ورشة تدريبية لتفعيل المشاركة وحشد الجهود الرسمية والشعبية للنهوض بالزراعة في الحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

عقدت بمحافظة الحديدة اليوم السبت ورشة تدريبية حول خطوات تفعيل المشاركة وحشد الجهود الرسمية والشعبية للنهوض بالزراعة وتحقيق الإكتفاء الذاتي، نظمتها السلطة المحلية بالتعاون مع اللجنة الزراعية بالمحافظة.

هدفت الورشة إكساب عدد من مدراء المكاتب الخدمية والتنموية أسس ومهارات كيفية استغلال الفرص والموارد المتاحة لديهم في التوجه نحو الزراعة.

وتلقى المشاركون في الورشة معارف نظرية وتطبيقية في مجالات التنمية المستدامة والزراعة التعاقدية والحراثة المجتمعية وتنمية القدرات المحلية ومدخلات ومخرجات العملية الزراعية وأهمية التخطيط للإستغلال الأمثل للزراعة.

وأكد وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري أهمية متابعة أعمال اللجان المجتمعية في مديريات المحافظة الخاصة بدعم وتشجيع المزارعين فنيا وإرشاديا وتفعيل المبادرات وتشكيل الجمعيات الزراعية.

وأشار إلى أهمية التوسع في زراعة الأراضي الخصبة وتذليل الصعوبات التي تواجه المزارعين بما يسهم في تحقيق الإكتفاء الذاتي.

وأوضح البشري أن الورشة تأتي في إطار توجه قيادة المحافظة لتفعيل المبادرات الذاتية وتحفيز المجتمع والمكاتب الحكومية على المشاركة في استصلاح الأراضي الزراعية وتبني تشجيعه على التخطيط الزراعي السليم الذي يحقق النفع والفائدة لمواجهة التحديات الإقتصادية الراهنة.

مؤكدا أن قيادة المحافظة تسعى ضمن مصفوفة ترجمة توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى إلى تفعيل دور المكاتب الحكومية والجمعيات التعاونية وتأهيل الكوادر الوظيفية العاملة في القطاع الزراعي للقيام بدورها في تبني برامج التوعية والإرشاد الزراعي لتحقيق مشاركة مجتمعية للإهتمام بقطاع الزراعة وتسويق ودعم وتشجيع المنتج المحلي.

وشدد البشري على أهمية تضافر الجهود لإحداث ثورة وتنمية زراعية حقيقية في جميع المديريات لما تتمتع به المحافظة من زراعة محاصيل زراعي ذات جودة عالية وتنوع مناخي على مدار العام.

فيما لفت وكيلا المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ومطهر يحيى الهادي إلى أهمية مواكبة توجهات المكاتب الحكومية بالمحافظة في الإهتمام بالقطاع الزراعي .. مؤكدين أهمية تعاون الجهات والمكاتب المعنية مع أنشطة وبرامج اللجنة الزراعية.

وفي الورشة بحضور وكيلا المحافظة غالب حمزة وعامر مثنى أستعرض ممثل اللجنة الزراعية بالمحافظة المهندس عبده الهارب مخرجات ورشة العمل التي عقدت بصنعاء للجنة الزراعية بالمحافظة بخصوص تنشيط العمل المجتمعي والحكومي في المجال الزراعي لاستصلاح وزراعة الأراضي الزراعية وتبني المشاريع الزراعية الهادفة لمواجهة التحديات الإقتصادية وصولا للتنمية المستدامة والإكتفاء الذاتي.

وتطرق الهارب إلى الموجهات العامة لرؤية قيادة المحافظة واهتمامها بتطوير الزراعة لإستغلال الفرص والموارد المتاحة لزراعة الحبوب وغيرها من المحاصيل الزراعية وكذا استغلال المناخ الآراضي ومواسم الامطار في تنفيذ مشاريع زراعية ذات جدوى تحقق العائد الإقتصادي والمردود المادي للمزارعين سيما في ظل ما يمر به الوطن من تداعيات صعبة نتيجة استمرار العدوان والحصار.

وكان رؤساء جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل والهيئة العامة لتطوير تهامة علي هزاع والمصائد السمكية المهندس هاشم الدانعي ومدراء الهيئة العامة للزكاة جمال الحميري ومكاتب الصناعة والتجارة محمد الحطامي والخدمة المدنية والشباب والرياضة والبيئة والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والمؤسسة المحلية للمياه وممثل مؤسسة بنيان حمزة المنسكي أستعرضوا في ختام برنامج الورشة الرؤى والتصورات التي يمكن القيام بها والإمكانات والبدائل لتفعيل الموارد المتاحة لديهم للنهوض بالقطاع الزراعي.

وأكدوا أهمية البناء المجتمعي والمؤسسي وتفعيل الارشاد الزراعي والدراسات والبحوث وجمع البيانات والمعلومات بدقة وموضوعية لتحليل الوضع الراهن للقطاع الزراعي.

وأشاروا إلى أهمية البيانات في تحديد الإحتياجات الملحة وذات الأولوية للبناء عليها في رسم خطط تنموية تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .

كما أكدوا المضي من خلال هذه الإنجازات في تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

ولفتوا إلى أن المؤسسات الزراعية الإنتاجية بحاجة للمساندة للدفع ودعم الإنتاج المحلي.

قد يعجبك ايضا