أكدت أهمية التعرف على التاريخ الإسلامي الصحيح وتصحيح الأفكار المغلوطة

 فعاليات خطابية وثقافية في أمانة العاصمة والمحافظات بالذكرى السنوية لاستشهاد الإمام زيد

 

 

الثورة / سبأ

تواصلت أمس بأمانة العاصمة ومختلف المحافظات الفعاليات الخطابية والثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
وزارة الداخلية
حي نظمت وزارة الداخلية أمس فعالية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
وفي الفعالية أشار نائب وزير الداخلية عبدالمجيد المرتضى إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة حليف القرآن الإمام زيد بن علي وجهاده في مقارعة الظلم والطغيان.
وأكد أهمية إحياء ذكرى استشهاد حليف القرآن زيد بن علي عليهما السلام واستلهام الدروس والعبر منها لما تمثله من منهجية تحررية للوقوف في وجه الطغاة والمستكبرين.
ولفت المرتضى إلى أن ما مثله الإمام زيد عليه السلام من روح جهادية وإخلاص وصدق في محاربة كل الأفكار والثقافات المغلوطة وتصحيح الدين الإسلامي وفق ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
واعتبر الإمام زيد عليه السلام أنموذجاً يجب الاقتداء به والتزود من مبادئه وأخلاقه والسير على نهجه واستلهام الدروس والعبر من شجاعته ومواقفه في التصدي لقوى الظلم والطغيان.
وشدد على ضرورة التعرف على التاريخ الإسلامي الصحيح وتصحيح الأفكار الضالة والثقافات المغلوطة لتعزيز صمود أبناء الشعب اليمني والتصدي للعدوان وأدواته ومخططاته وأطماعه الاستعمارية ومحاولاته تجريد اليمنيين من هويتهم الإيمانية.
فيما بين الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية مدير عام العلاقات والإعلام الأمني العميد عبدالخالق العجري دوافع تحرك الإمام زيد في ثورته ضد الطغيان والاستكبار انطلاقاً من استشعاره للمسؤولية أمام الله عزوجل.
واستعرض العجري محطات من سيرة الإمام زيد بن على عليهما السلام وجهاده وعمله وأمره بالمعروف والنهي عن المنكر.. مشيرا إلى أهمية التزود من هذه السيرة في التحرك بمسؤولية لمواجهة العدوان والاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال .
وتحدث عن دلالة ثورتي الإمام الحسين والإمام زيد عليهما السلام على ظلم الطغاة والمستكبرين .. لافتا إلى أن الدروس والعبر للثورتين جسدتا انتصار الحق على الباطل.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل مصلحة الدفاع المدني اللواء عبدالكريم معياد ونائب مدير القوى البشرية اللواء عبدالكريم المخلافي وقيادات ورؤساء ومدراء عموم وزارة الداخلية والمصالح التابعة لها، ألقى الشاعر حمزة المغربي قصيدة شعرية عن ثورة الإمام زيد عليه السلام وقدمت فرقة الشهيد القائد أوبريت معبراً عن الذكرى.
عمران
إلى ذلك شهدت مدينة عمران، أمس ، مسيرة حاشدة، إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
ورفع المشاركون في المسيرة التي شارك فيها محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان والأمين العام صالح المخلوس، اللافتات المؤكدة على السير على خطى الإمام زيد عليه السلام في مواجهة الطغاة والمستكبرين من قوى العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وألقيت في المسيرة كلمات أشارت في مجملها إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة وشجاعة وتضحية الإمام زيد وتحركه الواعي لمواجهة الظالمين.
وأوضحت الكلمات أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد محطة لاستحضار مواقفه في مواجهة طغاة العصر أمريكا وإسرائيل وأدواتهما، منوهة بأهمية الاقتداء بالإمام زيد في التضحية والصمود في سبيل نصرة الحق ومواجهة قوى الاستكبار.
