تفاوت في التقييم ..واتفاق على السبب

 aldahry1@hotmail.com

يتحدى طلاب الشهادة العامة كل ما يخطر في بال الإنسان من مصاعب وعوائق بعزيمة وإصرار لا يسعك أمامها إلا أن تقف لهم جميعاٍ وقفة احترام وإكبار.
وأمام هذه الصورة العظيمة لأبناء هذا الشعب الصامد الصابر المحتسب تشعر بروعة الحياة رغم كل المرارات وتشعر بالفخر لأنك تنتمي إلى هذا الشعب وهذا الوطن الذي يرفض أن يتوارى أو أن يستسلم.
“الثورة” تواصل نزولها الميداني لرصد أجواء سير امتحانات الشهادة في المراكزالامتحانية والتقت عددا من العاملين في الحقل التربوي وعددا من طلاب الثانوية العامة القسم العلمي الذين يؤدون امتحانات مادة التفاضل والتكامل وأضاف قائلاٍ:

 ” الامتحانات تسير بشكل طبيعي والأجواء هنا في مدرسة عمر بن عبدالعزيز أكثر ملائمة للاختبارات قياسا بما كان عليه وضعنا في الأيام السابقة حين كان مركزنا في مدرسة المتنبي القريبة جداٍ من الجوية..” هذا الاستهلال المطمئن اكده رئيس مركز المتنبي الاستاذ/ توفيق علي مسعد عوض وأضاف قائلاٍ : تعرضنا يوم الأحد الماضي لخمس غارات كانت في محيط سور المركز, تعرض خلالها مبنى المركز للكثير من الأضرار وتهشمت النوافذ والأبواب ولولا لطف الله لكان هناك ضحايا من ابنائنا الطلاب والملاحظين, وما خفف من الأضرار خاصة وان المبنى يتكون من ثلاثة طوابق هو اننا كنا قد سمحنا لمن أتم الاختبار بالمغادرة ما خفف من حالة التدافع الشديدة أثناء خروج الطلاب المفاجئ وهم فزعون, نتيجة شدة القصف الذي نتج عنه حالات من الإغماء عند عدد من الملاحظات.
 وأردف قائلا :نرجو من القائمين على الامتحانات أن يقدروا حالة مثل هذه المراكز التي لم تكن أجواء الامتحانات فيها طبيعية وأن يعملوا حساباٍ لهذا الامر عند وضع الدرجات.
 السؤال الخامس
 الطالب جمال عبدالخالق الظاهري: “الاختبار كان مناسب ما عدا السؤال الخامس – الفقرة (ا) حيث كان السؤال غير واضح في التكامل ..” وخالفه الرأي طالب آخر حيث قال: ان الاختبار صعب وهناك أسئلة أتت من خارج ما درسناه والدورة التعويضية لم تكن مفيدة نظرا لقصرها.
 لم اجد صعوبة
 الطالب جبران جمال مركز المتنبي قال: الاختبار سهل وليس هناك اسئلة من خارج ما درسناه واجواء الامتحان جيدة بعد نقل مكان المركز.. طالب آخر قال: ان الاختبار صعب ومفاجأة لنا خاصة أن بعض الاسئلة ليست واضحة.
بالنسبة لي الاختبار بسيط “..كان هذا رأي الطالب جبران مجاهد نوفل, الذي زاد بالقول :لم أجد أي صعوبة في الحل وحالنا هنا بعد نقل المركز أفضل بكثير.
لم تكن مفيدة
* كما التقينا بالملاحظ طاهر يحيى احمد النمراني الذي قال: نقلنا مركز الامتحان من المتنبي نتيجة للقصف الشديد وقرب المركز من مكان القصف, واضاف : فوجئنا بأن الطلاب يقولون لنا أن الاختبار صعب وأن هناك اسئلة لم يستطيعوا الاجابة عليها نظراٍ لأن مدرس التفاضل والتكامل مصري غادر قبل الحرب ولم يكمل المنهج وهذه المشكلة واجهها طلاب الثانوية العامة الذين درسوا في مدرسة عمر بن عبدالعزيز, وبالنسبة للفترة التعويضية لم تكن مفيدة وليست كافية.
الآثار النفسية
* وتابع النمراني : هناك طلاب يعانون من حالة نفسية اثرت عليهم نتيجة تعرضهم للقصف المباشر أو لأنه كان قريبا منهم, ولدينا ايضاٍ مصابون ممن كانوا يؤدون الواجب في جبهات القتال وقد عملنا ما امكن لتوفير الاجواء المناسبة لهم كي يؤدون الاختبار في ظروف مناسبة لحالتهم.
حالة (ذهان حاد)
* وفي السياق التقينا بوالد احد الطلاب الذين تأثروا نتيجة القصف من قبل الطيران حيث قال: ابني يعاني من حالة نفسية ولدي تقرير طبي يفيد بأن ولدي تعرض لصدمة عصبية ونفسية سماها الطبيب (ذهان حاد) نتجت عن حالة خوف شديد, ويضيف: اصيب ابني بهذه الحالة نتيجة قصف الطيران السعودي حيث كانت الصواريخ تسقط بالقرب من البيت.
 الاجواء جيدة
* وعن مستوى الاختبار يحدثنا نائب مدير المركز الاستاذ/ خالد يحيى محمد معيض قائلاٍ: مستوى الامتحان صعب وخاصة التكامل نتيجة لمغادرة مدرس المادة قبل ان يكمل المقرر وكذلك الدورة التكميلية لم تكن بالمستوى المطلوب ومدتها قصيرة أما عن اجواء الاختبارات فهي جيدة ونعمل ما بوسعنا على توفير الهدوء والظروف المناسبة للطالب.
هدير الطائرات
* وقبل مغادرتنا كان لابد أن نقف مع رجال الأمن المعنيين بحماية المركز فالتقينا بالجندي/ فيصل منصر الربيعي الذي قال: مهمتنا تقتصر على توفير الامن ومنع وقوع أي فوضى أو محاولة لإثارة الشغب وتوفير حالة من الطمأنينة للطلاب كي يؤدون الاختبارات في أجواء تسودها السكينة.
مؤكدا أن الحالة الامنية جيدة جداٍ ولا يوجد ما ينغص أو يقلق غير هدير الطائرات التي لم تبارح أجواء صنعاء منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم.

قد يعجبك ايضا