رئيس الوزراء يحضر الاجتماع ويؤكد تعزيز جهود التنمية في المحافظة :

 الثورة نت /
    أقر المجلس المحلي بمحافظة حضرموت في ختام أعمال دورته الرابعة اليوم البيان الختامي المتضمن القرارات والتوصيات الصادرة عن الدورة.

ودعا المجلس المحلي في البيان كافة أبناء المحافظة إلى المشاركة الفاعلة في الاستحقاق الانتخابي القادم لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب بكل حرية وشفافية تجسيداٍ لحقوقهم الديمقراطية المكفولة لهم دستورياٍ وقانونيا.

وأشار البيان الختامي إلى أن هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة كونها انعقدت بعد الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للمحافظة والتي كان لها أثرها وانعكاساتها الإيجابية على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية بالمحافظة حيث وجه فخامته بتحريك تنفيذ العديد من المشاريع التنموية وفي مقدمتها مشروع ميناء المحافظة بمديرية بروم ميفع وجامعة الوادي والصحراء والمدينة الرياضية واستكمال المرحلة الثانية للإستاد الرياضي بمدينة سيئون واستكمال بناء مشروع مستشفى الأمومة والطفولة بالمكلا بالإضافة إلى تنفيذ عدد من مشاريع الطرقات وتوفير عدد من قوارب الصيد للصيادين بجزيرة سقطرى والإسراع في إنجاز المحطة الكهربائية الغازية.
ولفت البيان الختامي إلى أن هذه الدورة انعقدت مطلع العام الجديد الأمر الذي جعل المجلس المحلي يقف أمام الأهداف المرسومة أمام نشاط السلطة المحلية بالمحافظة والمهام التي يجب أن تنهض بها وأهمها التنفيذ الجيد للخطة الاستثمارية المحلية والمركزية والموازنة المالية وخطة الإيرادات المالية المحلية والمشتركة ورفع كفاءة أداء الأجهزة التنفيذية في المحافظة وفروعها في المديريات فيما يتعلق بتقديمها الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر وترسيخ أداء السلطة المحلية على مستوى المحافظة والمديريات وتعزيز اللامركزية المالية والإدارية وتحسين وتوسيع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات والصحة والتعليم ورفع كفاءة أداء صندوق إعادة الإعمار في استكماله الإجراءات الخاصة بالتعويضات للمتضررين وإعادة إعمار البنى التحتية ورفع كفاءة وأداء الأجهزة الأمنية بالمحافظة وتعزيز دعائم الأمن والاستقرار للمواطنين وحماية الحقوق والحريات العامة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
وعقد المجلس المحلي بمحافظة حضرموت اجتماع له اليوم بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور.

ووقف الاجتماع أمام المشاريع الجاري تنفيذها بالمحافظة واحتياجاتها التنموية والخدمية وسبل تنشيط الاستثمارات بالاستفادة من المقومات والمزايا والفرص المتاحة بالمحافظة بما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والشاملة بمحافظة حضرموت.

وتطرق الاجتماع إلى ماشهدته المحافظة من تطورات اقتصادية وتنموية وخدمية وفي كافة المجالات وأهمية تعزيز العلاقة والتكامل بين السلطتين المركزية والمحلية للتسريع بدفع عملية التنمية بالمحافظة.

وفي الاجتماع تحدث رئيس الوزراء مؤكدا الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لمحافظة حضرموت وتعزيز مسيرة التنمية في مناطقها المختلفة في ظل دولة الوحدة المباركة.

وتطرق إلى المجالات ذات الأولوية التي تمثل متطلبات عاجلة لأبناء المحافظة وبوجه خاص ما يتعلق بجهود إعادة اعمار المناطق المتضررة من كارثة السيول التي شهدتها المحافظة ولا سيما ما يتعلق بالمحالات المتأخرة والكهرباء والمياه.

وأوضح بهذا الشأن أن مجلس إدارة الصندوق سيعقد خلال الفترة القليلة القادمة اجتماعا لمناقشة التقرير التقييمي لأداء الإدارة التنفيذية ومستوى الانجاز في المهام والأعمال الداخلة ضمن اختصاصات الصندوق.

وقال:” سيتم البت في الحالات المتأخرة وفقا لتقييم ميداني للإدارة التنفيذية للتأكد من سلامة الحالات والبت فيها وإغلاق هذا الباب بشكل نهائي لما من شأنه إفساح المجال أمام التفرغ الكامل لإدارة الصندوق في جهود إعادة الاعمار بالتركيز على مواصلة اعمار المنازل المتضررة”.

وأشار الدكتور مجور إلى خطط تطوير وضع التوليد الكهرباء في المحافظة بالاستناد على زيادة حجم الاستفادة من الغاز المصاحب. موجها وزارة الكهرباء والطاقة بالإسراع في الربط الشبكي لكهرباء الوادي بكهرباء دوعن ومن ثم شبكة الوادي بساحل حضرموت وبحيث تكون كهرباء حضرموت منظومة واحدة.

وأكد رئيس الوزراء أن الوضع القائم للشبكة لا يساعد على تصريف طاقة كهربائية بقوة 150 ميجاوات نظرا لعدم حاجة مديريات الوادي والصحراء لهذا القدر من الطاقة. موضحا أن الربط الشبكي سيؤدي إلى تخفيض الاستفادة من طاقة بهذا القدر في حضرموت.

وشدد الدكتور مجور على ضرورة تأكيد الإدارة السليمة لهذا القطاع بجوانبه المختلفة المؤسسية والايرادية والتشغيلية بما في ذلك تقليل الفاقد. موضحا حجم الدعم الذي تقدمه الدولة للكيلو وات الواحد من الكهرباء والذي يصل إلى حوالي 90 في المائة جراء دعم الديزل والمازوت. مشيرا إلى إجراءات الحكومة بشأن خفض فاتورة دعم هذا القطاع التي تقوم على تقليل استخدام الديزل والمازوت عبر إحلال المحطات الغازية.

ولفت رئيس الوزراء إلى الاجتماع القادم لمجلس الوزراء والمحافظين المقرر عقده خلال الربع الأول من العام الجاري. مبينا أن الاجتماع سيقف أمام مجموعة من المواضيع المشتركة بين السلطتين المركزية والمحلية بما في ذلك الجوانب المتعلقة بتنمية وإدارة الموارد المائية باعتبارها واحدة من أهم التحديات التي تواجهها اليمن خلال الفترة الراهنة.

وكان محافظ حضرموت – رئيس المجلس المحلي سالم أحمد الخنبشي ألقى كلمة رحب في مستهلها برئيس الوزراء والوزراء المرافقين له في زيارته التفقدية للمحافظة. مستعرضاٍ القضايا والمواضيع التي وقفت أمامها هذه الدورة للمجلس المحلي بالمحافظة.

وفي الاجتماع قدم وزير الأشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس كمال الجبري ردود إيضاحية للاستفسارات التي طرحها بعض أعضاء المجلس المحلي بشأن بعض مشاريع الطرق والاتصالات قيد التنفيذ في المحافظة. موضحين الإجراءات التي اتخذتها الوزارتان إزاء تلك المشاريع بالتنسيق مع السلطة المحلية في المحافظة والمديريات.
 
 

قد يعجبك ايضا