عنان يجري محادثات في نيويورك بشأن سوريا


جنيف/ وكالات
قال كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسوريا أنه سيجري محادثات في نيويورك اعتبارا من يوم أمس مع الأمين العام للامم المتحدة بان جي مون والدول الاعضاء بشأن سوريا.
وقالت روسيا بشكل منفصل انها دعت عنان لزيارة موسكو لاجراء مشاورات. وكانت روسيا والصين قد عرقلتا قرارا لمجلس الامن الدولي يدعم المبادرة العربية التي تدعو الرئيس السوري بشار الاسد لتسليم السلطة.
وقال عنان في بيان صدر في جنيف حيث يوجد مقره انه سيجري سلسلة مشاورات في نيويورك حتى يوم الجمعة الماضي ثم يتوجه إلى القاهرة للقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.
ويعتزم بعد ذلك زيارة دول أخرى في المنطقة وفقا للبيان الذي لم يذكر أسماء تلك الدول أو يتضمن مزيدا من التفاصيل.
وقال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي على صفحته بموقع تويتر الالكتروني انه تم توجيه الدعوة لعنان لزيارة موسكو لكن لم يتحدد موعد للزيارة.
وأجرى عنان الذي عمل أمينا عاما للامم المتحدة من 1997 إلى 2006 محادثات منفصلة في جنيف يوم الاثنين الماضي مع وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي ونظيره الفرنسي الان جوبيه.
ودعا عنان يوم الجمعة الماضي إلى التعاون الكامل من كل الاطراف للمساعدة على انهاء العنف وانتهاكات حقوق الانسان في سوريا.
وقالت الامم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي أن القوات السورية قتلت أكثر من 7500 شخص. وحثت فرنسا روسيا والصين على عدم عرقلة قرار جديد لمجلس الامن قيد الاعداد ويقول دبلوماسيون انه يركز على المشكلات الانسانية.
وعبرت موسكو عن تأييدها لجهود الاغاثة الانسانية ودعت لانهاء العنف لكنها أكدت انه يجب الضغط على معارضي الاسد المسلحين لوقف القتال وقالت أن تنحي الاسد يجب ألا يكون شرطا مسبقا للحوار في سوريا.

قد يعجبك ايضا