غارات إسرائيلية مكثّفة على رفح وأوامر بالإخلاء

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار وتلقي الكرة في ملعب نتنياهو

 

الثورة /
أعلنت حركة حماس أمس الإثنين، موافقتها على مقترح الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في غزة.
وجاء في بيان للحركة أن هنية أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري ومدير المخابرات المصرية، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.
ويتمحور المقترح حول «هدنة مؤقتة» لوقف إطلاق النار في قطاع غزة مدتها 6 أسابيع يتم خلالها إطلاق 33 محتجزاً إسرائيلياً مقابل حوالي ألف أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية، بينهم مائة من الصادر ضدهم أحكام بالسجن لفترات طويلة.
ووفقا لمصادر مصرية ، سيتم أيضاً خلال نفس الفترة وقف طيران المراقبة الإسرائيلي يومياً لمدة 6 ساعات، من الثانية ظهراً حتى الثامنة مساء، كما ستنسحب القوات الإسرائيلية من ممر نتساريم وتبتعد مسافة 500 متر يمين ويسار شارعي الرشيد وصلاح الدين..كما ستجرى خلال فترة الهدنة مفاوضات لإطلاق سراح الأسرى العسكريين لدى الفصائل الفلسطينية ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر مطلعة ، أن المقترح يتضمن ثلاث مراحل ، كل منها تستمر 42 يوماً .
المقترح يتضمن نصاً واضحاً بالموافقة على كسر كامل للحصار في المرحلة الثالثة وتبادل الجثامين . يسبقه في المرحلة الثانية انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من محور نتساريم ، والإعلان عن وقف شامل ودائم للعمليات العسكرية ..وبهذه الموافقة تكون حركة حماس قد ألقت الكرة في ملعب نتنياهو .
في غضون ذلك، استشهد 28 فلسطينياً، بينهم أطفال، إثر غارات مكثفة للاحتلال استهدفت 11 منزلاً في مناطق شرق رفح، ولاتزال عمليات انتشال الشهداء من تحت أنقاض المنازل مستمرة بينما طلب جيش الاحتلال سكان مناطق شرق رفح بالإخلاء والتوجه نحو ما زعم أنه «مناطق إنسانية» في خان يونس والمواصي. وتأتي عمليات جيش الاحتلال بعد اعترافه بمصرع أربعة من جنوده وإصابة آخرين في عملية نوعية نفذتها كتائب القسام باستهدافها حشداً عسكرياً إسرائيلي في معبر كرم أبو سالم أمس الأول الأحد .

قد يعجبك ايضا