مجلس الشورى يناقش تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية

الثورة نت/
عقد مجلس الشورى إجتماعه الأول من دورة الإنعقاد الثانية للعام 2019م، اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، بحضور نائب رئيس المجلس عبده محمد الجندي، ووزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة.
كُرس الإجتماع لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية، حول الأوضاع الزراعية وإستراتيجية الإكتفاء الذاتي للغذاء، في إطار إهتمام القيادة السياسية وإستشعاراً بأهمية تحقيق الأمن الغذائي ومعالجة الصعوبات التي يواجهها القطاع الزراعي خاصةً في ظل الإستهداف الممنهج للعدوان للبنى التحتية للقطاع الزراعي.
وفي بداية الإجتماع الذي حضره نائب وزير الزراعة المهندس ماجد المتوكل ومستشار الوزارة يحيى إسماعيل الحوثي وعدد من الوكلاء والمختصين بوزارة الزراعة ورئيس الإتحاد التعاوني الزراعي محمد بشير، قدم العيدروس درع مجلس الشورى وشهادة تقدير لنائب رئيس المجلس السابق محسن محمد العلفي على مواقفه الوطنية وجهوده المتميزة التي بذلها خلال فترة تولية لمهام نائب رئيس المجلس خلال الفترة الماضية، والتي كان لها دور فاعل في تعزيز نشاط المجلس وقيامه بالمهام المناطة به.
وأشاد رئيس مجلس الشورى، بجهود لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بالمجلس والمختصين في وزارة الزراعة والإتحاد التعاوني الزراعي في إعداد التقرير الذي سيتم رفعه بصيغته النهائية مشفوعاً بالمقترحات والتوصيات لرئيس المجلس السياسي الأعلى وفقاً للدستور والقانون.
ولفت إلى أن القطاع الزراعي وتنميته وتحقيق الإكتفاء الذاتي يعتبر من أولويات القيادة السياسية.. مؤكداً على أهمية تضافر وتكامل جهود كافة مؤسسات الدولة والمنظمات المحلية والدولية لمعالجات الصعوبات التي يواجهها هذا القطاع، بما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
فيما أشار وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى إلى أهمية عقد الإجتماع الأول من دورة الإنعقاد الثانية والذي يعطي زخماً للمجلس لتعزيز دوره في هذه المرحلة الإستثنائية التي يمر بها الوطن.
ولفت إلى أهمية دور مجلس الشورى في الترجمة الفعلية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بالتعاون مع سلطات الدولة المختلفة .. مؤكداً على أهمية تفاعل الجميع مع الرؤية لما لتحقيق مصلحة الوطن، وبما يعزز من الصمود في مواجهة العدوان.
وأكد أبو حليقة، على أهمية العمل التكاملي بين مجلسي النواب والشورى وحكومة الإنقاذ لإنجاز المهام الوطنية.
بعد ذلك استعرض رئيس لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية عبدالرحمن مكرم وأعضاء اللجنة تقرير اللجنة حول (الأوضاع الزراعية وإستراتيجية الإكتفاء الذاتي للغذاء).
حيث تطرق التقرير إلى ما يعانيه القطاع الزراعي من معوقات وما تتطلبه وزارة الزراعة من إمكانيات لتجاوز التحديات التي تعيق هذا القطاع وأهمية وضع إستراتيجيات للنهوض به وبالزراعة والثروة الحيوانية لتحقيق الإكتفاء الذاتي بما يكفل زيادة الإنتاج النوعي للقمح والحبوب والخضروات والفواكه والثروة الحيوانية وصولاً لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن بما يعزز من استقلال القرار السياسي والإقتصادي لليمن.
وأوصى التقرير بدعم وزارة الزراعة والري والمؤسسات التابعة لها بما يسهم في تحقيق إستراتيجية وإقتصاد زراعي تتوافق مع ما تمر به البلاد من ظروف إستثنائية والإستفادة من الإمكانات المتاحة.
وأكد التقرير على أهمية إدخال مساحة من الأراضي الزراعية قدرها مليون وخمسمائة ألف هكتار لزراعة القمح والحبوب بهدف تغطية احتياجات البلاد والتحرر من التبعية الإقتصادية والإرتهان للخارج.
كما أوصى التقرير بإعادة النظر بوظائف صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي بما يوسع مصادر تكوين رأسمال الصندوق.
واقترح التقرير تفعيل هيئة البحوث الزراعية للإستفادة القصوى من النتائج البحثية في تنمية الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية.
كما تضمنت التوصيات، ترشيد استخدام المبيدات الزراعية ووضع الضوابط القانونية للحد من إستيرادها بالإضافة إلى عدد من التوصيات للنهوض بالقطاع الزراعي في ظل الأوضاع الراهنة.
وسيواصل مجلس الشورى إجتماعاته الأسبوع القادم لإستكمال مناقشة تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية.

قد يعجبك ايضا