المقالح: المرأة اليمنية قطعت شوطا مهما في إثبات وجودها

تحت شعار “النساء يبدعن من أجل مستقبل أفضل” أشهرت يوم أمس بصنعاء مؤسسة شهرزاد الثقافية المعنية بتشجيع ودعم الإبداع النسوي برعاية وزارة الثقافة.
وفي حفل الإشهار أشار الأديب الدكتور عبدالعزيز المقالح رئيس المجمع العلمي اللغوي إلى أن المرأة اليمنية قطعت شوطا لا بأس به على طريق إثبات وجودها وحقوقها.
وأضاف الدكتور المقالح: لقد كانت المرأة محرومة من كافة حقوقها.. إلا أن المرأة اليمينة قطعت شوطا مهما وقد تجاوزت الخطوات الأولى وهي الآن في الخطوات الوسط.. مشيرا إلى أن “مؤسسة شهرزاد الثقافية” التي تعني بشئون النساء ثقافيا سيكون لها أثر إيجابي في تشجيع المرأة وأخذ حقوقها.
وأشار الأديب المقالح إلى أن الحقوق لا تمنح وإنما تنتزع والمرأة اليمنية استطاعت انتزاع الكثير من حقوقها وعليها مواصلة المثابرة للوصول إلى حقوقها كاملة.
من جانبها أشادت الشاعرة هدى ابلان نائب وزير الثقافة بإشهار مؤسسة شهرزاد الثقافية.. متمنية أن تكون رافدا جديدا وقويا في ساحة الإبداع النسوي الحافل بالدلالات والإبداع.. مشيرة إلى أن المرأة اليمنية قصة الحضارة وصبر الإنسان وتضحياته.
وأضافت إبلان: وزارة الثقافة ستقف بجانب منظمات المجتمع المدني المهتمة بالثقافة والتراث ماليا ومعنويا.. مشيرة إلى أن منظمات المجتمع المدني أمامها تحديات كبيرة أبرزها تسليط الضوء على الإبداع النسوي في اليمن.
من جهتها قالت الدكتورة منى المحاقري رئيسة مؤسسة شهرزاد الثقافية: إن نسبة الأمية بين النساء أكثر من 67% في اليمن كما أن نسبة وفيات الأمهات مرتفعة بالإضافة إلى وجود العنف المبني على النوع الاجتماعي الذي يسجل نسبة مرتفعة في اليمن بجانبيه اللفظي والجسدي.. مشيرة إلى أن الحديث عن التميز والإبداع داخل هذه المنظومة المعتمة يمثل تحديا حقيقيا لمتخذي القرار وواضعي السياسات العامة.
وأضافت الدكتورة المحاقري: لقد تراجع المشهد الثقافي اليمني جراء الأزمات المتلاحقة التي شهدتها بلادنا بالإضافة إلى إنصهار واختفاء المثقفين في أتون السياسة.
وطالبت رئيسة مؤسسة شهرزاد لجنة صياغة الدستور التي تنهي صياغة مسودة الدستور بصياغة نصوص دستورية واضحة لا تحتمل التأويل أو اللبس تعنى بحقوق المرأة في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وقد دشنت مؤسسة شهرزاد الثقافية أولى فعالياتها بإقامة يوم ثقافي نسوي مفتوح تخلله معرض للأعمال والمشغولات اليدوية كما أقيم معرض للكتاب احتوى على العديد من الأعمال الثقافية والأدبية لمجموعة من الكاتبات والمثقفات اليمنيات.
وتخللت الاحتفال الذي حضره عدد من المثقفين والجاليات العربية والدولية مقاطع إنشادية وشعرية وأدبية.

قد يعجبك ايضا