بتكلفة 500 مليون ريال توقيع اتفاقيات لتنفيذ مشاريع منظومة شمسية في قطاعي المياه والصحة والإصلاحية المركزية

الثورة / أحمد كنفاني

برعاية ودعم رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي محمد المشاط، وقع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم أمس الخميس، تسعة عقود لتركيب منظومة شمسية لستة مشاريع في قطاعي الصحة والمياه والإصلاحية المركزية وشراء وتوريد جهاز رنين مغناطيسي لهيئة مستشفى الثورة العام، ومولد كهربائي بقدرة 150 كيلو وات وإنشاء مبنى للأشعة المقطعية بمديرية بيت الفقيه بتكلفة أولية نصف مليار ريال بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة والمناطق المجاورة لها على الساحل الغربي.
وعقب التوقيع في مؤسسة المياه أوضح الدكتور أبو لحوم أن العقود تأتي ضمن مشاريع دعم وتمويل الصندوق ” المرحلة الثانية” للنصف الثاني من العام 2022م.
وأكد أن الفترة الزمنية لتنفيذ هذه المشاريع التطويرية وتوسعة الخدمات سيستغرق ما بين 5 – 6 أشهر .. منوها بأهمية تشغيل هذه المشاريع بالطاقة البديلة التي ستعمل على تزويدها بالتيار بكلفة أقل.
إلى ذلك دشن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية ومحافظ الحديدة أمس، العمل في مشروع منظومة ضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية، هجين بقدرة “187,200” وات لتشغيل أربعة آبار مياه “2-3-4-5” في الموقع الرسمي بحقل البيضاء مديرية الحالي بتكلفة 102 مليون و540 ألف ريال بتمويل من صندوق دعم وتنمية المحافظة والمناطق المجاورة لها.
واستمعا ومعهم رئيس المؤسسة اليمنية لصناعة الإسمنت قاسم الوادعي، والمدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية الحديدة الدكتور رياض ماطر، ومدير المؤسسة المحلية للمياه المهندس عبدالرحمن إسحاق ونائبه خالد فكري خلال التدشين، من القائمين على المشروع إلى شرح حول الأعمال التي ترافق تركيب ألواح المنظومة وملحقاتها وإنجازه في موعده المحدد.
وشدد نائب رئيس الوزراء على ضرورة الشروع في تركيب منظومة الطاقة لهذا المشروع حسب الفترة الزمنية المتفق عليها في العقد.
فيما ثمن محافظ الحديدة دعم الصندوق في تنفيذ مثل هذه المشاريع التي ستعمل على حل الكثير من الإشكاليات التي كانت تواجه قطاع المياه وستخفض بنسبة كبيرة من تكلفة إنتاج المياه بعد توفر الكثير من المحروقات التي كانت تستهلكها تلك الآبار.
مؤكدا الحرص على تقديم السلطة المحلية للتسهيلات اللازمة لتنفيذ المشاريع الخدمية والإنسانية.
وكان الدكتور أبولحوم وقحيم وضعا حجر الأساس لمشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية هجين لتشغيل خمسة آبار مياه “15 – 16 – 33 – 23 – 24” بقدرة توليدية “326,400” وات في الموقع الشرقي بحقل مياه البيضاء مديرية الحالي، بتمويل من صندوق دعم وتنمية المحافظة والمناطق المجاورة لها.

قد يعجبك ايضا