وأكد بيان صادر عن المسيرة أن ثورة الإمام زيد هي ثورة الحرية الكرامة وجسدت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأوضح البيان أهمية تمسك اليمنيين بموقفهم المبدئي تجاه قضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والموقف المعادي للعدو الإسرائيلي والغطرسة الأمريكية والتضامن مع شعوب الأمة الإسلامية باعتبار ذلك جزءا أساسيا من التزام الديني الذي لا يقبل المساومة.
واستنكر البيان كل أشكال التطبيع والعلاقات مع العدو الإسرائيلي، مدينا العدوان على غزة واستهداف قيادات المقاومة والاقتحامات المتكررة للأقصى من قبل قطعان الصهاينة.
شارك في المسيرة وكيل أول المحافظة عبد العزيز أبو خرفشة ومسؤول التعبئة العامة بالمحافظة العميد سجاد حمزة ومدير أمن المحافظة العميد عبد الله الخضير وعضو رابطة علماء اليمن العلامة محمد الماخذي وعدد من مديري المكاتب التنفيذية ومديري المديريات والقيادات الأمنية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية.
وأحيت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة عمران أمس، ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أُلقيت كلمات من قبل المشاركات أشارت إلى أهمية إحياء الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد وتضحيته وشجاعته وجهاده.
وتطرقت إلى الدروس المستفادة من حياة الإمام وثباته على الحق في وجه الطغاة والظالمين فضلاً عن القيم والمبادئ التي أرساها في الأمة خلال حياته.
وأكدت الكلمات أن إحياء الذكرى يأتي في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار من قبل قوى الهيمنة والاستكبار بقيادة أمريكا والعدو الصهيوني.
ولفتت إلى أهمية التمسك بمنهج الإمام زيد عليه السلام والقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها.
أمانة العاصمة
من جانبها نظمت وحدة الثقافة القرآنية وأخلاقيات المهنة بوزارة الصحة العامة والسكان أمس فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار” بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية، التي حضرها وكلاء الوزارة ومديرو العموم والبرامج وموظفو الوزارة، استعرض عضو رابطة علماء اليمن العلامة عبدالفتاح الكبسي، مولد ونشأة وأصل ونسب مكانة الإمام زيد عليه السلام.
وأشار إلى أن الإمام زيد عليه السلام كان ثائراً على الظلم والطغيان مستمدا ثقافته من نور القرآن الكريم، لافتا إلى المبادئ التي تحرك من أجلها الإمام زيد ومقاصد ثورته في تصحيح الثقافات المغلوطة ورفع الوعي وكسر حالة الجمود والخنوع لأعداء الأمة.
وتناول العلامة الكبسي سيرة الإمام زيد ومناقبه وما تميز به من قوة الإيمان وتقوى الله وارتباطه بالقرآن الكريم، وأهمية استلهام الدروس والعبر من ثورته.
وأكد أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر والتعرف إلى نهج الإمام زيد في مقارعة الجبروت والطغيان ورفض الذل والهوان في وجه الظالمين وحكام التكبر والتسلط .
وكان مدير وحدة الثقافة القرآنية بالوزارة أكرم العمدي ألقى كلمة أشار فيها إلى أهمية احياء هذه الذكرى واستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد عليه السلام.
كما نظمت الهيئة العامة للزكاة أمس، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار ” الإمام زيد بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية بحضور مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح ووزير الدولة أحمد العليي، أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لاستلهام الدروس والعبر من سيرته.
وأشار إلى أن الإمام زيد عليه السلام خرج لإحياء مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوقوف في وجوه الظالمين في ثورة متجددة امتداداً لثورة الإمام الحسين عليه السلام.
واستعرض الشيخ أبو نشطان، جوانب من حياة الإمام زيد ومواقفه وعلمه .. لافتا إلى معاني ودلالات ثورته في مقارعة الظالمين والتي مثلت مصدر قوة وعزة للأمة الإسلامية على امتداد التاريخ.
وأفاد بأن ثورة الإمام زيد خلدت قيما تجلت في الشعب اليمني اليوم من خلال الصمود والثبات في مواجهة العدوان الصهيو أمريكي.. لافتا إلى أن صمود الشعب اليمني في وجه العدوان يمثل امتدادا لموقف الإمام زيد وآل بيت رسول الله في التصدي للطغاة والمستكبرين.
