اسرائيل تنتهك حرمات المقابر الفلسطينية في القدس

القدس المحتلة/ وكالات –

كشف مركز معلومات وادي حلوة في بلدة سلوان المقدسية أمس الأول عن قرار للمحكمة الإسرائيلية العليا يدعم قرار بلدية القدس القاضي بمصادرة 1800 متر من أراضي الجزء الجنوبي من مقبرة «باب الرحمة» الملاصقة للسور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك.
وتمكن المركز من الحصول على هذا القرار عقب منع الشرطة الإسرائيلية منتصف شهر رمضان الماضي دفن سيدة من عائلة قراعين في مقبرة الرحمة بحجة أن الأرض مصادرة¡ وفق◌ٍا لمراسل وكالة «الأناضول».
ووفق◌ٍا للقرار الإسرائيلي ستلتزم الدولة بهدم القبور الجديدة الفارغة وعددها (39 قبر◌ٍا)¡ وستمنع الدفن في القبور القديمة¡ كما ستعمل على تأهيل المنطقة لاستخدامها كمزار سياحي¡ إضافة الى تحويلها لحديقة قومية¡ وفق◌ٍا لما ذكره مركز معلومات «وادي حلوة» على موقعه الإلكتروني.
ويأتي القرار على خلفية شكوى لمستوطن وأدباء وأكاديميين يهود لسماحهم بدفن الموتى على أرض تعود ملكيتها لـ»صندوق هعوفل» حسب ادعائهم¡ وهو صندوق يهودي مختص بالآثار حول المسجد الأقصى.
وبعد عدة جلسات استمرت لأكثر من 5 سنوات خلصت السلطات الإسرائيلية إلى أن الأرض المقام عليها قبور تعود لـ»صندوق هعوفل»¡ وعلى الحكومة تنفيذ القوانين بمنع دفن الموتى المسلمين.
إلى ذلك اعلنت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي دمر ليل الخميس الجمعة مسكنين بدائيين في مستوطنة رامات ميغرون العشوائية قبل ايام من اخلاء مستوطنة ميغرون الواقعة قربهما.
وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري: ان «الجيش تدعمه قوات من الشرطة اخلى منزلين غير شرعيين بنيا من الخشب في رامات ميغرون وقام بتدميرهما».
واوضحت ان «شبانا اسرائيليين كانوا داخل المنزلين او بالقرب منهما اعترضوا على تدميرهما»¡ موضحا ان «احدهم اوقف بعد مناوشات الشرطة».
واضافت انهم من «شبان التلال» وهي عبارة تطلق على شبان يهود قاصرين في بعض الاحيان¡ يعيشون على تلال في الضفة الغربية في مساكن بدائية في اغلب الاحيان في مستوطنات عشوائية يعتبرها القانون الاسرائيلية نفسه غير قانونية.
وكانت المحكمة الاسرائيلية العليا امرت بإجلاء سكان ميغرون اكبر مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية¡ بحلول الرابع من سبتمبر.
وقالت المحكمة العليا التي ارجأت تطبيق قرار اخلاء المستوطنة المقرر اصلا في 21 اغسطس: ان المساكن «ستنقل» قبل 11 سبتمبر.
وندد المستوطنون واليمين المتشدد بالقرار بينما عبر +مجلس المستوطنات في يهودا والسامرة+ (اكبر منظمة استيطانية) عن اسفه لان قضاة المحكمة العليا لم «يصغوا الى حجج» المستوطنين.
وتعتبر السلطات الاسرائيلية المستوطنات التي يتم تشييدها من دون موافقة الحكومة غير مشروعة.
ويقيم اكثر من 340 الف اسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية واكثر من 200 الف في حوالى 12 حيا اقيمت في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في يونيو 1967م.
وتؤكد الاسرة الدولية ان كل المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية سواء سمحت الحكومة الاسرائيلية بتشييدها او لا.

قد يعجبك ايضا