أهم الوجهات والمزارات السياحية في الأمانة ومحافظة صنعاء

 

تزخر الأمانة ومحافظة صنعاء، بعدد كبير من المعالم والوجهات السياحية، الطبيعية، والتراثية، والثقافية، والترفيهية.
ورغم كثرة ما تزخر به الأمانة ومحافظة صنعاء من وجهات سياحية، إلا أن عدداً كبيراً منها ما يزال مجهولا حتى الأن، في ظل عدم وجود مسح سياحي ودليل متكامل بكافة المزارات والوجهات السياحية، وطبيعة ما يقدمه بعضها، مما هو معروف من خدمات، وعدم تهيئة البعض الآخر منها لاستقبال الزوار.
(الملحق السياحي)، يستعرض في سياق هذا التقرير، أبرز وأهم الوجهات السياحية في الأمانة ومحافظة صنعاء مما أمكن جمعه من معلومات، وبما يمكن أن يساعد الباحثين عن المتعة والاستمتاع والترفيه الاستفادة منه، بعيدا عن صخب وضغوط الحياة وضجيجها، وبالتزامن مع ما تشهده من إقبال هذه الأيام مع بداية الأجواء الصيفية الدافئة، وهطول الأمطار، وتدفق الشلالات، وامتلاء السدود، وانتشار المساحات الخضراء.
وتعد الوجهات السياحية الطبيعية، من بين أبرز الوجهات في قائمة اهتمام الكثير من الزوار، والتي يمكن أن يقصدها الفرد سواء كان بمفرده أو بصحبة مجموعة من الأصدقاء أو أفراد العائلة، والاستمتاع بأفضل ما يمكن أن يمارسه فيها من نشاط وجولات ورحلات ترفيه واستجمام وترويح عن النفس، وسط الأجواء الطبيعة الساحرة والآثار العريقة.
سياحة وتراث / محمد السياغي

شلال بني مطر
ويعتبر شلال بني مطر من أبرز هذه الوجهات السياحية الطبيعية والواقع غرب العاصمة صنعاء لمشاهدة واحد من أفضل الأماكن الطبيعية في البلاد، وذلك على بعد نحو 30 كيلومتراً عن العاصمة.
تأتي المياه إلى هذا الشلال من أعلى جبال مديرية الحيمة، وتسير في جدول طويل على مر الطريق، ومن خلال هذا الجدول يمكن للزائر مشاهدة سد يعمل على الحفاظ على هذه المياه أيضًا.
لا تعتبر المنطقة مهيأة بالكامل لزيارتها، لكن الطبيعة هنا تفوز دائمًا، حيث اتخذ الموقع لنفسه مكانًا قيّمًا بين الأماكن السياحية، ويزداد الضغط عليه خلال مواسم الأعياد بشكل خاص، حيث يمكنك ممارسة الكثير من النشاطات بعيدًا عن ضوضاء المدينة وصخبها، ويفضل الكثيرون أن يلتقطوا الكثير من الصور في هذا الموقع.
كما يمارس الزوار جولات ورحلات ترفي بالزوارق ،والمشي في محيط المنطقة، أما السباحة فهي من الممارسات المحفوفة بالمخاطر والممنوعة حفاظا على سلامة الأرواح.

شلال بيت الكبش
على بعد مسافة بسيطة تقدرب5 كيلو مترات من شلال بني مطر، وعبر مدخل مديرية الحيمة الداخلية، تصل إلى قرية بيت الكبش حيث يقع الشلال الأكثر شهرة.
عند هذا الشلال المحاط بالمناظر الطبيعية الخلابة، يستمتع الزوار إلى جانب التقاط الصور، بقضاء عدد من الساعات في المشي في المسارات الطبيعية برفقة مجموعة من أفراد اسرهم وأصدقائهم وصولًا إلى الشلال، وبمشاهدة المناظر الخلابة والاستماع إلى جريان مياه الشلال، والاستحمام والاستجمام بالمياه التي تمر عبر منحدرات جبال الحيمة وتشكل مشاهد طبيعية رائعة.
كما يمكن للزوار في هذا المكان، رغم افتقاده للكثير من الخدمات، الاستمتاع بالجلوس وسط مساحة محاطة بالخضرة واستنشاق الهواء النقي، وشرب القهوة وتناول المأكولات التي يصطحبونها معهم، وتسلق الصخور الصلبة والكبيرة التي تمر مياه الشلال بمحاذاتها.