ودعا كل العاملين في هيئة الزكاة إلى استشعار المسؤولية وعظمة إقامة ركن من أركان الإسلام في خدمة الفقراء والمساكين وتخفيف المعاناة عن المستضعفين.
من جانبه استعرض عضو رابطة علماء اليمن الشيخ مقبل الكدهي، مناقب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى أن عدم الالتزام بمبدأ الولاية للإمام علي عليه السلام جعل الأمة تتأرجح بين ظلم الظالمين وقهر المتجبرين والمخالفين لهدى الله.
وأشار الشيخ الكدهي، إلى أن الإمام زيد ليس للزيدية وحدها ولا لمن ينتمون إليه مذهبياً وإنما قائد ثورة ومدرسة وقدوة وحركة للأمة جمعاء .. لافتاً إلى أهمية الاقتداء بالإمام زيد سلما وحربا حباً وكرها.
تخلل الفعالية بحضور وكلاء الهيئة ومنتسبي ديوان الهيئة ومكتبي الأمانة ومحافظة صنعاء، قصيدة للشاعر نشوان الغولي، وأنشودة وفيلم وثائقي عن الإمام زيد عليه السلام.
ونظم مكتب التربية والتعليم بمديرية صنعاء الجديدة أمس وقفة بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .
وفي الوقفة أكد مدير مكتب التربية فهد مرشد أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لاستلهام الدروس والعبر من سيرته عليه السلام ومواقفه وجهاده في مواجهة الطغاة والظالمين ونصرة الحق.
واستعرض سيرة الإمام زيد الجهادية الثورية ضد الباطل ونصرة الحق ومقارعة الظلم والطغيان ..مؤكدا على أهمية تجسيد أخلاق الإمام زيد والعمل بمنهجه ومبادئ ثورته لتعزيز القوة في مواجهة الباطل .
وأشار إلى أهمية السير على نهج الإمام زيد عليه السلام وتضحياته وثورته في مواجهة الطغاة وتعزيز حالة الصمود والوعي لإفشال مخططات ومؤامرات قوى العدوان والاستكبار العالمي.
وصدر عن المشاركين في الوقفة بيان طالبوا فيه بصرف مرتبات موظفي الدولة واستغلال فرصة الهدنة وتنفيذ شروطها ومنها صرف المرتبات.. مؤكدين السير على نهج الإمام زيد في تعزيز الصمود والثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة قوى العدوان والاستكبار العالمي.
وأشاروا إلى أن العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي تزامن إجرامه بحرب اقتصادية وفرض الحصار ونهب الثروات والإيرادات ونقل البنك المركزي إلى عدن وطباعة المليارات من العملة المزيفة لضرب قيمة واستقرار العملة الوطنية وقطع ونهب مرتبات موظفي الدولة وتدمير البنية التحتية الاقتصادية.
صنعاء
إلى ذلك نظمّت الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بجامعة صنعاء وملتقى الطالب الجامعي أمس، فعالية ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية استعرض رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس دوافع ثورة الإمام زيد في مواجهة الظلم والطغيان والجبروت والانحراف الذي وصلت إليه الأمة.
وتطرق إلى مأساة كربلاء التي عززّت حالة الذل والهوان، ما جعل الأمة ضحية حكام طواغيت أشد فظاعة من يزيد بن معاوية .. مبيناً أن ثورة الإمام زيد هي امتداد لثورة جده الحسين في واقعة كربلاء والتضحيات التي قدمت من أجل إعلاء كلمة الحق والدين ونصرة المستضعفين.
وأكد الدكتور القاسم أن الوضعية الحرجة والمظلمة والقاسية التي كانت تعيشها الأمة جعلت الإمام زيد يتحرك على أكثر من مسار لتصحيح المفاهيم المغلوطة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإحياء ثقافة الجهاد والاستشهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.
