اتحاد نساء المحويت.. حراك فاعل لتمكين المرأة اقتصاديا

 

 

يعزز فرع اتحاد نساء اليمن بمحافظة المحويت من دوره التنموي في دعم ومساعدة الفئات النسوية المستهدفات والأشد فقرا لإطلاق مشاريع صغيرة مدرة للدخل تمكنهن من مواجهة الأعباء المعيشية وإعالة أسرهن في ظل تداعيات وظروف الوضع الاقتصادي الراهن.
ويسجل فرع نساء المحويت حضوراً فاعلاً وبصمات مشهودة في تدريب وتأهيل المرأة والفتاة من خلال تبنيه لمشروع التمكين الاقتصادي لتحفيز قدرات ومهارات المستفيدات لإيجاد فرص عمل ومصدر دخل دائم في مجالات الخياطة والتطريز وصناعة البخور والعطور والتريكو والحرف اليدوية والمهارات الحياتية لتمكينهن من الانتاج والحصول على مصدر دخل دائم للتخفيف من الازمة المعيشية المتفاقمة.
” الثورة” واكبت نشاطاً جديداً لفرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة ورصدت نتائج مخرجات تأهيل وتكريم دفعة جديدة من المستفيدات من مشروع توفير سبل العيش وتقديم خدمات متعددة القطاعات ضمن خطة استهداف المرأة لهذا العام.. إلى التفاصيل:

الثورة/جميل القشم

تكريم دفعة جديدة من المستفيدات وتوزيع مكائن خياطة لـ 45 متدربة
وزع فرع اتحاد نساء اليمن بمحافظة المحويت مكائن خياطة لـ 45 متدربة وأدوات صناعة البخور والعطور والتريكو والأشغال اليدوية لـ 25 متدربة بعد تأهيلهن ضمن مشروع توفير سبل العيش وتقديم خدمات متعددة القطاعات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.
ويستفيد من المشروع الذي ينفذ كل ثلاثة أشهر في إطار الأنشطة التدريبية لبرنامج تمكين المرأة اقتصاديا عبر المساحة الآمنة للنساء والفتيات مجموعة من المتدربات من النساء النازحات والمقيمات والتي تنطبق عليهن معايير الفقر.
وفي حفل تكريم المتخرجات من الأنشطة التدريبية الربعية أشاد وكيل المحافظة عبد القادر المأخذي بجهود فرع اتحاد نساء اليمن بالمحويت وصندوق الأمم المتحدة في جوانب تدريب وتأهيل المرأة ودعم الأسر الأشد فقراً للتخفيف من أعباء الأزمة الانسانية المتفاقمة.
وأكد أهمية مثل هذه البرامج في إكساب المتدربات مهارات يدوية وحرفية تعود بالنفع من خلال ما تدره من دخل يساعد على تحسين المستوى المعيشي للأسر المستهدفة خصوصا في ظل ظروف وتداعيات المرحلة الاستثنائية التي يمر بها الوطن.
فيما أشارت رئيسة فرع الاتحاد بالمحافظة ابتسام الصنعاني إلى أن الاتحاد استهدف 136 مستفيدة خلال الربع الأول والثاني والثالث من العام الجاري ومنحهن مكائن خياطة بهدف رفع المستوى المعيشي لأسرهن وإكسابهن مهارات تساعدهن على توفير مصدر للدخل.
كما ذكرت أن برامج التدريب التي يتبناها فرع اتحاد نساء اليمن عبر مشروع التمكين الاقتصادي وأنشطة المساحات الأمنة استهدفت منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر 507 امرأة وفتاة في مجالات الخياطة والتطريز والاكسسورات والتدبير المنزلي ودورات اللغة الانجليزية والصحة المجتمعية والحاسوب ومهارات حياتية متنوعة.
وأكدت حرص اتحاد نساء اليمن على دعم وتشجيع المرأة في إطار المشاريع الصغيرة التي من شأنها مساعدتهن على الاعتماد على الذات..منوهة بدور المكتب التنفيذي لاتحاد نساء اليمن وصندوق الأمم المتحدة لدعمه المتواصل والسخي لمثل هذه المشاريع.
كما ثمنت الصنعاني تعاون قيادة المحافظة والسلطة المحلية والهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والجهات ذات العلاقة التي تسهم في دعم وتعزيز أنشطة وفعاليات اتحاد نساء اليمن بهدف تحسين الوضع المعيشي للنساء المتضررات وتمكينهن اقتصاديا.
ولفتت إلى أن مشروع سبل العيش يعد من المشاريع الهامة التي تستهدف شرائح النساء الأشد فقراً والنازحات وغيرهن ممن تنطبق عليهن المعايير الخاصة بالمشروع لتمكينهن اقتصاديا واكسابهن قدرات ومهارات متعددة لإنجاح مشاريعهن المختلفة للتخفيف من الأعباء والظروف الطارئة.
وتطرقت إلى الخدمات الصحية والنفسية والنقدية والقانونية التي يقدمها فرع الاتحاد للنساء والأطفال. مؤكدة على أهمية دعم المرأة لنيل كافة حقوقها حتى تستطيع أن تتواجد في مختلف المجالات الحياتية. موضحة أن منح المستفيدات مكائن خياطة وأدوات ومستلزمات أخرى سيسهم في تعزيز قدراتهن ويمكنهن من الحصول على مصدر دخل دائم.
بدورها أكدت أمين عام اتحاد نساء اليمن بمحافظة المحويت الهام النزيلي أهمية دعم المجتمع للمرأة لشق طريقها حتى تصل وتتمكن اقتصاديا. داعية المستفيدات من المشروع إلى بذل جهود قوية حتى يصبحن فاعلات ومنتجات في المجتمع.
من جانبه أشار مدير مدينة المحويت راشد مروان إلى الوضع الإنساني المتفاقم الذي يعيشه المجتمع وأهمية تضافر الجهود لدعم الأسر المتضررة ومساعدة النساء النازحات والفئات المستهدفة وإدماجهن في سوق العمل وإكسابهن مهارات في ممارسة الأشغال اليدوية والحرف والمهن الانتاجية.
فيما حث مدير مكتب الشباب إبراهيم عبد الحميد المستفيدات من برنامج توفير سبل العيش على ترجمة ما درسنه في الدورة إلى واقع عملي واستغلال مهاراتهن في مجال الخياطة والتفصيل والتطريز وتوظيف قدراتهن لرفد السوق بمنتجات تمكنهن من مواجهة تحديات الظروف المعيشية.
إلى ذلك أكد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل عادل الزارقة أهمية التنسيق مع الجهات الممولة للمشروع لتقديم دعم إضافي يلبي احتياجات المرأة في كافة مديريات المحافظة والتوسع في تمويل مشاريع هادفة تساعد المرأة والفتاة في الأرياف على الانتاج وخدمة المجتمع.