شلال العقلة
من أبرز شلالات صنعاء ايضا، شلال العقلة الواقع في مديرية بني حشيش قرية الحيوف على بعد 35كيلو مترا شمال العاصمة صنعاء، ويعتبر من الشلالات غير المعروفة والذي كان للمحلق شرف زيارته في إحدى الرحلات السابقة والذي يحتاج إلى الاهتمام به كأحد المزارات الجميلة والمطل على وادي سحيق يضم اشجار ومزارع العنب.

لؤلؤة همدان
من المزارات الطبيعية تأتي لؤلؤة همدان بعد منطقة الصٌباحة في صنعاء بقليل 20 كيلوا متراً تقريبا ، وهي من المناطق الزراعية الجميلة التي يقصدها الزوار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة وما تقدمه من ثمار الفاكهة والخضروات .
ويمارس فيها الزوار الكثير من الأنشطة إلى جانب التصوير حيث يمكن ممارسة رياضة المشي واستنشاق الهواء النقي والاستمتاع بالاطلاع على انماط حياة سكان الريف بالإضافة إلى المناظر الرائعة لقرية لؤلؤة التاريخية القديمة .

حجر سعيد
من المزارات المهمة بالنسبة للكثيرين وخاصة العائلات والمسافرين إلى محافظة المحويت تأتي قرية حجر سعيد والتابعة لمديرية همدان، وتطل حجر سعيد على وادي خصب ومساحات زراعية خضراء تمثل متنفسا بالنسبة للكثيرين.

حجر عكيش
تقع حجر عكيش في جبل النبي شعيب في صنعاء، اما ما يمكن ممارسته فيها فهو الاستمتاع بروية العين الجارية والمناظر السياحية الجميلة للمدرجات الزراعية من اعلى قمة على مستوى الجزيرة العربية .

وادي الحليلة
بالقرب من حجر عكيش وادي الحليلة في منطقة متنة في مديرية بني مطر. ويتمتع المكان بمناظر سياحية جميلة تجذب اليها الكثير من الزوار من أبناء المنطقة والأمانة ومحافظة صنعاء.

سنافة
إلى جانب الوادي هناك أيضا سنافة الحليلة في منطقة متنة في مديرية بني مطر. وهي تتمتع بالمناظر السياحية الرائعة بما يحيط بها من مساحات زراعية ومناظر تاريخية لقرية الحليلة القديمة.

بيت ردم
بالقرب منها تقع بيت ردم وهي إحدى قرى عزلة شهاب الأسفل بمديرية بني مطر التابعة لمحافظة صنعاء، وتعتبر من المتنزهات القريبة من محافظة صنعاء.
وتمتاز بالمناظر السياحية الجميلة خلال فترة الصيف وانتشار المساحات الزراعية الخضراء، بالإضافة إلى القرية القديمة وزيارة البركة القديمة التي ارتبطت بالأمثال الشعبية اليمنية.