كما استعرض واقع الأمة التي لحق بها عقب التخاذل والتساهل والتفريط بحياة إمام الأئمة ومجدد روح الجهاد الإمام زيد وجده الحسين عليهما السلام.
من جانبه استعرض عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة القرآن الكريم الدكتور حمود الأهنومي، أهمية إحياء الذكرى وجعلها محطة توعوية لاستذكار أحداث تاريخية في حياة الأمة والتزود منها بما يزيدها وعياً وبصيرة ويقيناً وعزماً وقوة وإرادة.
وتطرق إلى أهداف ثورة الإمام زيد في ترسيخ قيم الشهادة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعادة بوصلة الإسلام الحقيقي والمنهج المحمدي إلى مساره الصحيح.
وفي الفعالية، بحضور نائبي رئيس جامعة صنعاء للشؤون الأكاديمية الدكتور إبراهيم المطاع، والدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور إبراهيم لقمان، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون المراكز الدكتور زيد الوريث، استعرض الناشط الثقافي زيد الوزير محطات من سيرة الإمام زيد بن علي عليهما السلام.
واعتبر ثورة الإمام زيد امتداداً لحركة الإسلام في حقيقته ومبادئه وقيمه، ولثورة جده الإمام الحسين في الجوهر والروح والهدف وللموقف والتوجه.
وأشار الوزير إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتُحيي في الأمة روح العزة والكرامة واتباع الحق والمحقين وإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين ومقارعة الظلم والمستبدين.
وتطرق إلى العصر الذي عاشه الإمام زيد في ظل انحراف واقع الأمة .. مبيناً أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغيان مستمداً من القرآن الكريم وتعاليمه والدعوة إلى نهج الإسلام الصحيح وقيمه السمحاء.
تخلل الفعالية قصيدة للشاعر رواسي أرحب.
إب
فيما نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة إب، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .
وفي الفعالية أكدت مسؤولة الهيئة في إب عائشة السقاف، أن الشعب اليمني بإحيائه لذكرى استشهاد الإمام زيد يستمد العزم والإصرار على مواجهة قوى الطغيان العالمي التي تمارس منذ ما يقارب ثمان سنوات، أبشع عدوان وحصار على أبناء الشعب اليمني.
وأشارت إلى أن إحياء هذه الذكرى تحمل بين ثناياها الكثير من الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد وأخلاقه وجهاده وشجاعته وتضحيته في سبيل الله ودفاعا عن المستضعفين .
وألقيت خلال الفعالية عدد من الكلمات استعرضت جانبا من الأحداث والمحطات المشرقة من حياة الإمام زيد وثورته ضد رموز الطغيان .
وأشادت الكلمات بالملاحم البطولية التي يجسدها أبطال الجيش واللجان ضد قوى العدوان في مختلف الجبهات.
فيما تناول الدكتور فضل زيد، في ورقة العمل الثانية بعنوان “ الإمام زيد الثائر الشهيد” جانبا من حياته وضرورة أخذ الدروس والعبر من سيرته.
كما نظم أبناء المربّع الجنوبي لمديريتي ذي السفال والسياني بمحافظة إب فعالية خطابية وثقافية، إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد – عليه السلام.
وأوضح مدير مديرية السياني، أشرف الصلاحي، أن الإمام زيد خرج ثائرا ضد الطغيان مواصلاً ثورة جده الإمام الحسين.. مؤكدا أن ثورة الإمام زيد لازالت مستمرة إلى اليوم، وستظل مادام الطغيان باقياً.
وأشار إلى أن الشعب اليمني يسير على درب الإمام زيد في مقارعة قوى العدوان على مدار ثماني سنوات.
وأوضحت كلمة المناسبة، التي ألقاها محمد النوعة، أن مستكبري اليوم احتشدوا ضد شعب الإيمان والحكمة، ومارسوا أبشع صنوف العدوان والدمار بحق أبناء الشعب اليمني، لأنهم ثاروا ضد الوصاية السعودية والهيمنة الأجنبية.
واستعرض التشابه الكبير بين ما حدث للإمام زيد وما يحدث للشعب اليمني، وتشابه طغاة ذلك الزمان مع طغاة اليوم.
