اليمن.. سندٌ لفلسطين وقلبٌ نابضٌ للأمة

يكتبها اليوم / د. نجيب علي مناع

 

 

تسطّر اليمن بأحرف من نور مواقفها المشرفة تجاه القضية الفلسطينية، لتُرسخ مكانتها كسندٍ قويٍّ وظهيرٍ أمينٍ للشعب الفلسطيني في نضاله العادل. فمن باب المندب إلى البحر الأحمر إلى البحر العربي إلى المحيط الهندي، ومن ساحات الاعتصام إلى منابر الإعلام، يرتفع الصوت اليمني مدافعاً عن فلسطين، ومُعبراً عن ضمير الأمة الحي.
اليمن.. حارس البحر الأحمر ومدافع عن الحق الفلسطيني
– إغلاق باب المندب في وجه الكيان: بموقفٍ حازمٍ لا يقبل المساومة، يمنع اليمن مرور السفن الإسرائيلية عبر مضيق باب المندب، للضغط على الكيان لوقف العدوان الغاشم ورفع الحصار الجائر، وليُوجه رسالة واضحة برفض التطبيع والاعتراف بالكيان الغاصب.
– التصدي للحلفاء: لا يقتصر الموقف اليمني على منع السفن الإسرائيلية، بل يمتد ليشمل التصدي للسفن الأمريكية والبريطانية والفرنسية والأوروبية وغيرها المتحالفة مع الكيان، في رسالة احتجاج على دعمهم للاحتلال وانتهاكاته الوحشية المخالفة للفكرة الإنسانية، والقوانين والدساتير والأعراف الدولية.
– توسيع دائرة المواجهة: امتدت المواجهة اليمنية مع الكيان وحلفائه إلى المحيط الهندي، حيث تم استهداف سفن أمريكية وإسرائيلية وبريطانية وفرنسية، لتؤكد على جدية الموقف اليمني في الدفاع عن فلسطين، وأن ذراع اليمن طويلة وقادرة على الوصول إلى أبعد مدى.
اليمن.. دعمٌ للمقاومة وإسنادٌ لأهل غزة
– رسائل صاروخية: بإرسال المسيّرات والصواريخ التي عَبَرت الحدود، قصفت القوات اليمنية ميناء إيلات (أم الرشراش) وأهدافاً أخرى للكيان، لتُعبر عن تضامنها مع المقاومة الفلسطينية، وتُثبت قدرتها على الوصول إلى العمق الإسرائيلي، وكل من يحاول التطاول والاعتداء على سيادة وخيرات اليمن.
– تعبئة شعبية: على الرغم من الظروف القاسية التي يعيشها الشعب اليمني، إلا أن ذلك لم يمنعه من التعبير عن دعمه اللامحدود لفلسطين، من خلال المظاهرات الحاشدة والندوات والمؤتمرات والخطابات، بالإضافة إلى جمع التبرعات لإغاثة أهل غزة.
اليمن.. صوتٌ إعلاميٌّ مدافعٌ عن الحق:
– إبراز جرائم الاحتلال: يلعب الإعلام اليمني بكافة أشكاله دوراً محورياً في فضح جرائم الاحتلال وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني، وإبراز معاناة أهل غزة، وذلك من خلال التقارير والأفلام الوثائقية والبرامج الحوارية.
– التأكيد على الحقوق الفلسطينية: يُسلط الإعلام اليمني الضوء على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
اليمن.. على أهبة الاستعداد للجهاد:
يُعلن الشعب اليمني – قيادةً وحكومةً وشعباً – عن استعداده الكامل للجهاد في سبيل الله وتحرير فلسطين والمقدسات الإسلامية، ونصرة إخوانهم الفلسطينيين المظلومين، ليؤكد أن قضية فلسطين هي قضية الأمة بأكملها، وأن تحريرها واجبٌ مقدسٌ على كل مسلم.
ختاماً:
تُمثل اليمن نموذجاً يُحتذى به في التضامن العربي والإسلامي مع القضية الفلسطينية، فهي لم تكتفِ بالشعارات والكلمات، بل ترجمت مواقفها إلى أفعالٍ ملموسةٍ على أرض الواقع، لتؤكد أن فلسطين ليست وحدها في مواجهة الاحتلال، وأن أحرار وشرفاء الأمة العربية والإسلامية ستظلون داعمين لها حتى تحقيق النصر وتحرير كامل التراب الفلسطيني.
*جامعة صنعاء

قد يعجبك ايضا