الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

بدء فعالية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربيةبكلية الآداب جامعة ذمار

 

الثورة نت/يسرى الحماطي
تحت شعار” اللغة العربية هويتنا ومبعث حضارتنا وتعلمعا فرض واجب” ، نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة ذمار ،فعالية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ،صباح اليوم ،علي قاعة الشوكاني بالكلية.

في الفعالية التي بدأت بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني ، القى أ.د.عبدالكريم البحلة عميد كلية الآداب ،كلمة ترحيبية ، مؤكداً في سياقها على أهمية الاحتفاء بهذا اليوم ، الذي يكتسب أهميته من كونه يوما عالميا للغتنا العربية ، في اتجاه تعزيز دورها ووجودها والمحافظة علىها وحمايتها ، ووجوب تدارس النهوض بها ، مبيناً أن كلية الآداب توليها الاهتمام والعناية ،محييا دور رئيس واساتذة قسم اللغة بالكلية في خدمة اللغة العربية الذين يتميزون بنضج وعيهم اللغوي وولائهم وانتمائهم للغتهم العربية ،شاكراً ومتمنياً التوفيق والمزيد من العطاء والتميز .

قدمت في الفعالية التي أدارها أ.د. نجيب الورافي ، مجموعة من أوراق العمل المقدمة من استاتذة الكلية والباحثين والمهتمين بشؤون اللغة العربية ، المقدمة من أ.د. أنيسة الهتاري رئيس قسم اللغة العربية بالكلية ، أ.د. نجيب الورافي ،أ. د. عبدالله الغبسي ،د. يحيى داديه ، ا. نبيهة محضور رئيس نادي القصة ذمار ، أكدت وركزت في مجملها على اهمية اللغة العربية ودورها المحوري في توطين الثقافة وحماية الهوية ، وأشارت إلى حملة من التحديات والمشكلات التي تواجهها وسبل معالجتها ،من خلال الافكار والرؤى الإجرائية ،بما يسهم في تحويلها من لغة متابر وأرشفة وتدوين ،إلى لغة علم وبحث ولغة معامل ومختبرات ، وإن مثل هذه الرؤية لمستقبل اللغة العربية يتطلب العمل المؤسسي الجاد على برامج وخطط علمية تستطيع إحداث النقلة النوعية المرجوة للغة العربية المرتبطة بحاجات العصر ومتغيراته.

بدوره أشار الاستاذ عبده الحودي مدير عام مكتبة البردوني العامة ،رئيس فزع أتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بذمار ،في كلمته إلى ما تواجهه لغتنا العربية من تحديات كبيرة ومشكلات كثيرة ، لافتاً إلى اهمية تدارس االمشكلات ورفع التحديات ،شاكرا ومتمنيا التوفيق والنجاح للجميع.

تخليل أوراق العمل قصائد شعرية بالمناسبة لعدد من شعراء المحافظة الذين يجيدون الكتابة والإبداع باللغة العربية الفصحى وهم : مراد عيسى ،بشير المصقري ،شريف النعضي ، عبد الرحيم البازلي ، زياد النهمي ، محمد منصور الهتاري ، فهد الضلعي وهنادي طاهر ،نالت الإعجاب والاستحسان.

وفي ختام الفعالية كرمت كلية الآداب كوكبة من الشعراء بشهادات شكر وتقدير لدورهم المتميز في خدمة اللغة العربية من خلال القصائد والنصوص الشعرية التي تأسست عليها حضارتنا وقويت هويتنا اللغوية الواحدة ، وطالبت في توصية خاصة الجهات القضائية المختصة بسرعة تحرير مقر أدباء وكتاب ذمار من الاعتداء والسطو والنهب.

قد يعجبك ايضا