حجة
من جانبها نظمّت الهيئة النسائية الثقافية بمديرية المحابشة محافظة حجة أمس، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وأُلقيت في الفعالية كلمات، جددت التأكيد على الولاء لله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم والالتزام بالرسالة المحمدية وترسيخ الارتباط بالإمام زيد عليه السلام.
وأشارت إلى أن من أسباب ثورة الإمام زيد عليه السلام مواجهة طغاة عصره وحرصه على إقامة الحق وتحقيق العدالة والحرية وتصحيح الأفكار المغلوطة.
وتطرقت الكلمات إلى أن ثورة الإمام زيد عليه السلام أحيت في الأمة روح الجهاد والاستشهاد .. معتبرة ثورة حليف القرآن امتداداً لثورة جده الإمام الحسين عليه السلام.
وأكدت الكلمات أهمية التمسك بالمنهج المحمدي والسير على خطى الإمام زيد عليه السلام في مواجهة قوى العدوان وإفشال مخططاتها.
ريمة
كما نُظمت في مديريات محافظة ريمة أمس، فعاليات ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .
حيث نظمت في مديرية الجعفرية فعالية ثقافية، في ذكرى استشهاد حليف القرآن الإمام زيد عليه السلام .
وخلال الفعالية اكد وكيل المحافظة محمود النهاري أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لاستلهام الدروس من مواقفه الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين .
واستعرض جانباً من سيرة الإمام زيد ونهجه الذي جسد فيه معاني الجهاد وثبات الموقف ورفض الذل والخضوع .
فيما أشار مدير المديرية عبدالله حميد الدين أهمية التمسك بنهج الإمام زيد والذي يمثل قبلة للأحرار في الجهاد والبصيرة، مؤكدا أهمية السير على نهج أعلام الهدى في الصمود الثبات ورفد الجبهات لمواجهة طواغيت الأرض.
وفي مديرية مزهر، أقيمت فعالية خطابية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة فهد الحارسي إلى ضرورة أن يستمد أحرار الأمة من ذكرى الإمام زيد وأئمة أهل البيت، ثقافة الجهاد والاستشهاد دفاعا عن دين الله ونصرةً للمستضعفين ومقارعة الطغيان.
ولفت إلى أن الإمام زيد عليه السلام بذل روحه في سبيل إعلاء كلمة الله في الأرض وإصلاح الاعوجاج الذي حل بالأمة نتيجة حكم الطغاة والجبابرة .
من جانبه اكد مدير المديرية إبراهيم الشرفي أن الإمام زيد جدد ثورة الإمام الحسين وجسد بمنهجيته الجهادية معاني التضحية والفداء في نصرة الحق ومقارعة الطغيان .
تخلل الفعالية كلمات وقصيدة شعرية وفقرات فنية وإنشادية.
وفي الفعالية التي أقيمت بمديرية السلفية.. أكد وكيل المحافظة حافظ الواحدي، أهمية استلهام الدروس من سيرة الإمام زيد عليه السلام وتجسيد القيم والمبادئ التي ضحى من أجلها في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأوضح أن ثورة الإمام زيد عليه السلام تعد امتدادا لثورة الإمام الحسين ولذات الأسباب وضد نفس الطغاة حكام الجور والظلم.
كما نظمت في منطقة بني الضبيبي بمديرية الجبين، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وأشار وكيل المحافظة يعيش الضبيبي إلى أن روحية البذل والتضحية في سبيل الله، التي تحلى بها الإمام زيد وأئمة الهدى كانت ولا زالت حاجزا في وجه كل الطغاة والجبابرة عبر الأزمنة والعصور.
ولفت إلى مظلومية الشعب اليمني التي يعيشها منذ أكثر من سبع سنوات تشابه لحد كبير مظلومية الإمام زيد وأهل البيت وأئمة الهدى الذين تعرضوا لصنوف العذاب والإجرام من طغاة عصرهم..