ونوه مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالملك مزارق بالجهود الفاعلة لاتحاد نساء اليمن وتبنيه لبرامج التمكين الهادفة ودعم تأهيل الأسر المحتاجة بما يساعد النساء على إنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل. مؤكدا أهمية تعاون الجهات المعنية لتشجيع مثل هذه البرامج والمشاريع التي تسهم في القضاء على الفقر وتلبي جزءاً من الاحتياجات المعيشية.
فيما أثنت المتدربة فاطمة راجح في كلمة للمستفيدات من برنامج التدريب بالدور التنموي لاتحاد نساء اليمن في المحويت واسهامه الايجابي في تقديم العون والرعاية والتأهيل للمرأة والفتاة ومساعدتهن على الانطلاق في تكوين مشاريع إنتاجية صغيرة. لافتة إلى أن المستفيدات اكتسبن من خلال الدورة مهارات واسعة لتحسين مستوى معيشتهن وتمكينهن من إعالة أسرهن.
تخلل الحفل الذي حضره العقيد محمد النزيلي ومدراء المكاتب التنفيذية ومسؤولات وفريق عمل مشروع المساحة الآمنة في الاتحاد تكريم المستفيدات من المشروع بشهادات تقديرية إلى جانب تكريم 56 مستفيدة من دورة صحة المجتمع والاسعافات الأولية بشهادات تقديرية.
عقب ذلك افتتح الوكيل المأخذي ومعه عدد من مدراء العموم والقيادات النسوية بفرع اتحاد نساء اليمن معرضا يضم ملبوسات ومنتجات يدوية وأشغالاً حرفية للمتدربات المتخرجات المستفيدات من دورات الخياطة والتطريز وصناعة البخور والعطور ومجالات مختلفة.
ونوه الماخذي والحاضرون بقدرات المستفيدات ومهاراتهن الانتاجية المتنوعة. حاثين المتدربات على تعزيز طاقتهن ومهاراتهن لخلق فرص عمل بمشاريع صغيرة تلبي طموحاتهن لتغطية احتياجاتهن الأسرية.
حصاد مثمر
وعلى هامش حفل التكريم عبرت عدد من المستفيدات المتخرجات من الأنشطة الخاصة بمشروع التمكين الاقتصادي عن الشكر والتقدير لقيادة اتحاد نساء اليمن بالمحويت..حيث أشارت المستفيدة من دورة الخياطة شامة محمد أحمد إلى أهمية برامج وأنشطة المساحة الآمنة للنساء وما يتم تنفيذه من دورات لتأهيلهن في المجالات المعيشية والقدرة على الانتاج والعمل لمواجهة تحديات العدوان والحصار.
فيما أشادت المستفيدة من دورة صناعة البخور تهاني سعيد بمعايير وضوابط تنفيذ الدورات وبرامج تأهيل النساء ضمن أنشطة المساحة الآمنة والمدة الزمنية المتاحة أمام المستفيدات للإلمام بمفردات الدورة ووجود فرصة كافية للتطبيق العملي وتنمية المهارات والقدرات.
بدورها تحدثت المستفيدة من دورة صناعة العطور قمر الشاحذي عن الخدمات التي يقدمها فرع اتحاد نساء اليمن بالمحويت واسهامها تعزيز قدراتهن للحصول على فرص عمل من خلال تعزيز المهارات والخبرات في مجالات الحياه وميادين العمل المطلوبة ودور المرأة في مواجهة الصعوبات وإعالة أسرهن والاعتماد على أنفسهن.
إلى ذلك أشادت المستفيدة من دورة التريكو زهراء إبراهيم عيوي بما يقدمه فرع الاتحاد من جهود لتأهيل المرأة وتدريبها في المجالات التي تساعدها على الانتاج للتخفيف من معاناة الأسر الفقيرة.
ونوهت المستفيدات من مشروع برنامج التمكين الاقتصادي لسبل العيش بدور اتحاد نساء اليمن وبرامجه العملية في تأهيل وتدريب النساء ودعم الأنشطة المتنوعة لتمكين المرأة اقتصاديا من خلال تشجيعها على العمل والانتاج لمواجهة الأعباء المعيشية المتفاقمة.
جهود واسعة
وتبذل قيادة فرع نساء المحويت جهود واسعة لتنفيذ إجراءات ومتطلبات التدريب النظري والتطبيق العملي لتأهيل المشاركات في برنامج التمكين بما يكفل استيعابهن وتنمية مهاراتهن.
وفي هذا الصدد أكدت مسئولة المساحة الآمنة للنساء والفتيات بفرع الاتحاد فاطمة محمد علي الحرص على منهجية تنفيذ أطر ومحددات التأهيل والتدريب لتطوير قدرات المتدربات في هذا المشروع بما يكفل تخريج كوكبة من المحترفات في مجال الخياطة وغيرها من المجالات التدريبية التي يتم تنفيذها.
واستعرضت خطة التدريب والتطبيق العملي وإقامة معارض للمشغولات الحرفية ونماذج من الأعمال والملبوسات والمنتوجات اليدوية للمتدربات كحصاد لفترة النشاط التدريبي والبرنامج العملي للمشروع.
وأشارت إلى لتحديات المجتمعية التي تواجه الفتاة والمرأة بالمحويت والمتمثلة بقصور فهم ووعي البعض من أفراد المجتمع وعدم وجود مبادرات واهتمامات لتشجيع المرأة وتمكينها من الانتاج وفتح مشاريع صغيرة تستوعب نماذج نسوية قادرة على رفد السوق وتلبية جزء من الاحتياجات بمنتوجات محلية لأسر محتاجة وفقيرة تستدعي الدعم والتحفيز لخدمة المجتمع.

قد يعجبك ايضا