حول العالم

أردوغان يصمم على المشاركة في معركة الموصل

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تصميم بلاده على المشاركة في معركة تحرير مدينة الموصل العراقية من تنظيم “داعش”.
وقال أردوغان أمس “لن نسمح بتسليم مدينة الموصل إلى تنظيم “داعش” أو أي منظمة إرهابية أخرى”.
وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة العراقية لا يمكنها أن تتعامل بمفردها مع عملية الموصل، مضيفا “بالنسبة لقاعدتنا في بعشيقة ليس لأحد أن يتحدث عنها، فهي ستبقى هناك لا محالة، لأن بعشيقة بمثابة ضمانة لتركيا حيال الهجمات الإرهابية المحتملة”.
يذكر أن تركيا نشرت، في أواخر عام 2015م، مجموعة من عسكرييها في قاعدة بعشيقة، شمالي الموصل، معلنة أن هذه الخطوة جاءت في إطار الجهود الدولية الرامية للقضاء على “داعش” وتلبية لطلب رسمي، لتدريب القوات العراقية المحلية.
وطالبت بغداد مؤخرا أنقرة بسحب قواتها من القاعدة، فيما وصفها البرلمان العراقي بـ”قوات محتلة” كما رفض وجود أي قوات أجنبية أخرى، مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ سيادة العراق.

مقتل 4 أشخاص جراء سقوط طائرة مدنية في كندا

كيلونا / وكالات
قتل 4 أشخاص، جراء سقوط طائرة مدنية خاصة قرب مدينة “كيلونا” التابعة لمقاطعة “كولومبيا البريطانية” أقصى غربي كندا.
وقال المتحدث باسم مجلس سلامة النقل الكندي، بيل يروود، إن طائرة من طراز “سيسنا سايتيشن” سقطت اليوم خلال رحلتها من “كيلونا” إلى مدينة “سبرينك بانك” بمقاطعة “ألبرتا”.
وأوضح “يروود” في تصريحات صحفية، أن الحادث أسفر عن مصرع 4 أشخاص كانوا على متن الطائرة التي اختفت عن شاشات الرادار بعد فترة قصيرة من إقلاعها، دون ذكر معلومات عن هويات الضحايا.
وأكّد المتحدث الكندي أن فرقًا تابعة لـ”مركز تنسيق الإنقاذ” عثرت على حطام الطائرة في منطقة ريفية بمدينة “وينفيلد”.

الخارجية العراقية تتهم سعوديا بقرصنة موقعها

اتهمت وزارة الخارجية العراقية “هاكر” (قرصانا) سعوديا باختراق موقعها الرسمي ونشره عبارات “طائفية مسيئة” عليه يوم أمس.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال لـ “السومرية نيوز”، إن “الهاكر قام بنشر عبارات طائفية مسيئة بعد اختراق الموقع”، فيما تمكنت كوادر الوزارة لاحقا من إزالة القرصنة.
ونشرت عدة مواقع محلية صورة للموقع الوزاري عند اختراقه، حيث يظهر شعار المملكة العربية السعودية على خلفية سوداء ومكتوب تحتها عبارات تتهم الوزارة بالتبعية لإيران و”حزب الله”، وتهدد في حال عدم الكف عن اختراق المواقع السعودية ستكون بالمرصاد.

خطف أمريكي ومقتل شخصين في النيجر

* أعلن مصدر أمني في نيجيريا امس عن خطف أمريكي يعمل في قطاع المساعدة الإنسانية شمال شرق نيامي عاصمة النيجر موضحا أن شخصين قتلا خلال عملية الخطف.
وقال هذا المصدر طالبا عدم كشف هويته إن “أمريكيا يعمل لمنظمة غير حكومية خطف مساء الجمعة في ابالاك في منطقة تاهوا”، موضحا أنه “من المبكر جدا معرفة هوية الخاطفين الذين عادوا إلى مالي”.
وصرح المصدر الأمني بأن شخصين على الأقل قتلا في إطلاق النار الذي سبق عملية الخطف مرجحا أن يكون القتيلان نيجيريين.
وأضاف المصدر أن السلطات أعلنت حالة الإنذار القصوى في المنطقة وأن كل الطرق المؤدية الى مالي تخضع للمراقبة.
وفي أول رد أمريكي على الحادث قال ناطق باسم وزارة الخارجية لفرانس برس إن الوزارة أبلغت بمعلومات صحافية عن خطف مواطن أمريكي في النيجر لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق إضافي.
يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها النيجر عملية خطف مواطن أمريكي.

نهج جديد للتصدي لوباء الكوليرا في هايتي

نيويورك / وكالات
أعلنت الأمم المتحدة عن نهج جديد للتصدي لتفشي وباء الكوليرا في هايتي، التي تعرضت لإعصار مدمر وفيضانات جارفة أتلفت معظم البنية التحتية الصحية في جنوب البلاد.
وقد أفادت وكالات الأمم المتحدة بارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا في المناطق المتضررة من الإعصار.
وقد أعلن عن النهج الجديد نائب الأمين العام يان إلياسون، في اجتماع بالمقر الدائم للأمم المتحدة، حضره عدد من المسؤولين الأمميين، قال فيه إن الاستجابة يجب أن تمتد لما وراء حالات الطوارئ، وإنه يجب دعم البرامج والحلول التي تقلل من هشاشة وضعف المنظومة الصحية، وتعزيز المرونة الدائمة.
وأوضح أن النهج الجديد للتصدي للكوليرا يشتمل على مسارين للعمل؛ المسار الأول يقتضي تكثيف الجهود لعلاج الكوليرا والقضاء على الوباء، وكذلك تحسين فرص الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي على المدى الطويل، فيما يهدف المسار الثاني الى وضع مقترح إطار عمل للدول الأعضاء للمساعدة المادية للأشخاص الأكثر تضررا من وباء الكوليرا.

قد يعجبك ايضا