فيما نظمت في مديرية بلاد الطعام فعالية جماهيرية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وتطرق مدير المديرية يحيى الحمامي إلى ما أحدثته ثورة الإمام زيد من تغيرات في واقع الأمة وكسر حاجز الخوف من الظالمين الذين تجبروا وارتكبوا أبشع الجرائم بعد ثورة الإمام الحسين عليه السلام.
وأكد أهمية ترسيخ الارتباط بحليف القرآن والتزود من القيم والأخلاق والمبادئ والشجاعة وتجسيدها قولاً وعملاً.
لجوف
نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة الجوف فعاليات متفرقة في مديريات: برط العنان ،المراشي ، الحميدات ، الزاهر، المطمة، المتون ،الحزم والمتون، بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعاليات ألقيت كلمات استعرضت جانباً من سيرة الإمام زيد والأحداث والمحطات الهامة من حياته وثورته ضد رموز الطغيان .
وأشارت الكلمات إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة وشجاعة وتضحية الإمام زيد، وتحركه الواعي لمواجهة الظالمين.
وأكدت حرائر الجوف تمسك الشعب اليمني بقضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ومواصلة العداء لأعداء الله والأمة وعلى رأسهم أمريكا وإسرائيل .
البيضاء
كما احتفل أبناء المديريات الوسطى في محافظة البيضاء أمس بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد (علية السلام) وتحت شعار “البصيرة البصيرة ثم الجهاد «.
وأكد المشاركون، أن هذه المناسبة وإحيائها واستلهام الدروس والعبر منها يسهم في تبصير الأمة بقضايا دينها وتاريخها الإسلامي ويخرجها من غفلتها، ومنها ماهو حاصل اليوم من تصنيع للمسيرات ونصر لأهل اليمن وحشودهم واستجابتهم استجابة للبصيرة والجهاد الذي أعلنه الإمام زيد ضد الطغاة والمستكبرين وإنها تعزز في النفوس معاني الحرية والتضحية والمضي على قيم وأخلاق آل البيت ودرب إعلام الأمة.
وفي الفعالية التي أقيمت في مديرية السوادية التي حضرها وكيل محافظة البيضاء الدكتور/أحمد الشيبة ومدير عام مديرية السوادية الشيخ/ياسر علي حسن السوادي ومشرفو مديرية السوادية ومديرية ردمان وعدد من أعضاء السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والإشرافية والأمنية والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من التربويين والمواطنين والطلاب وأحفاد بلال بالمحافظة.
وفي الفعالية الخطابية، أكد وكيل محافظة البيضاء الدكتور أحمد الشيبة، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد عليه السلام في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته الاستعمارية ورفض الخنوع والتبعية والظلم .
وأشار الوكيل الشيبة إلي أهمية التزود من القيم والأخلاق والمبادئ والشجاعة الزيدية وتجسيدها قولاً وعملاً وترسيخ الارتباط بالإمام زيد عليه السلام في نفوس الأجيال والتعريف بثورته التي أعلنها ضد الطغاة. مشيرا إلى أن إحياء الذكرى محطة لنستمد منها العزة والكرامة والصمود والاستقلال.
كما القيت عدد من الكلمات المعبرة عن هذه المناسبة العظيمة في قلوب اليمنيين وفضل الإمام زيد عليه السلام من قبل مشرف عام مديرية السوادية المجاهد/محمد حسين المؤيد وكلمة المناسبة للأستاذ الثقافي المركزي/عبدالله أبو علامة وكلمة المشاركين للثقافي/طه السوادي وكلمة أحفاد بلال للعاقل/صادق محمد ناصر عياش وكلمة طلاب مدرسة طارق بن زياد للطالب/ محمد خالد العمري. أكدت جميع الكلمات أهمية الاستفادة من ثورة الإمام زيد علية السلام وأن ثورته فيها من أعظم دروس التضحية والشجاعة والفداء التي أعلنها أمام ذلك الأمير الظالم والصبر والعزة والكرامة.
واستعرضت الكلمات جوانب من مظلومية الإمام زيد عليه السلام التي حدثت له نتيجة دفاعه عن دين الله ودين رسوله وامتداداً لنصرة الحق وكيف رفع الإمام زيد شعار من أحبّ الحياة عاش ذليلاً وانه لا يدعه كتاب الله أن يسكت عن قول الحق وأن معركته امتداد للمعارك السابقة بين الحق ضد الباطل والتي لا تختلف عن مظلومية الشعب اليمني وما يتعرض له من عدوان خارجي وحصار منذ أكثر من سبعة أعوام في ظل صمت دولي معيب.
ولفتت الكلمات إلى أن الإمام زيد علية السلام رمز عظيم من رموز الأمة الإسلامية، وأن من أعظم نكبات الأمة أن تفقد عظماء كالإمام علي والإمام الحسين والإمام زيد وأمثالهم من أعلام الهدى خسارة عظيمة علينا جميعاً وأنها لا تقتقصر على مذهب أو فئة أو طائفة.
تخلل الفعالية قصيدة شعرية للشاعر علي حسين الشبيلي نالت استحسان الجميع.
ونظمّت بمديرية الشرية في محافظة البيضاء أمسية ثقافية خطابية بعزلة آل سرحان إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، تحت شعار “والله مايدعني كتاب الله أن أسكت”.
وفي الفعالية بحضور. مدير عام المديرية المشرف العام لأنصار الله ،ياسر علي إدريس، ومدير مكتب الإرشاد بالمديرية، وحضور رسمي وشعبي ‘ القى مدير عام المديرية إدريس كلمة أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام واستذكار لثورة الإمام زيد وأخذ العبرة منها.
واستعرضت الكلمات ولقصائد الشعرية مكانة الإمام زيد عليه السلام والدوافع والأسباب التي أدت إلى ثورته لمواجهة طغاة العصر
وأوضح مدير مكتب الإرشاد بالمديرية أن الإمام زيد لم يتحرك طمعاً في سلطة أو جاه بل استشعار منه بالمسؤولية وحرصاً على إقامة العدل ودين الله تعالى.
ودعا إلى استلهام الدروس والعبر من ذكرى ثورة الإمام زيد في الاقتداء به وشجاعته وتضحيته ومبادئه قولاً وعملاً وترسيخ الارتباط بالله.
من جهة أخرى نظمت جامعة إب ووحدة التعليم الجامعي أمس ، ندوة ثقافية بعنوان “الإمام زيد نموذج ثائر لمواجهة الطغاة والمستكبرين”.
وفي الندوة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور طارق المنصوب، أكد وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب، أن شخصية الإمام زيد عليه السلام جسدت نموذجا يحتذى به في التضحية والشجاعة في مواجهة قوى الظلم والطغيان.
واستعرض جانبا من سيرة الإمام زيد ودوره في إحياء قيم الدين الإسلامي الحنيف قولا وعملا.
وفي الندوة التي أدارها الدكتور علي السمحي، قدم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الفلاحي، ورقة عمل بعنوان “الإرث الفكري للإمام زيد عليه السلام”.
الحديدة
بدوره نظم مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية المراوعة محافظة الحديدة أمس، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد – عليه السلام- تحت شعار “الإمام زيد.. بصيرة وجهاد”.
وفي الفعالية، استعرض مدير المديرية عبد الله المروني، جوانب من سيرة الإمام زيد -عليه السلام- ونهجه في مواجهة الفساد.
وأشار إلى أن الإمام زيد مثّل نموذجاً فريداً في الصمود والثبات على الحق ومواجهة الباطل، والتحرّك في سبيل الله دون خوف أو وجل.
وأكد المروني أهمية إحياء هذه الذكرى في ظل ما يتعرّض له الشعب اليمني من عدوان وجرائم وحصار.
وقدمت في الفعالية عدد من المشاركات تطرقت إلى واقع المعاناة والمظلومية التي يعيشها الشعب اليمني، وما يواجهه من استهداف لحياته وأمنه واستقراره واقتصاده.
وأكدت أن الشعب اليمني لا يزال يستمد من ثورة الإمام زيد ثبات الموقف ضد الطغيان وعدم السكوت عن الباطل.

قد يعجبك ايضا