علاقاتك بالآخرين تحدد مستقبلك الوظيفي

تحقيق/أسماء حيدر البزاز –
يتفاءل العديد من الناس عن فن التعامل الناجح أو الاتصال الفعال مع الآخرين ويرونه من بابه الشكلي كنوع من أنواع كسب الآخرين أو ايصال رسالة معنية أو التعبير عن مكنون ما أو ربما تعامل تلقائي ينم عن مقدار ثقافة وحسن أخلاق الفرد ولكن هل فكر واحد منا بأن درجة نجاح علاقته مع من حوله ستحدد مستقبله وكرسيه الوظيفي بأن تلك العلاقة هي التي تقف وراء سعادته ونجاحه وتميزه ووصوله إلى المركز المرموق¿!! وبهذا الصدد أخذنا آراء المختصين بهذا المجال التنموي الإنساني فإلى الحصيلة:
الاتصال اللفظي
حتى يعرف الناس وسائل الاتصال الناجحة مع الآخرين عليهم في البدء معرفة أنواعها الأساسية وهي: الاتصال اللفظي والاتصال غير الفظي «كإيماءات الجسد والمشاعر الحسية» هكذا استهل مدرب التنمية البشرية صدام العماد موضحاٍ: فالاتصال اللفظي ليس مجرد كلمات منطوقة نتحدث بها إلى الآخرين فحسب لأننا نتحدث عن اتصال يوصلك إلى المستقبل المنشود طبعاٍ وما يضيف ذلك من شروط ومعايير للوصول إلى هذا النجاح وهذا بالطبع مرتبط بشكل كبير بالموظفين والطلاب والتجار والعاملين.. الخ ولكن علينا أن نعلم تماماٍ أن الناس في فهمهم أو استقبالهم للخبر أو المعلومة ينقسمون إلى ثلاثة أقسام أولها: بصري: وهو الشخص الذي ينخزن المعلومة بطريقة بصرية أي يهتم بالصورة أكثر من تأثيره بالمشاعر والحقائق يتكلم بسرعة وبنبرة صوت مرتفعة كثير الحركة أثناء الحديث فهذا الشخص عندما نكسبه ونؤثر عليه أو نقنعه بطلب «وأمر» ما نستخدم معه نفس أسلوبه من كلام أو حركات أو إيماءات ونكثر من استخدام التعبيرات الصورية كرأيت وشاهدت وتابعت ولا نستخدم التعبيرات الحقائقية أو المشاعرية أثناء الحديث معه لأنه سرعان ما يتجاوب ويتأثر مع ما يشاهده ويراه وبالتالي يسهل جذبه وإقناعه واسترسل العماد قائلاٍ: والقسم الآخر إنسان سمعي وهو شخص معتدل في قامته يكثر من الكمات السمعية: أخبروني.. قالوا.. سمعت.. نبرة صوته ليست سريعة حركاته معتدله وهذا يتطلب أن كان مديراٍ أو موطفاٍ في أي جهة أن نتعامل معه وفق نطاقه الشخصي فنبرة صوتنا يجب أن توافق نبرة صوته وحديثة وحركاته ليرسم عنا صورة ذهنية توحي بإشارة الارتياح إلى الشخص المقابل أو المتحدث.
لغة العيون
ومن جهته أوضح مدرب التنمية البشرية محمد محرم بأن الاتصال غير الفظي هو أكثر الأنواع تأثيرا على الأشخاص والأفراد وبالذات نوعها الأول المتمثل بلغة العيون فالعين مصدر اتصال ومصدر تأثير بل أن لغتها أقوى وأبلغ من كل اللغات المنطوقة أو المكتوبة وهذا يتمثل من خلال عملية التأثير والإقناع.
مبيناٍ: فعندما تنظر لأي شخص استحضر أي شعور أو رسالة ما بداخلك تود ايصالها إليه كقولك في قرارة نفسك اتمنى أن تقبل عرضي.. أرجوا أن توافق على طلبي.. أو أنا أحبك واتمنى لك الخير.. فما أن تضمر تلك الأشياء في نفسك وأنت تنظر إلى الشخص المقابل أمامك سرعان ما يشعر بذلك من نظرة عينيك لأنك ركزت النظر واستحضرت الرسالة فكان الرد الشعوري الداخلي للمتلقي مقبولاٍ ومفهوماٍ بل وقد يبادلك الشعور نفسه والاحترام والتقدير ذاته من دون أو من أن تحدثه.
الاتصال المشاعري
عملية توطيد أو اصل الاتصال الناجح والفعال مع غير تكمن في فهم واستشعار معنى الاتصال المشاعري حيث توضح هذه الخطوة مدربة مجال البرمجة العصبية آيات شرف الدين بقولها: الإنسان بطبيعة الحال اجتماعي مع كل ما حوله يعيش في مجتمع يلزم عليه التأقلم مع أهله وأصحابة ومعارفه حتى يعطي ويقدم ويثبت ذاته وتنوه إلى نقطة غاية في الأهمية وهي أسمى أنواع الاتصال وأصدقها بل ينبغي التنبه لها بكونها توحي رسالة وإشارة للغير إما بطريقة إيجابية أو سلبية موضحة: فالاتصال المشاعري هو أن نشعر بالآخر دون أن يتحدث دون البوح أو الكلام الذي قد يكون غير مجد أحياناٍ وبالمقابل يستطيع الآخر أن يفهم ما نريده من خلال الإحساس عن طريق المشاعر وبينت شرف الدين: بأن هناك طاقة محيطة بالإنسان بمقدار نصف طوله من الأمام وطوله كامل من الخلف ومن الجانب الأيسر والأيمن نصف الطول تحيط الإنسان في دائرة تسمى دائرة الحيوية وهي عبارة عن مزيج من الأشياء أهمها المشاعر فمشاعرك من الحب والإعجاب والعزيمة والإسرار تتألق داخل هذه الدائرة.
مبارك لك هذا الإنجاز
لا تطعمني كل يوم سمك ولكن علمني كيف أصطاد السمك.. هكذا استهلت بشرى الصبري خبيرة في مجال التنمية البشرية حديثها في نهاية هذا الموضوع مضيفة: وسائل الاتصال الفعال لا بد لها من تطبيق في معرفة أنماط شخصيات الناس «سمعي» بصري حسي» في التركيز على لغة العيون أثناء التخاطب ومحاولة توظيفها بشكل ناجح بالتنبه لمسألة الاتصال المشاعري المفتوح ومحاولة تفعيله في ايصال رسائل المحبة والتحفيز والإقناع بين الناس وحتماٍ ستصل إلى قلوب الناس وسيهبون لك ثقتهم ومحبتهم في أن تتولى المراكز التي ترنو إليها موضحة: لا تستغرب من هذا أبداٍ فرجل «بروعة ابتسامته وفهمه بقواعد التواصل القريب إلى الناس وظف تلك العلاقات الناجحة في ايصاله المستقبل الذي يحلم بالوصول إليه من موظف عادي إلى رئيس أكبر مؤسسة اتصالات بدول الخليج العربي وبإمكانك أن تصل إلى الفضاء بطموحك الأخاذ وعلاقتك المتميزة مع الآخرين.

قد يعجبك ايضا