مدير عام التوجيه: تدخلات المجالس المحلية أفرزت ان المعلم الضعيف يعين موجها


في العالم التربوي المنبثق منه الوطن العربي والتي تقع اليمن ضمن محيطه مرت عملية الإشراف التربوي بثلاث مراحل..
مرحلة التفتيش التربوي والزيارات المفاجئة للمعلم والتي اتفق خبراء التربية على تسميتها بالمرحلة البوليسية تلتها تباعا خطوة التوجيه التربوي كمرحلة تطويرية لكنها هي الأخرى لاقت انتقادا من بعض علماء التربية وسميت بمرحلة المتفقد أو المتربص.. ليرسي الحال على مرحلة تطويرية ثالثة اتفق على تسميتها بالإشراف التربوي والتي يعتبر المعلم والمشرف على مساحة واحدة يجمعهما الهم التربوي ولما للإشراف من أهمية باعتباره عين الوزارة التي ترقب الحدث وترسل إشاراته
إلى كل مفاصل الجسم التربوي بقطاعاته وإداراته ومدارسه للمعالجة والتطوير..
ومن اجل الاستزادة عن هذا الحقل يسرنا ان نلتقي الأستاذ نور الدين عقيل مدير عام التوجيه التربوي بوزارة التربية والتعليم
وسنحاول بهذه التساؤلات رسم مسيرة التوجيه التربوي والخوض في مساره وآفاق رؤاه المستقبلية..
• في أي مرحلة من المراحل الثلاث يتمركز التوجيه التربوي وماهي مستجداته¿
– أولاٍ التفتيش مرحلة بوليسية يتقنص أخطاء المعلم بينما التوجيه هو أسلوب جاء على غرار التطوير واليمن الوحيدة من بين الدول العربية التي لاتزال تستخدم التوجيه ونحن الآن بصدد الانتقال من التوجيه إلى الإشراف ومن ضمن الخطوات الإجرائية لهذا التحول فقد تم تشكيل 4 فرق من كادر الإشراف المركزي المتخصص وكل فريق أوكلت له مهمة.
فمثلا هناك فريق يعكف على تطوير اللائحة التنظيمية كي تستوعب الهيكل الإداري للإشراف الحديث ومتطلباته وهناك فريق آخر مهمته إعداد دليل الإشراف التربوي بينما هناك فريقان فريق يجتهد لإعداد نماذج وأدوات التقييم وفريق أوكلت إليه مهام إعداد النشرات الخاصة بالمواد وتتضمن الأساليب المتعلقة بالإشراف والجميع يعمل كخلية نحل.
50 خبيرا
• يقال ونقلا من الميدان التربوي أن الموجه في زياراته لا يأتي بجديد في جعبته أنما يأتي لجمع الغياب وينسى مهمته الفنية ما ردكم¿
– أهم خطوة عملية بهذا الشأن أنه تم عقد ورشة عمل وتم استقطاب ما يقارب من 50 خبيرا من مختلف الجامعات اليمنية ومراكز البحوث والتدريب والتأهيل وكانت أهم مخرجات الورشة هو الدبلوم التربوي.
الذي يمنح للموجه التربوي بعد دراسة عام كامل يدرس خلاله 14 مادة في صلب الإشراف وهذه من شأنها ستغير النظرة للموجه وترفده بكل جديد وسيتم بحول الله.
التنسيق مع الجامعات لفتح دبلوم المشرف التربوي بعد البكالوريوس وسيكون ضمن شروط قبول المشرف التربوي حصوله على هذا الدبلوم.
ست سنوات
• على ذكر المعايير ماهي معايير اختيار الموجه أو المشرف التربوي¿
– هناك معايير وشروط عدة لكن أهمها أن يكون قد درس في الميدان لست سنوات وان يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس في التخصص وان يكون تقديره في التدريس لعامين متتابعين امتياز.
مستهلكون ميدانياٍ
• بالنسبة للموجهين القدامى اللذين يحملون مؤهل الدبلوم واستهلكهم الميدان التربوي هل ستسري عليهم هذه الشروط¿
– ياعزيزي نحن في صدد معالجة كل الاختلالات والقضايا وهؤلاء بالذات لابد من معالجة اتوضاعهم بما يحافظ على ماء الوجه كون الميدان التربوي قد استهلكهم.
سبع محافظات
• ماهي اهم الخطوات في معالجة الاختلالات¿
– نحن في التوجيه التربوي نعمل في كل الاتجاهات من خلال المعالجة والتطوير وقد تم إحداث قفزة في معالجة أوضاع الموجهين في محافظة الجوف وأمانة العاصمة وحضرموت وتم إجراء اختبارات للمتقدمين من الموجهين التربويين أيضا شكلت لجنة للنزول إلى سبع محافظات لمعالجة أوضاع الموجهين العالقين هي عدن وإب وشبوة والضالع وذمار وعمران وحجة ولم يعد سوى محافظات قليلة سيتم النزول إليها قريباٍ.
اختبارات
• ما طبيعة هذه الاختبارات التي توضع للموجهين ومن أعدها¿
– الاختبارات التي تجرى هي مكونة من شقين أعدها مختصون تربويون. الشق الأول وهو اختبار تحريري في نفس التخصص يتبعه اختبار تربوي
ومن ثم تأتي المقابلة الشخصية ويجب على المتقدم ان يحصل75% كحد أدنى.
لا توجد قاعدة بيانات
• كم عدد المشرفين التربويين في الجمهورية وكم نصاب الموجه الواحد من المعلمين¿
– بالنسبة لعدد المشرفين أو الموجهين التربويين فلا يوجد رقم حقيقي ونحن بانتظار المعالجات النهائية كي نعد قاعدة بيانات أما عن نصاب الموجه الواحد من المعلمين من 40 الـ 50 معلماٍ.
السلطة المحلية
• يقال انه إذا تعافى التوجيه التربوي فإنه سيعيد للعملية التربوية الاعتبار.. هل تؤمنون بهذا القول¿
– نحن نؤمن بالرسالة التربوية الخالصة ونحن في صدد إعادة الوهج للتوجيه التربوي كونه عانى من تدخلات السلطات المحلية في المحافظات حتى وصل الحال إلى أن المدرس الضعيف يعين موجها
هو ان يعمل المشرف التربوي مع المعلم كخبراء من اجل إنشاء المواطن الصالح القادر على تنمية نفسه وبلده.
الموجه الشامل
• تجربة الموجه الشامل ..يتساءل البعض ما تعني هذه التجربة¿
– تجربة الموجه الشامل تعيين موجه دائم لمدرسة أو أكثر ومهمة الموجه الشامل هو مساعدة مديري المدارس في مهامهم وهذه التجربة نفذتها GIZفي حجة ونحن نتدارس تعميمها على بقية المحافظات.
• هل من كلمة أخيرة تريد توجيهها¿
– لدي رسالتان: الرسالة الأولى إلى المجتمع التربوي ككل رسالة مفادها “أبناؤنا أمانة في أعناقنا ونحن مسئولون أمام الله وأمام ضمائرنا ولنتكاتف جميعاٍ للرقي بالعمل التربوي”.
الرسالة الثانية إلى الموجه التربوي “شمروا السواعد وابذلوا قصارى جهدكم في تطوير ذاتكم لأنكم الحلقة الأهم في المنظومة التربوية والعدسة التي تنقل الواقع لمعالجته”.

قد يعجبك ايضا