اللقاء برئيس الجمهورية يهيئ المناخات أمام الحوار ويعزز الثقة بين الحراك والدولة

الثورة عبدالله سيف – عبدالملك الشرعبي – محفوظ البعيثي – عبدالعزيز رياض


الثورة / عبدالله سيف – عبدالملك الشرعبي – محفوظ البعيثي – عبدالعزيز رياض –
أكدت العديد من قيادات فصائل الحراك الجنوبي أهمية اللقاءات التي عقدها رئيس الجمهورية يوم أمس والأربعاء الماضي معها ومع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة مشيرة إلى أن تلك اللقاءات تهيئ كافة المناخات أمام مؤتمر الحوار الوطني وتساهم في تهدئة الأوضاع في المحافظات الجنوبية كما تعمل على ترميم الثقة المنعدمة بين الدولة والحراك الجنوبي وعلى ترميم النسيج الاجتماعي الممزق.
جاء ذلك في الأحاديث التالية التي أدلت بها لـ”الثورة” العديد من قيادات الحراك الجنوبي:

•في البداية تحدث الأمين العام للحراك الجنوبي وعضو اللجنة الفنية للحوار الوطني عبدالله الناخبي قائلا: إن لقاء رئيس الجمهورية بعدد من فصائل الحراك الجنوبي يأتي حرصا من الرئيس عبدربه منصور هادي على تهيئة كافة المناخات أمام مؤتمر الحوار الوطني وتهدئة الأوضاع في المحافظات الجنوبية على خلفية أعمال الفوضى والعنف التي شهدتها محافظتا عدن وحضرموت مؤخرا.
داعيا في تصريح لـ”الثورة” جميع فصائل الحراك إلى التعاون مع رئيس الجمهورية لكونه الأحرص على النظر في مختلف القضايا والإشكاليات والمطالب التي تهم الحراك وأبناء الجنوب بشكل عام ومعالجتها بشكل كامل.. مؤكدا رفضه لأعمال العنف والفوضى من أي طرف كان لافتا إلى أن الحراك ينبذ مثل هذا السلوك مشددا في الوقت نفسه على حق المتظاهرين في الاحتجاج والتعبير عن آرائهم بمختلف الوسائل ولكن بعيدا عن استخدام العنف.
وقال: إن وجود مظاهرات متعارضة في وقت واحد يؤدي إلى حدوث فوضى وأعمال عنف متمنيا أن لا تحدث احتجاجات ومظاهرات متعارضة في محافظة معينة في وقت واحد تجنبا لحدوث أية اختلالات أو أعمال عنف.
وأوضح الناخبي أن اللجنة الفنية للحوار الوطني تمارس عملها بشكل طبيعي نافيا أن يكون هناك أي قرار أو توجه لإيقافها عن عملها.. مؤكدا أن الحراك الجنوبي سيشارك بفاعلية في مؤتمر الحوار الوطني حيث سبق وأن تم تسليم رئيس الجمهورية قائمتين بتسمية أعضاء الحراك الذين سيشاركون في المؤتمر.
مشيرا إلى أنه لم يتبق أمام اللجنة الفنية للحوار سوى وثيقتين تتعلقان ببقية الأسماء المشاركة في المؤتمر وسيتم الانتهاء منها قريبا.
مساع خيرة
* الأستاذ محسن باصرة – عضو مجلس النواب والقيادي المعروف في الحراك الجنوبي تحدث عن أهمية اللقاءات التي عقدها رئيس الجمهورية مع قيادات الحراك الجنوبي خلال زيارته التفقدية لمحافظة عدن قائلا: إن لقاءات رئيس الجمهورية بقيادات الحراك الجنوبي بعدن يوم أمس وكذا الأربعاء الماضي لها أهمية كبيرة حيث أن جميع الحضور أكدوا على ضرورة التهدئة من قبل الدولة ومن قبل الحراك الجنوبي وأن الحل العسكري يزيد الوضع تفاقما واشتعالا.. وأضاف باصرة: وبما أن الدماء التي سالت في الجنوب تمثل خسارة للوطن فقد شدد الجميع على ضرورة سلمية الفعاليات تفاديا لإراقة المزيد من الدماء الزكية كما شدد الحضور في تلك اللقاءات على ضرورة أن تقوم الحكومة بمعالجة الجرحى وتبني أسر الشهداء.. بالإضافة إلى الاتفاق على حق المواطنين في التعبير السلمي عن آرائهم وقضاياهم ومطالبهم وبطرق حضارية مع الأخذ في الاعتبار أهمية القضاء على ظاهرة التهميش والإقصاء بهدف ترميم الثقة المنعدمة بين الدولة والحراكيين.
وأكد باصرة وجود مساع خيرة تعمل على تقريب وجهات النظر بين الدولة وقيادات فصائل الحراك الجنوبي للجلوس على مائدة الحوار الوطني الذي لا بد منه كونه من المعروف أن القضايا والمشكلات في أي بلد لا تحل إلا عن طريق الحوار وهذا لا يعني أن الوضع الداخلي قد أصبح مهيأ لعقد الحوار الوطني فهناك النسيج الوطني ممزق وعلينا أن نعزز الثقة فيما بيننا وأن نرمم الثقة المنعدمة بين الدولة والحراك الجنوبي وصولا إلى ترميم النسيج الاجتماعي الممزق وبالتالي إلى الحوار الوطني.
* الأخ ياسين مكاوي – نائب رئيس المؤتمر الوطني لشعب الجنوب قال:
في البداية نثمن دعوة الأخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية لقوى من الحراك الشعبي السلمي ونثمنها تثمينا عاليا وقد تحدثنا معه حول مسألة الحوار الوطني ووجهة نظرنا والمتمثلة في مخرجات “المؤتمر العام للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب” وتعزيزا للمذكرات التي سلمت لممثلي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدول الراعية للمبادرة ونحن متمسكون بهذه المخرجات التي اختصرت إلى ست نقاط وكان هناك تفهم لطرحنا.. كما ركزنا على ضرورة الإطلاق الفوري للمعتقلين من الشباب والإسراع بتمكين صحيفة الأيام من التعويضات والإفراج عن السجين أحمد عمر العبادي وكافة المعتقلين الجنوبيين.
وأضاف مكاوي أنه وزملاءه في الحراك أكدوا على سلمية الثورة الشعبية الجنوبية المتمثلة بالح

قد يعجبك ايضا