الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

الوهباني يؤكد ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ الخطط الداعمة لحماية المستهلك

 

الثورة / أسماء البزاز
أكد عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني، على ضرورة تضافر جهود الأجهزة الحكومية والقطاعات الاقتصادية والخاصة لتنفيذ الخطط الداعمة لحماية المستهلك والمجتمع من الممارسات الضارة بحقوقه .
وأشار الوهباني- خلال اللقاء الموسع الذي عقد في وزارة الصناعة والتجارة والخاص بتحسين جودة رغيف الخبز وتعزيز ثقافة البيع والشراء بالكيلو جرام وأجزائه- إلى اهتمام الدولة والحكومة بتحسين جودة الخبز باعتبارها من أهم القضايا الاستهلاكية وتنفيذا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والأولويات العشر لحكومة الإنقاذ الوطني.
وقال ” اليوم نناقش أهم مشكلة تهم حياة المواطنين وصحة أبناء الوطن ونحن نعمل على تطبيق الأولويات العشر ضمن الرؤية الوطنية وهي من أولويات مهامنا ومهام المجلس السياسي الأعلى وهذا يتطلب منا اهتماماً عالياً فإذا تحسن الغذاء تحسنت الصحة وإذا تحسنت الصحة زاد الإنتاج وإذا زاد الإنتاج ارتفع الاقتصاد الوطني وغيرها”.
وأهاب بوسائل الإعلام دعم جهود وزارة الصناعة والتجارة والسلطات المحلية ونشر ثقافة البيع والشراء لرغيف الخبز بالكيلو لما لذلك من أهمية في الحد من عملية التلاعب وحماية المستهلك من الغش في قوته الضروري وتوعية المجتمع وإعطائه الأهمية لكي تستقيم الأمور وتسير في مسارها الصحيح .
وثمن جهود وزارة الصناعة والتجارة و الزراعة والري و الصحة العامة والسكان وأمانة العاصمة والسلطات المحلية في المحافظات والغرفة التجارة على الاهتمام الكبير بأهم قضية تلامس المواطن اليمني .
ولفت إلى أن مسؤولية تحسين جودة رغيف الخبز مسؤولية مشتركة بين الحكومة ومؤسساتها المختلفة والقطاع الخاص من خلال العمل المشترك على تنفيذ برامج التوعية وتفعيل آلية الرقابة الدورية والتنسيق بين كافة الجهات المعنية وتحديد الأدوار والمسؤوليات لكل جهة وإنشاء قنوات تواصل لتبادل الخبرات والتنسيق بتنفيذ البرامج المشتركة بما من شأنه تحقيق الأهداف المرجوة وصولا إلى تحسين جودة رغيف الخبز .
و أشار وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة إلى أن وزارة الصناعة والتجارة في إطار جهودها الهادفة إلى حماية المستهلك وانطلاقاً من توجيهات القيادة الثورية والسياسية بحماية القوت الضروري للمواطن من عمليات التلاعب وتنفيذاً للأولوية الرابعة من الأولويات العشر لحكومة الإنقاذ الوطني المتعلقة بتحسين جودة رغيف الخبز، أصدرت قراراً ببيع الخبز بكافة أشكاله بالكيلو جرام وأجزائه وبالسعر المحدد من السلطة المحلية بحسب التكلفة الفعلية.
ولفت إلى أن هذا القرار يصب في خدمة المستهلك وحمايته من أي نوع من الاستغلال والتلاعب ويحقق العدالة بين كافة الأطراف.. مشيدا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها السلطة المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات في التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في ضبط الأسعار وتحقيق الاستقرار التمويني وحماية المستهلك وتنفيذ هذا القرار .
من جهته أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، استعداد الوزارة لتشكيل فريق مشترك مع وزارة الصناعة والتجارة والجهات المعنية وأمانة العاصمة والسلطات المحلية في المحافظات لوضع الاشتراطات الصحية ومتابعة الأفران والمخابز بالنزول الميداني وتعزيز عملية الرقابة .
وشدد على تطبيق الاشتراطات الصحية لمدخلات إنتاج الخبز والمخابز والأفران والنظافة العامة والمواصفات الفنية الخاصة بالحجم والوزن، بهدف تحسين جودة رغيف الخبز .. من جهته أكد أمين العاصمة حمود عباد استعداد السلطة المحلية في الأمانة على بذل الجهود ومساندة وزارة الصناعة والتجارة والصحة العامة والسكان، في تطبيق المعايير الصحية الذي يعتبر الأولوية القصوى في متابعة الأفران والمخابز وتنفيذ كافة قرارات الحكومة وتوجهاتها لحماية المستهلك.
فيما اعتبر نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي، تنفيذ قرار بيع رغيف الخبز بالكيلو وتحسين جودته مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع .
ولفت إلى أن هذا العمل من أهم الأعمال لحماية القوت الضروري للمواطن من الاستغلال وتعزيز صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان والحصار .
وثمن تعاون مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تحقيق الاستقرار التمويني وجهود حماية المستهلك .
بدوره أكد نائب وزير الإعلام فهمي اليوسفي، أن هذه الجهود التي تبذل لتحسين جودة الرغيف تعد جزءاً من الاهتمام بالمواطن وحمايته.
وأبدى استعداد وزارة الإعلام للتعاون مع جهود الوزارة لنشر الوعي المجتمعي بميزات الشراء بالوزن للخبز وتغيير النمط الاستهلاكي وتعزيز ثقافة المواطنين في هذا الجانب .
فيما استعرض مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد ورئيس جمعية حماية المستهلك فضل منصور، أهمية تطبيق الاشتراطات الصحية والفنية والمواصفات القياسية لمدخلات إنتاج الخبز والمخابز والأفران.
وخرج اللقاء بعدد من التوصيات التي أكدت على إيجاد آليات تنسيق دائمة بين وزارة الصناعة والتجارة وكافة الجهات لتعزيز الجانب التوعوي وترسيخ ثقافة شراء الخبز بالكيلو جرام وتشجيع استهلاك الخبز المنتج من الطحين المركب .
كما طالبت التوصيات بتكليف هيئة المواصفات وصحة البيئة والجهات المعنية بإعداد قائمة تتضمن المعايير والاشتراطات الصحية والبيئية المطلوب تنفيذها والتقيد بها من قبل الأفران والمخابز.
كما تم التأكيد على تعميم تجربة تنظيم المخابز والأفران بمديرية السبعين في أمانة العاصمة على بقية مديريات الأمانة والمحافظات .

 

قد يعجبك ايضا