قرية حدة
تقع حدة في جنوب غرب صنعاء، وهي مدينة ذكرت في النقوش اليمنية القديمة من القرن الأول الميلادي، إلى وقت قريب كانت واحدة من بين أهم متنزهات صنعاء، والأكثر شهرة وكانت فيها الكثير من أشجار البرقوق والجوز واللوز، والإجاص والتين وغيرها من أشجار الفاكهة، وأشهر ما كان في قرية حدة طاحونتها التي كانت تطحن الحبوب باستخدام قوة اندفاع المياه الخارجة من البركة التي أقيمت تحت عين (حُميس)، والتي أقيمت خصيصاً لذلك، وقد خربت وتم إصلاحها في فترة حكم العثمانيين الثاني في اليمن (187هـ/ 1918م) ولكن غيل (حُميس) تناقص تدريجياً إلى درجة أنه أصبح في الوقت الراهن مجرد عين ماء ضحلة وهذا الغيل هو الذي كان يسقي أشجار حدة الباسقة حيث كان يوزع ماؤه على البساتين بحسب قاعدة متعارف عليها بين أهل حدة، وهي قاعدة متعارف عليها في سقاية بساتين وادي ضهر، بمعنى أن تسقى الأراضي البعيدة ثم الأقرب فالأقرب إلى الغيل، وتشتهر قرية حدة بمدرجاتها الزراعية التي زرعت بأشجار البرقوق والجوز واللوز، أما زراعة الحبوب فكانت تتم في السهل الفسيح الذي يقع أسفل قرية حدة، ونتيجة لجفاف غيل (حُميس) اضطر المزارعون مؤخراً إلى استخدام المياه الجوفية في زراعتهم.

سنع
لا تختلف قرية حدة عن قرية قسنع بـ (القرية الخضراء). تتبع مديرية سنحان وبني بهلول في محافظة صنعاء. تتميز بالبنايات المعمارية والمناطق الأثرية والسياحة والعيون الجارية.

قرية حمل
كما تعتبر قرية “حَمل” المشابهة، من القرى الريفية الجميلة الواقعة في محيط العاصمة صنعاء من الجهة الشمالية الشرقية، إذ تقع على امتداد منطقة “أرتل” الشهيرة بوصفها واجهة صنعاء الجديدة، حيث شهدت النهضة العمرانية وفخامة مبانيها وروعة تصاميمها الحضرية.
و”حمل” قرية ريفية بديعة تعد بحق مزارًا ومتنفسًا طبيعيًّا يجهله الكثير من سكان العاصمة صنعاء، والذين يتجشمون في الغالب عناء السفر لقضاء أيام العطل الأسبوعية والإجازات الرسمية في أماكن بعيدة عن صنعاء، فيما “حمل” منسية هناك بين أحضان جبال شاهقة تطوقها من جهات عدة ومن بين ظهرانيها تخرج ينابيع الطبيعة لتضفي جمالًا خلّابًا على أودية هذه المنطقة تسر الناظرين، فتغدو أحضانها الفسيحة غابة تكسوها الخضرة والجمال الرباني وعلى امتداد أوديتها المنبسطة تتناثر أشجار العنبرود، والبرقوق، وأشجار الجوز واللوز.

وادي الرصعة
وهناك الكثير من المعالم السياحية التواقه لدخول عالم السياحة في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات ومنها وادي قرية صلاف و الرصعة في الحيمة الداخلة قبل شلال بيت الكبش، حيث العين الجارية والمناظر الطبيعية الجميلة والخلابة.

منتجع وادي جارف
ويعتبر وادي جارف من المزارات الطبيعية، حيث يمثل المكان شاهدًا على الكثير من تاريخ صنعاء، فتنتشر به المباني والحصون التاريخية وقرى كاملة تتحدث عن الهوية التاريخية، وخضار المناطق هناك نابع من زراعة البن والفاكهة والحبوب والخضراوات.
تعرف المنطقة بأنها مقصد لمن يريد الحصول على العلاج الطبيعي، ويتوافد الزوار إلى هناك للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث تبعد فقط 30 كيلو متراً عن صنعاء جنوبًا، لكنها بالقرب من الطريق، وتنتمي إلى مديرية بلاد الروس، ويعتبر المنتجع أيضًا من المناطق المرتفعة في البلاد، فتجده على ارتفاع 1500 متر فوق سطح الأرض، إلى جانب المناخ الشتوي المناسب للكثيرين، هناك الآبار وينابيع المياه الكبريتية الساخنة التي يقصدها المئات يوميًا.

قرية الهجرة في حراز
وهي واحدة من أفضل الوجهات السياحية في صنعاء التي تقف على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتقدم خدمة الإيواء السياحية المطلوبة، حيث توجد بها العديد من الفنادق الشهيرة التي تجعلها المقصد الأهم للسياح من كل مكان، سواء كانت السياحة داخلية أو خارجية.
وستجد أن شباب المحافظات الأخرى يفضلونها أيضًا لوقوعها على قمة جبل شاهق يبعد عن صنعاء 115 كيلو متراً، وأيضًا تقع على حافة منحدرة للهضبة فمن خلالها يمكن أن ترى مشهدًا عجيبًا يستحق التأمل هناك، وهو انتشار الضباب حول المدرجات الزراعية ليكون مزيجًا مدهشًا من اللونين الأبيض والأخضر.
ويعطيك الضباب أيضًا إحساسًا بأن المنازل لامعة وأحجارها تضوي، لذلك وصفها الكثير من الزوار باللوحة الفنية المذهلة، خاصةً السياح القادمين من أوروبا الذين كانوا يفضلونها كوجهة أولى حتى عام 2011، فهي كالدليل على امتزاج الحضارة والموروثات اليمنية مع طبيعتها الخلابة الفريدة ومعمارها المتميز بالكثير من مبانيها يجعلها متعددة المزايا.

دار الحجر
أما بالنسبة للمزارات التاريخية فهي كثيرة جدا ومنها على سبيل المثال لا الحصر دار الحجر وهذا المكان يقع بمديرية همدان وسط وادي ضهر الشهير على بُعد 15 كيلو متراً من صنعاء، حيث يشاهد الزائر هناك قصرًا مميزًا لم تشاهد مثله من قبل.
يقع القصر أعلى صخرة ضخمة ويمتاز بالهندسة المعمارية المثالية، مع تناغمه مع الطبيعة من حوله، يصبح المفضل لدى مُحبي المساحات الواسعة المفتوحة.
كما يمكن مشاهدة أشجار العنب والسفرجل والفرسك من حوله، وهناك الكثير من القصص حول بناء هذه الدار، حيث يُرجِع البعض بناءه إلى الإمام يحيى بن حميد الدين عام 1918، الذي عمل على بناء القصر في الثلاثينيات، واعتبره المقر الصيفي لإقامته.
وقد تحول هذا القصر فيما بعد إلى متحف يزوره الكثيرون، مع وجود الرحلات العائلية التي تتقدم على مدار اليوم من السياحة الداخلية، حيث يُفضل الجميع رؤية المناظر الطبيعية الخلابة بالمنطقة.
في هذا المكان ربما تشهد احتفالًا بعرس أحدهم في المنطقة، وكان الكثير من الطلاب يعملون على التوافد إلى المكان للاحتفال بتخرجهم من الجامعة أو عمل رحلة سياحية.
ويتكون هذا القصر المميز من سبعة طوابق، فيما استخدم لتشييده الحجر الأسود المعروف بالحبش، ويتمتع بأكثر من مخرج له، كما يمكنك مشاهدة نظم التبريد الخاصة به التي تتم من خلال الأواني الفخارية، وأفضل ما في المكان هي النوافذ التي تم تزيينها بأنواع الفنون المختلفة، ويمكنك مشاهدة كافة القاعات الموجودة والغرف والدرج وغيرها من مكونات القصر.

مدينة صنعاء التاريخية
وتحتضن الأمانة ومحافظة صنعاء العديد من القرى والمواقع الأثرية والتاريخية التي لا يتسع المجال لذكرها مجتمعة هنا، لكن من أبرزها مدينة صنعاء التاريخية، والتي تعد متحفا تاريخيا مفتوحا.
وبنيت صنعاء في واد جبلي يرتفع إلى 2200 متر وأصبحت مأهولة بالسكان منذ أكثر من 2500 سنة. وتحولت المدينة في القرنين السابع والثامن إلى مركز هام لنشر الإسلام، فحافظت على تراث ديني وسياسي يتجلى في 106 مساجد و21 حماماً و6500 منزل تعود إلى ما قبل القرن الحادي عشر.
وتعتبر المدينة التاريخية المسلجة ضمن قائمة التراث العالمي ببساتينها وأبوابها ومعاصرها وواجهاتها المعمارية وحاراتها وأزقتها وأسواقها وفنونها وقصورها ومساجدها وطرازها المعماري الفريد من أكثر الوجهات التاريخية والأثرية أهمية على مستوى منطقة الجزيرة والبلاد العربية والعالم ككل.

