللون انه إذا تأكد ذلك فان هذه الخطوة ستزيد احتمال إجراء تعديل وزاري كامل أو استقالة الحكومة الحالية.
وشكلت الكويت حكومتها الرابعة خلال ست سنوات بعد انتخابات برلمانية مبكرة في فبراير وقد اتسمت علاقات المعارضة ولاسيما النواب الإسلاميون الذين حصلوا على أغلبية المقاعد في البرلمان مع الحكومة التي عينها رئيس وزراء اختارته العائلة الحاكمة بعدم الاستقرار.
وطالب نواب المعارضة بفرصة لاستجواب الرجيب في مجلس الأمة الأسبوع المقبل. وكانوا يريدون استجوابه بشأن قضايا من بينها زيادة أسعار السلع الأساسية والسيطرة على جودة الغذاء وإصدار تصاريح الإقامة وشركات واجهة غير قانونية.
ويمكن أن تنتهي مثل هذه الاستجوابات البرلمانية إلى تصويت على الثقة يجبر وزيرا على تقديم استقالته.
وذكرت صحيفة الوطن القريبة من العائلة الحاكمة أن الرجيب قدم استقالته لرئيس الوزراء بعد أن شكا من الصعوبات التي تواجهه في التعامل مع البرلمان الحالي ولاسيما في إعقاب المقترحات التي قدمت لاستجوابه.
ولا بد وان يقبل أمير الكويت استقالة الرجيب قبل أن تصبح سارية.
وقدم وزير المالية مصطفى الشمالي استقالته في مايو بعد ضغوط مماثلة من نواب المعارضة الذين يقولون أنهم يريدون أيضا◌ٍ استجواب وزراء النفط والداخلية والدفاع بشأن قضايا مختلفة.
والأحزاب السياسية محظورة في الكويت ويعتمد ساسة المعارضة على تشكيل تكتلات في البرلمان. ويقول نواب المعارضة الذين شجعتهم الانتصارات الانتخابية أنهم يريدون مناصب في الحكومة. وتعرقل التوترات السياسية التخطيط وصنع السياسة الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا