الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

“هيئة رئاسة الشورى” تحث على تشكيل لجان زراعية في المحافظات ومنع البناء العشوائي في الأراضي والقيعان الزراعية

الثورة نت|

عقدت هيئة رئاسة مجلس الشورى اجتماعا لها، اليوم، برئاسة رئيس المجلس، محمد حسين العيدروس.

ناقشت الهيئة مستوى تنفيذ التكاليف الصادرة عن اجتماعها السابق، واتخذت إزاءها القرارات المناسبة، واستعرضت المواضيع المدرجة في جدول الأعمال وإقراره.

واستمعت الهيئة إلى عرض رئيس لجنة التربية والتعليم، عبدالرحمن مكرم ومقرر اللجنة عبد الواحد الشرفي حول مرتكزات تقرير اللجنة عن واقع التعليم في اليمن التحديات والمعالجات.

وتضمن التقرير عدداً من المحاور المتعلقة بالتحديات والمعوقات الاقتصادية والسكانية، التي تواجه التعليم والأضرار التي لحقت بالتعليم العام جراء العدوان السعودي – الأمريكي – السعودي – الإماراتي.

ويهدف التقرير إلى تحسين وتطوير التعليم ومخرجاته في ضوء النظريات التربوية، وتجارب علم النفس الحديثة، بما يتوافق مع موجهات قائد الثورة ومحددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية.

واستعرضت الهيئة تقرير رئيس لجنة الزراعة، عبد السلام النهاري، حول المقترحات الهادفة إلى رفع مساحة الأراضي الزراعية والتوسع في زراعة الحبوب بأنواعها وتطوير القطاع الزراعي في محافظة الجوف والسهل التهامي، ومختلف المحافظات بهدف تحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

وأكدت هيئة رئاسة مجلس الشورى أهمية العمل وفقاً للظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن، ووضع الرؤى والمقترحات اللازمة للقضايا المطروحة على المجلس، بما ينسجم مع مهام وصلاحيات المجلس القانونية والدستورية .. مشدداً على ضرورة الاهتمام بالمعلمين وتحسين أوضاعهم، باعتبارهم الركيزة الأساسية لتطوير العملية التربوية والتعليمية.

ولفتت إلى أهمية تأهيل المعلمين وتزويدهم بالمعارف والأساليب الحديثة في التدريس لمواكبة التطورات ومتطلبات المرحلة .. مشيرة إلى أن الحاضر والمستقبل يتطلب بذل المزيد من الجهد لتطوير التعليم والاهتمام بالمناهج الدراسية والخارطة المدرسية وتفعيل الدليل الإرشادي التعليمي والتوعية بأهمية الحفاظ على المنهج والكتاب المدرسي.

وحثت هيئة رئاسة المجلس على تشكيل لجان زراعية في المحافظات بالتنسيق مع اللجنة والسمكية الزراعية العليا لحصر وتحديد الأراضي الزراعية وتطوير الزراعة.

كما أكدت أهمية العمل على منع البناء العشوائي في الأراضي والقيعان الزراعية والاستفادة منها في توسيع زراعة الحبوب والمحاصيل الزراعية المختلفة، وكذا الاستفادة من خبرة الأكاديميين في المجال الزراعي لتطوير واستصلاح الأراضي وتحسين جودة المحاصيل.

وتطرقت الهيئة إلى طلب لجنة الحقوق والحريات بالمجلس حول عقد ورشة عمل مع منظمات المجتمع المدني الفاعلة لمناقشة الجوانب ذات الاختصاص، وكلفت الهيئة اللجنة التنسيق مع الجهات المعنية والتحضير والإعداد لعقد ورشة عمل تسهم في الخروج بالتوصيات المناسبة في مجال الحقوق والحريات.

وأقرت الهيئة تقرير لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي واللجنة الزراعية وأحالتها إلى اجتماع اللجنة الرئيسية لمناقشتها بعد استيعاب الملاحظات الواردة عليها.

وفي الاجتماع، منحت الحملة الدولية لفك حصار مطار صنعاء الدولي شهادة شرفية لرئيس مجلس الشورى، محمد حسين العيدروس، لدوره البارز والمتميز في إبراز المظلومية اليمنية على الصعيد المحلي والدولي والدعم المستمر لمطالب الشعب اليمني المحقة، وفي مقدمتها المطالبة برفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي.

وخلال تسلّم الشهادة من عضو مجلس الشورى عضو الحملة عبدالخالق المتوكل، ثمن العيدروس جهود القائمين على الحملة وعملهم المستمر في المطالبة برفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي.

حضر تسليم الشهادة عدد من أعضاء مجلس الشورى، وأمين عام المجلس علي عبد المغني.

قد يعجبك ايضا