وزارة الصحة العامة والسكان: نسعى بالتعاون مع المنظمات المدنية والأصدقاء للتوعية بأهمية الصحة الإنجابية

الصحة الإنجابية والرعاية الأولية للنازحين هدف صحي

 

الثورة / وائل الشيباني

ألم في المعدة وصداع حاد عانت منه السيدة جميلة قاسم، وهي أم لأربعة أولاد، أثناء وصولها إلى مركز غول المراني في مديرية آزال بأمانة العاصمة ،وما زاد الطين بلة هو مباغتة الألم لها وهي حامل في الشهر السابع، وبعد إجرائها الفحوصات تأكدت إصابتها بضغط في الدم، حيث بلغ 180/120،وهذا ما يشكل خطراً على المريض ما دفع الطبيبة المختصة لاتخاذ الترتيبات اللازمة لتجنيبها حالة التشنجات التي عانت منها جميلة ومن ثم نقلها مباشرة إلى المستشفى:

وفي هذا الإطار يؤكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور/ مطهر عباس المروني أن الدولة خلال الفترات السابقة والحالية وفي ظروف الحرب والحصار الجائر على بلادنا تولي الصحة الإنجابية والرعاية الأولية اهتماماً بالغاً، وأشاد الدكتور المروني بالدور الياباني في دعم هذا الجانب وكذلك منظمات المجتمع المدني والجهات التي تحاول جاهدة توفير الخدمات الصحية للمحافظات.
ودعا الدكتور المروني الجهات المعنية والداعمة وأبناء الشعب اليمني إلى تكاتف الجهود من أجل توفير مراكز صحية تعنى بالصحة الإنجابية وتوفير الأدوية اللازمة لها.
الدكتور كمال أبو دينا -ممثل مدراء الصحة في المديريات- أشار من جهته إلى أن بعض المنظمات الدولية والجمعيات المحلية أسهمت في تقديم الخدمات الصحية منها الجمعية اليمنية للصحة الإنجابية والتي لها الدور الملحوظ في دعم بعض المرافق الصحية بالكوادر الصحية وغيرها، وكان لها الأثر الإيجابي في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لأبناء المنطقة ،حيث بلغ عدد الحالات التي تم استقبالها ومعاينتها أكثر من 1500 حالة مرضية وأكثر من 46 حالة ولادة طبيعية على مدار العام، أما عن مجمع 23 سبتمبر فبلغ إجمالي الحالات أكثر من 1350 حالة توزعت بين معاينة وتقديم خدمات الصحة الإنجابية ورعاية الحوامل والفحوصات وصرف الأدوية المجانية لتلك الحالات.
من جهتها الدكتورة عبير رفيق – أخصائية نساء وولادة- توضح أن الخدمات المقدمة في المخيمات المستقلة لثلاث محافظات (تعز- أمانة العاصمة- عمران) مثل رعاية الحوامل وتنظيم الأسرة، والمعاينة المجانبة للنساء الحوامل وإجراء الفحص الاولي لهن لعنق الرحم والمسالك البولية وأمراض تأخر الحمل وطب الأطفال وصرف الأدوية وحقائب ولادة نظيفة إلى جانب تركيب لولب وتركيب غرسات.. كل هذه الخدمات تقدم مجاناً للمحافظات الثلاث.. وتقول الدكتورة عبير رفيق: المرضى الذين ياتون إلى المراكز الصحية سعداء للغاية بكل هذه الخدمات التي تقدم بمستوى جودة عالية، إضافة إلى أنها مجانبة، وخلال فترة المشروع كان الاقبال كبيراً للغاية وهذا دليل على وعي المواطن بأهمية الصحة الإنجابية.

ثلاث مناطق مستهدفة
الأستاذة حسيبة عباد -مسؤولة مركز الخدمات الصديقة للشباب- تحدثت عن أنشطة الشباب المثقف المجتمعي الذين قدموا خدمات إيجابية في توعية المجتمع.. مشيرة إلى أن (الصحة الإنجابية) حريصة على أن يكون هناك مشاركون في هذه الخدمة الصحية من المجتمع نفسه، مثلاً أمانة العاصمة يكون المشاركون من الأمانة ومتعاونين مع المنظمة ويعرفون الأمانة بأكملها مخارجها ومداخلها، وهذا الأمر يسهِّل للفريق الطبي المتحرك تقديم الخدمات الصحية في المناطق المستهدفة.. وأضافت: هؤلاء الشباب تم اختيارهم عن طريق لجنة لاختيار (30) شاباً وشابة من المحافظات الثلاث بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، وتم اختيار هؤلاء الشباب والشابات ممن يمتلكون معلومات ومختصين بالصحة الإنجابية وتم تدريبهم وتوزيعهم في المدارس وأماكن التجمع السكاني، وذلك لتوعية الموطنين بأهمية الاهتمام بصحة الأم والطفل.

جوانب إنسانية
عن الجانب الإنساني تحدثنا الأستاذة جميلة الشرعي المختصة في الجانب الإنساني للأسر قائلة: الظروف الاقتصادية التي تمر بها اليمن خلال فترة الحرب صعبة، لذلك فإن الجمعيات تتوجه بالخدمات الصحية للنازحين وهذا الدعم يأتي بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان واستهداف المناطق الأكثر تضرراً، والفئة المستهدفة غالباً تكون من النساء والأطفال والفئة الجديدة فئة العائدين الذين هاجروا من منازلهم ثم عادوا إليها وفقدوا الخدمات الإنسانية، ونحن بدورنا هدفنا لتوفير خدمات الأدوية الإنجابية وخدمات تنظيم الأسرة وتم تدريب(60 من العاملين) في المجال الصحي لهذا الغرض بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان.
الدكتور علي نعمان المدير التنفيذي للجمعية اليمنية للصحة الإنجابية بالأمانة قال: المشروع ثم بالشراكة مع الجانب الياباني ووزارة الصحة العامة والسكان وإدارة الصحة الإنجابية ومكتب الصحة في المحافظات الثلاث (تعز وأمانة العاصمة وعمران) والجمعية اليمنية للصحة الإنجابية، وتم اختيار هذه المحافظات نظرا لوجود عدد من النازحين فيها وهم بحاجة ماسة لتلقي الخدمات الصحية.. وأضاف: المشروع يهدف إلى زيادة الوصول إلى تقديم خدمات صحة إنجابية شاملة وعالية الجودة.
ويختتم نعمان قائلاً: سيتم صيانة وتجهيز تسع عيادات صحية ثابتة في المحافظات المستهدفة وتوفير خدمات الصحة العامة (صحة الأم والطفل) وخدمات تنظيم الأسرة، وتوفير مراكز صحية لتقديم الخدمات الصحية من خلال الفرق الطبية المتنقلة في 8 مديريات وتنفيذ (528) ندوة توعية في مجال قضايا الصحة الإنجابية ومقدمي الخدمات، وتدريب 30 من المثقفين للدفاع عن قضايا أهداف التنمية المستدامة وقضايا العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا