بايدن يدافع عن قرار عدم فرض عقوبات على ابن سلمان لدوره في مقتل خاشقجي

 

واشنطن/
دافعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قرارها بعدم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشكل شخصي، لدوره في مقتل الصحفي السعودي بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية جمال خاشقجي، حيث أكد البيت الأبيض أنه لا توجد إجراءات أخرى وشيكة ضد المملكة.
ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي فى برنامج “فوكس نيوز صنداي” إن “الولايات المتحدة تاريخيا لا تفرض عقوبات على قادة دول لنا معها علاقات دبلوماسية أو حتى بعض الدول ممن ليس لدينا معها علاقات دبلوماسية”.
وقالت إنه”خلف الكواليس هناك مجموعة من المحادثات الدبلوماسية “. وعلى الرغم من تصريح الرئيس جو بايدن يوم الجمعة في مقابلة مع يوروفيجن بأننا نتجه للإعلان عن تغييرات كبيرة اليوم ويوم الاثنين، وتصريح مشابه بالبيت الأبيض صدر السبت، قالت الإدارة إنها لا تخطط لاتخاذ خطوات أبعد من العقوبات المحدودة المعلن عنها بالفعل على بعض المسؤولين السعوديين.
وقال البيت الأبيض في بيان إن “إعادة تقييم العلاقات مع السعودية بدأت في العشرين من يناير وهي جارية”.
وقالت ساكي إن “الإدارة اتخذت مجموعة واسعة من العقوبات الجديدة يوم الجمعة. وسيشير الرئيس إلى حقيقة أن وزارة الخارجية ستوفر المزيد من التفاصيل وستشرح بالتفصيل عن هذه الإجراءات، وليس الإعلان عن إجراءات جديدة”.
من جانبها أعلنت شبكة “سي إن إن” الاخبارية الأمريكية ان 3 أسماء من قائمة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للأشخاص المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد حذفت.
وقالت الشبكة بأن القائمة التي نشرتها وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” بعد وقت قليل من نشرها يوم الجمعة، استبدلت بقائمة أزيلت منها هذه الأسماء الثلاثة.
وكشفت “سي إن إن” أن الأسماء التي حذفت هي:
عبد الله محمد الهويريني، وقيل عنه إنه “لم يكن في السابق مدرجا لصلته بمقتل خاشقجي”
ياسر خالد السالم
إبراهيم السالم
وأفيد في هذا السياق بأن الخطوة لم تجر ملاحظتها بشكل عام، مشيرة إلى أن “الرابط الذي بعثه مكتب رئيس الاستخبارات القومية الذي احتوى على قائمة الأسماء فجأة لم يعد بالإمكان فتحه وبعدها تم استبداله بنسخة ثانية بعد حذف أسماء 3 رجال من قائمة الأشخاص الذين (شاركوا أو أمروا أو كانوا متواطئين أو مسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي)”.
وأجاب متحدث باسم الاستخبارات القومية الأمريكية في معرض رده على استفسار من “سي إن إن” بقوله: “وضعنا وثيقة معدلة على الموقع الإلكتروني لأن النسخة الأصلية احتوت بالخطأ على 3 أسماء ما كان من المفترض أن يتم شملهم”.
وأشارت الشبكة الإخبارية الأمريكية إلى أن النسخة الأولى من تقرير الاستخبارات القومية قبل تعديلها كانت تضم الأسماء التالية:
سعود القحطاني
ماهر المطرب
نايف العريفي
محمد الزهراني
منصور أباحسين
بدر العتيبة
عبدالعزيز الهوساوي
وليد عبدالله الشهري
خالد العتيبة
ثائر الحربي
فهد شهاب البلوي
مشعل البستاني
تركي الشهري
مصطفى المدني
سيف سعد
أحمد زايد عسيري
عبدالله محمد الهويريني
ياسر خالد السالم
إبراهيم السالم
صلاح الطبيقي
محمد العتيبة.

قد يعجبك ايضا