إليزابيث تنشر يوميات فيكتوريا إلكترونيا◌ٍ


وضعت الملكة إليزابيث الثانية بمناسبة يوبيلها الماسي¡ عبر الإنترنت يوميات أحد أجدادها وهي الملكة فيكتوريا التي تربعت على عرش بريطانيا 63 عاما◌ٍ¡ إلا أنها لا تنوي نشر يومياتها الخاصة .
وكانت فيكتوريا التي تولت العرش في سن الثامنة عشرة تكتب كثيرا◌ٍ وتدون أفكارها وتجاربها كل يوم تقريبا◌ٍ منذ بلوغها سن الثالثة عشرة وصولا◌ٍ إلى الأسابيع الأخيرة من حياتها في عام 1901 .
يومياتها المحفوظة في الأرشيف الملكي تتضمن أكثر من 141 جزءا◌ٍ وأكثر من 5 8 مليون كلمة .
وباتت نحو أربعة آلاف كلمة الآن متوافرة على الموقع الإلكتروني «كوين فيكتورياز جورنالز .اورغ» . وثمة مقتطفات واردة أيضا◌ٍ عبر خدمة تويتر .
ووضع هذه اليوميات عبر الإنترنت احتاج إلى ثمانية أشهر من العمل. والصفحات المنشورة تغطي الفترة الممتدة من تنصيبها إلى يوبيلها الماسي (ستون عاما◌ٍ) في عام 1897 . من ناحية أخرى¡ نصبت صورة عملاقة للعائلة الملكية البريطانية¡ أمس الأول¡ على ضفاف نهر التايمز في قلب لندن بمناسبة اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية¡ بمبادرة من مجموعة خاصة انتهزت الفرصة لتروج نشاطاتها تمتد الصورة بالأبيض والأسود التي يبلغ طولها 100 متر ووزنها نحو طنين على واجهة فندق «سي كونتينرز» برمتها¡ وقد تحول هذا الفندق القديم الذي يعود للسبعينات والواقع على ضفة النهر الجنوبية إلى مبنى فاخر. وتعد أكبر صورة تعرض للعائلة الملكية .

قد يعجبك ايضا