الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

تقييم مستوى تنفيذ الرؤية الوطنية في عدد من الوزارات

 

الثورة /أسماء البزاز

عقدت أمس فعاليات مكرسةلتقييم مستوى تنفيذ الرؤية الوطنية في عدد من الوزارات والجهات الحكومية.
وزارة الشؤون القانونية
استعرضت أمس، وزارة الشؤون القانونية أعمال الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة برئاسة الدكتور إسماعيل المحاقري وزير الشؤون القانونية.
وفي الاجتماع تمت مناقشة تنفيذ مهام الوحدة التنفيذية بشأن تحليل الوضع الراهن للوزارة وفقاً لدليل التخطيط الإستراتيجي القومي حيث أكد الوزير المحاقري أن المرحلة القادمة ستركز على جانب الرقابة في الأداء بناءً على الخطط والبرامج المستقبلية وتحديد الانحرافات والسلبيات ووضع المعالجات والحلول اللازمة.
كما رحب الوزير المحاقري بالخبير الإستراتيجي الدكتور محمد الحميري – خبير محور العدالة وسيادة القانون الذي أشاد بجهود لجنة التحليل والوحدة التنفيذية، منوهاً بأن الإنجازات التي بذلتها اللجنة تعد في طليعة وصدارة الجهات الرسمية المعنية بتنفيذ الرؤية الوطنية .
وأوضح الأستاذ عبدالرحمن الكحلاني وكيل الوزارة- رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بوزارة الشؤون القانونية أن العمل قائم حالياً على إعداد المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية2021 – 2025م والمتمثلة بتشخيص الوضع الحالي للوصول إلى أهداف إستراتيجية قابلة للتنفيذ .
وأقر الاجتماع مراجعة أعمال التحليل بصيغتها النهائية ورفعها إلى المكتب التنفيذي يوم الأحد القادم .
حضر الاجتماع القاضي عدنان المحطوري رئيس المكتب الفني بالوزارة والدكتور أحمد الوشلي وكيل قطاع قضايا الدولة والأستاذ عبدالله بركات وكيل قطاع الإفتاء والتشريع والأستاذ محمد الدودحي وكيل الوزارة لقطاع الرقابة والتوعية القانونية والأستاذ حفظ المطري وكيل الوزارة لقطاع الجريدة الرسمية ..
وزارة الصناعة والتجارة
كما ناقش اجتماع بصنعاء أمس، برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب يحيى الدرة، نشاط الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة والمؤسسات والهيئات التابعة لها.
وتطرق الاجتماع بحضور وكلاء الوزارة لقطاع التجارة الخارجية عبدالله عبدالولي نعمان وقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبدالكريم وقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم، إلى مستوى إنجاز عملية تحليل الوضع الراهن في كافة القطاعات والإدارات العامة.
واستعرض الاجتماع تقرير رئيس المكتب الفني رئيس الوحدة التنفيذية منذر الشرجبي والمتضمن مستوى إنجاز خطط المرحلة الأولى والإعداد للخطة المرحلية الثانية، انطلاقا من وتقييم وتحليل الوضع الراهن وفقا لما جاء من المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية.
وتطرق مدير التخطيط فهيم شمسان ومدير العلامات التجارية عبدالباسط البكري إلى سير إعداد التقييم والتحليل للوضع الراهن وتعبئة النماذج وفقا لمخرجات البرنامج التدريبي.
وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة على سرعة إنجاز التحليل في الموعد المحدد.
وأشار إلى أن الوزارة أنجزت العديد من المهام والأنشطة والبرامج خلال المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وشدد الوزير الدرة على ضرورة استمرار العمل وإعطاء الأولوية لخطط الرؤية الوطنية إلى جانب الأعمال اليومية الروتينية المتعلقة بمهام الوزارة المختلفة.
وزارة السياحة
إلى ذلك ناقشت اللجنة الرئيسية للوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في وزارة السياحة- في اجتماعها أمس برئاسة القائم بأعمال الوزير أحمد العليي – تقرير مستوى الإنجاز للخطة التنفيذية مرحلة الصمود والإنعاش الاقتصادي خلال النصف الأول من العام الجاري.
تضمن التقرير ما تم تنفيذه من أنشطة في مجال تنمية القطاع السياحي على مستوى المحافظات.
واستعرض الاجتماع أداء الوحدة التنفيذية والمستوى الذي وصلت إليه الوزارة بحسب تقرير المتابعة والتقييم النصفي للعام الجاري بشأن تنفيذ الخطة المرحلية الأولى للرؤية المعد من المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية والذي أشار إلى تحسن مستوى الإنجاز في الربع الثاني بوزارة السياحة.
تطرق الاجتماع إلى موافقة المكتب التنفيذي للرؤية على الحلول اللازمة لإجراء التعديلات على بعض الأنشطة الخاصة بتنمية السياحة الداخلية والآثار السلبية للعدوان والحصار على القطاع السياحي واستهدافه المباشر وغير المباشر للبنية التحتية السياحية وتعطيل حركة السياحة الوافدة لليمن .
كما تطرق إلى طبيعة وحجم الاستثمارات في المجالات السياحية المختلفة والأضرار التي تسبب فيها العدوان والحصار، وتأثيرات جائحة كورونا على القطاع السياحي في تعطيل الأعمال والمنشآت السياحية على مستوى الأمانة والمحافظات وما تم تنفيذه من إجراءات في تلك المنشآت.
واستعرض الاجتماع نماذج تحليل الوضع الراهن للوزارة والجهات التابعة لها تمهيداً للبدء في إعداد الخطة المرحلية الثانية ٢٠٢١م – ٢٠٢٥م .
وفي الاجتماع حث القائم بأعمال وزارة السياحة اللجنة على استكمال إعداد تقرير إنجاز الربع الثالث ومتابعة الوحدات الفرعية للجهات التابعة لها لإعداد التقارير ورفعها أولا بأول لتضمينها في تقرير اللجنة الرئيسية.
وأكد الحرص على استكمال الخطط والبرامج المعتمدة للعام الجاري ومواصلة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاستكمالها بما يحقق التنمية السياحية المطلوبة.
وزارة النفط
كما عقدت اللجنة الرئيسية للوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بوزارة النفط والمعادن اجتماعاً أمس برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشئون المعادن الدكتور يحيى الأعجم .
ناقش الاجتماع آلية تحليل الوضع الراهن في إعداد الخطة المرحلية الثانية من الرؤية الوطنية للفترة من 2021 – 2025 ، ومستوى الانجاز في الخطة خلال النصف الأول من العام الجاري.
واستعرض الاجتماع ما تم انجازه في الخطة المرحلية الأولى وكذا الأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة الثانية من خطة الرؤية الوطنية.
واستمع الاجتماع من مدير التخطيط والإحصاء ممثل الوزارة في محور الاقتصاد والبيئة للرؤية الوطنية المرحلة الثانية عبده شرف الدين إلى إيضاحات حول المهام التي ستنفذها الإدارات المتخصصة بحسب النماذج والتقارير.
وأوضح أنه سيتم التركيز على التقارير المتعلقة بالسياسات والتشريعات والبناء التنظيمي والموارد البشرية والثقافة التنظيمية والعمليات والموارد المالية والتقنية المستخدمة والمستفيدين.
وفي الاجتماع أشاد وكيل الوزارة بالجهود التي يبذلها فريق الوزارة المشارك في إعداد الخطة التنفيذي، مشدداً على ضرورة استكمال الخطط والبرامج المعتمدة للعام الجاري ومواصلة التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لاستكمالها بما يحقق الأهداف التنموية .

قد يعجبك ايضا