مسجد الشعب
ومن أبرز الوجهات الفنية التي تمنحك نظرة ثاقبة للفن المعماري الأصيل، حيث كان يضم مكتبة وكلية وحديقة كبيرة مميزة، ويعتبره البعض دليلاً على نقطة التحول المذهبي والفكري الذي شهدته اليمن.

وادي ضهر
يعتبر وادي ضهر من أكثر الأماكن التي يقصدها الناس للتنزه والسياح سابقاً، حيث يبعد عن صنعاء حوالي (14 كيلومتراً) تقريباً. يضم وادي ضهر العديد من المعالم الأثرية أبرزها دار الحجر وحصن دورم وغيرها, ولكن الأشهر والأكثر زيارة هو بالتأكيد دارالحجر.
ويتضمن وادي ضهر العديد من وسائل الاستجمام والترفية، بدءاً من الجلسات على راس الجبل التي تتمتع بإطلالات خلابة، إلى العديد من النشاطات المختلفة والمتنوعة.
ويهتم الزوار بأخذ الصور التذكارية للوادي والمزارع الموجودة فيه, وأيضاً النزول إلى دار الحجز الأثري وزيارة جميع أقسامه والصعود إلى السطح لمشاهدة المناظر الخلابة والتقاط الصور.
ويمكن للزائر الاستمتاع بتناول وجبة الغداء على سفح جبل وادي ضهر, لمن لديهم سيارة وذلك لعدم وجود أشجار يمكن الاستظلال بها فوق الجبل.

مزارع ترفيهية في صنعاء
من المزارات الترفية بالإضافة إلى الحدائق الموجودة والبالغ عددها 69 حديقة ومتنزها، يوجد العديد من المزارع في صنعاء، والتي تقدم خدمات الترفية المتنوعة.
ومن هذه المزارع التي يتم تأجيرها للزوار، مزرعة المفزر، والشرفي، ومزرعة بارديس،وفاملي بارك، ومزرعة نيو لايف، وسام سيتي، ومزارع مجلي السياحية، ومزراع دار الحجر، ومزرعة الروضة الترفيهية.

الحمامات والنوادي الصحية
بالإضافة إلى المزارع يوجد الحمامات الساخنة والنوادي الصحية، وهي كثيرة ومتنوعة ، ومنها حمامات البخار المشهورة في مدينة صنعاء التاريخية والتي يعود تايخها إلى عهود غابرة .
كما يوجد النادي المغربي الصحي، وحمام الفخامة شيراتون ، وحمام الشام، وحمام النهضة، ودباء، والبونية، وحمام علي وحمام الشكر والهندين .

كافيهات صنعاء
وفي صنعاء بالإضافة إلى المقاهي التقليدية المنتشرة في أنحاء متفرقة من المدينة القديمة، يوجد العديد من الكافيهات الحديثة خارجها، مثل موكا كافي هنترز، وايفيرست وحراز كوفي، والعمادي سنتر، وبالم، وبابا روتي، وسكند كب، واورانوس، ودُرر، وبارتش وكرك، وبوينت، بيت المعرفة، خزامي كوفي شوب، تايم سكوير، لامار كوفي.

مولات صنعاء
أما بالنسبة للمولات، فهناك عدد كبير جداً من المولات في صنعاء، منها، برج العرب، يمن مول، سام مول ،الكميم، مكة مول، سما مول، سبا مول، بصمه مول،
مترو مول ، فاملي، ملاك مول، المركز الليبي، واس بي سي مول.

مطاعم صنعاء
ومن ابرز المطاعم كنتاكي، والبيك الشيباني، وريماس، والمطعم الهندي، والمطعم التركي، والحمراء، والخضراء، والطازج، وبيتزا هت، والكثير من المطاعم.

قد يعجبك ايضا