اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب

يعتبر الماء أفضل عنصر يمكن اتخاذه كمادة للشفاء أو وسيط للعلاج فالماء ليس فقط أكثر عناصر الأرض وفرة بل وأكثرها تميزا وغرابة فللماء خواص كيميائية وفيزيائية فريدة لولاها لما وجدت الحياة على الأرض فهو مثلا الوحيد الذي يوجد بالحالات الثلاث ـ السائلة والغازية والجامدة ـ في حرارة تخدم كل الكائنات.
والأغرب من هذا كله قدرة الماء على استقطاب وخزن الطاقات النفسية والروحانية مما يجعله عنصرا أساسيا في المعالجات الشعبية والغير مفهومة إلى الآن فالماء مثلا قادر على حمل بركة القرآن (من خلال القراءة فيه) وإبطال مفعول السحر والعين (بالوضوء من ماء العائن) ونقل الأحاسيس والتفاهم (بين النباتات وبعض الحيوانات) بل وحتى ترجمة أمانينا لحقائق (كما جاء في الحديث: ماء زمزم لما شرب له)…
( واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب )
في قوله تعالى ” هذا مغتسل بارد ” وهذا يحمل أكثر من معنى في الطب الحديث فالاغتسال معناه غطس الجسم كله في المياه المعدنية.
وقد جاء في تفسير هذه الآية إن الله تعالى قد فتح لأيوب عينا من الأرض فيها نوع من المياه الكبريتية والمعدنية لعلاج القرح ويعني أيضا الدهون للجلد أو ما يسمى في الطب المعاصر الغسول وهي كلمة تستعمل في الطب الحديث عن الأدوية التي يدهن بها الجلد للعلاج. ولاحظ قوله تعالى :” مغتسل بارد ” حيث إن التبريد أيضا أصبح الآن أحد أهم عناصر العلاج.
فسبحان الله
وعندما يدخل الشتاء ويشتد البرد كلنا نحب الدش الحار للشعور بالدفئ ولكن الكثير منا يجهل خطورة الدش الحار خاصة عندما يأخذ أكثر من خمس دقائق خلال هذه الفترة التي نقضيها تحت الدش الحار أجسامنا تستنفذ طاقتها وقواها والمصيبة إذا كنا نستحم في ا لصباح الباكر قبل الذهاب إلى العمل.. يقول الشيخ ابن سينا رحمه الله في احد الكتب المنسوبة إليه: إن الماء الحار ينفذ قوى الجسم وطاقته وقد نقل أخصائي الطب في الغرب ما يفيدهم من معلومات طبية هامه من كتب ابن سينا رحمه الله ودرسوا مقولاته وحكمه الرائعة والكثير من المعالجين هناك بالطب بالماء أو بالطب التقليدي المكمل ‘ الأعشاب أو الطب المغاير ينصحون مرضاهم بضرورة اخذ دش من الماء البارد السريع بعد الدش الدافئ لأن الجسم لن يخسر من طاقته الداخلية الكثير ولأن الماء البارد أيضا له دور كبير جدا جدا في زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض,,
لذا نرى الكثيرين من كبار السن الأصحاء في بلد ‘الصين’ مثلا يستحمون بشكل جماعي في بحيرات باردة وبفعلهم هذا الذي يظن البعض منا انه ضرب من الجنون يزيدون من مناعة أجسادهم ويحسنون من أداء أعضاء الجسم الداخلية..
أيضا بالرغم من انك قد تشعر بالخوف عند الاستحمام بالماء البارد إلا انك عند نهاية الدش البارد وتجفيف جسدك بالمنشفة سوف تشعر بارتياح وهدوء أعصاب وحيوية ونشاط.

قد يعجبك ايضا