مشاريع ابتكارية في ظل عدوان وحصار جائرين

الثورة/
نظمت وزارة الصناعة والتجارة المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية خلال الفترة ابريل – يونيو 2019م والتي هدفت إلى تحفيز المبدعين على توفير بدائل لمتطلبات البناء والتنمية وتجاوز تداعيات الحصار والعدوان الجائرين على بلادنا .
وأدار المسابقة التي حظيت برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى الأخ مهدي المشاط لجنة تحكيم مكونة من أكاديميين ومتخصصين برئاسة عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي ونائب عميد كلية الهندسة بجامعة إب الدكتور حاتم الدعيس والمدير التنفيذي لصندوق تمويل الصناعات الصغيرة أحمد حمزة وعميد المخترعين اليمنيين محمد العفيفي ومدير عام الصناعات الصغيرة بوزارة الصناعة والتجارة يونس السوسوة.
وفي اختتام المسابقة ألقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور كلمة، عبر فيها عن الشكر والتقدير لجميع المشاركين في هذه المسابقة، مشيراً إلى القيمة الوطنية لهذه المسابقة التي تحفز الشباب على الابتكار والعطاء والتطلع نحو المستقبل، وأكد أن التعليم هو من يصنع التقدم للأوطان.
وأشار الدكتور بن حبتور إلى أنه رغم التجويع والأذى من قبل المعتدين فإن الشعب اليمني سيواصل العمل والعطاء والابتكار لأن لديه سمات حضارية كبيرة بدأت منذ ما قبل الإسلام.
كما ألقى وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة كلمة أشاد فيها بالعقل المتميز بإبداعه وابتكاراته، معتبراً أن التكريم سيشمل كل المبدعين اليمنيين، وأكد أن المسابقة ستكون سنوية بعد النجاح الذي حققته في نسختها الأولى، ودعا المبتكرين والمخترعين إلى المشاركة الفاعلة في المسابقة وتقديم مشاريعهم في المواعيد التي ستعلنها اللجنة الإشرافية وفقاً للشروط والمعايير التي سيتم تحديدها من قبل اللجنة والتي سيتم الإعلان عنها.
وقد بدأت المسابقة مطلع ابريل الماضي بمشاركة أكثر من 300 متسابق تأهل منهم 60 متنافساً إلى المرحلة الثانية التي تمخض عن منافساتها صعود 10 متسابقين إلى المرحلة النهائية حيث جاء الترتيب النهائي على النحو التالي:
المركز الأول ريهام المختاري عن ابتكارها جهاز غسيل الكلى المنزلي، وفي المركز الثاني فريق تصميم وتصنيع طابعات ثلاثية الأبعاد المكون من محمد الجبيري، أكرم جباره، علاء الدين القاسم، غيث القدسي، إيهاب الشرجبي، كمال حدنه، نسيم الصريمي ومحمد الغيل.
وقد حصد المركز الثالث فريق تمكين المكون من محمد عبدالوهاب دباء وحمزة عبدالرحمن المقطري وأمجد عبدالخالق الخطابي وباسل محمد الشرجبي وعبدالملك سليمان قوسي سحاري وماجد محمد السوادي عن ابتكارهم “طرف صناعي روبوتي ذكي” لمبتوري الأطراف.
أما المركز الرابع فقد كان من نصيب فريق الوسائل التعليمية للزجاجيات المكون من حمود أحمد الهمداني، وعامر عبدالله محمد عامر، وعالية عبدالله علي الحمزي عن ابتكارهم إنتاج الأجهزة الزجاجية للمختبرات المدرسية والطبية والمختبرات الأخرى.
وحاز على المركز الخامس عمر عبده هائل علي عن ابتكاره نظام الإحلال الشامل وإسهاماته في تحسين بيئة واقتصاد اليمن، أما المركز السادس فقد حصل عليه عمرو إسماعيل علي إسماعيل وراجح عبدالفتاح راجح وحسين أحمد الشوافي فريق ماكنة النحت باستخدام الكمبيوتر.
كما حصد المركز السابع فريق الوسائل التعليمية خالد يحيى السريحي وأروى شمسان المقطري وعلي موسى – إنتاج وتحليل المواد الكيميائية، والسابع مكرر بازل محمد زيد رمضان عن ابتكاره “الكف الذكية” كوسيلة تواصل جديدة لفئة الصم والبكم مع بقية أفراد المجتمع.
وحصل على المركز الثامن أحمد شايف المشامي – مصنع إنتاج أسمدة ومبيدات طبيعية، والمركز الثامن مكرر فضل صالح عواض – إنتاج وتحسين وتسويق منتج طبي مستدام لعدد مليوني شجرة لوز.
وحصد المركز التاسع سعيد عبدالله السامعي – تصنيع مناشير الرخام والونشات الثابت وقصاصات الجبل الرخامي، والتاسع مكرر عبده يحيى الصلاحي صاحب مشروع إنتاج غاز منزلي وغاز السيارات والمحركات.
وأخيراً جاء في المركز العاشر “فريق طرف صناعي ذكي”، المكون من محمد أحمد اليتاري وحسام أحمد غانم سعيد وعبدالإله قاسم معروف وجمال توفيق الحمادي.

قد يعجبك ايضا