نصرة لغزة.. اليمن يوسع حرب التنكيل بالكيان الصهيوني

 

القوات المسلحة اليمنية استهدفت سفينتين إسرائيليتين في باب المندب بصواريخ وطائرات مسيّرة
تنفيذ فعلي لإغلاق البحر الأحمر أمام سفن العدو الصهيوني وتوسيع الحرب إلى البحر العربي
حروب الصواريخ والطائرات المسيّرة على العدو في البحار بدأت.. إسرائيل أمام خطر مرعب
العدو يعترف: ميناء إيلات معطل وشركات الملاحة قامت بتغيير خطوط الشحن إلى رأس الرجاء الصالح

الثورة /عبدالرحمن عبدالله
وسَّعت الجمهورية اليمنية من حرب التنكيل بالكيان الصهيوني في البحر الأحمر ، باستهداف القوات المسلحة اليمنية سفينتين إسرائيليتين في باب المندب يوم أمس ، تجاهلتا التحذيرات اليمنية وحاولتا الإبحار في البحر الأحمر.
وأعلنت القوات المسلحة اليمنية أنها استهدفت السفينتين «يونِتي إكسبلورر» و«نمبر ناين»، الأولى بصاروخ بحري والثانية بطائرة مسيّرة، وذلك بعد رفضهما الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية ، من جانبها أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إحدى السفينتين تضررت بشدة، والأخرى تضررت جزئيا مؤجرة لشركة إسرائيلية وأصيبت بأضرار طفيفة.
استهداف السفن الإسرائيلية بالصواريخ والمسيّرات اليمنية ، يعد تطوراً نوعياً وتصعيدا يمنيا في حرب التنكيل بإدخال الصواريخ والمسيرات إلى المعركة البحرية اليمنية ضد الكيان الصهيوني لنصرة غزة التي تتعرض لحرب إبادة جماعية ، وتثبيتا عمليا لقرار اليمن بإغلاق البحر الأحمر أمام سفن الكيان الصهيوني.
وجاءت عملية استهداف السفن بضربات صاروخية وبالطائرات المسيَّرة بعد أيام من تنفيذ القوات البحرية اليمنية عملية بحرية انتهت بالاستيلاء على سفينة شحن صهيونية في البحر الأحمر واقتيادها إلى السواحل اليمنية ، وهو ما يعد تصعيدا خطيرا على الكيان الصهيوني الذي بات يتكبد خسائر كبيرة جراء تغيير سفنه خطوط شحنها من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح.
القوات البحرية استهدفت السفينتين في باب المندب وهو تطور آخر لناحية اتساع رقعة الاستهداف الذي امتد إلى باب المندب بعدما اقتصرت العملية السابقة على السواحل المحاذية للحديدة.
إلى ذلك أكدت القوات المسلحة اليمنية توسيع استهداف السفن الإسرائيلية إلى البحر العربي ، وجدد متحدث القوات المسلحة السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف القصف الإسرائيلي على غزة ، وأعاد التأكيد على أن كافة السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيليين ستكون هدفاً مشروعاً إذا خالفت بيانات قوات اليمن المسلحة.
العملية التي وقعت في وقت مبكر من أمس الأحد، دفعت شركة الملاحة الإسرائيلية «زيم» إلى الإعلان عن تغيير خطوط ملاحة سفنها بعد تعرض السفينتين للقصف قبالة سواحل اليمن ، في المقابل أعلنت شركة الشحن الإسرائيلية سيم : تغيير خطوط شحنها إلى رأس الرجاء الصالح ، أمر من شأنه تحمل تكاليف باهضة في عملية الشحن من وإلى كيان العدو الصهيوني.
وحصلت (الثورة) على معلومات حول السفينتين اللتين استهدفتهما القوات اليمنية ، وحسب المعلومات فإن السفينة UNITY EXPLORER والتي استهدفتها القوات البحرية أمس في مضيق باب المندب تملكها وتديرها شركة RAY SHIPPING ومقرها تل أبيب ، فيما تتبع السفينة الثانية نمبر ناين شركة gold star ، وهي إحدى شركات النقل التابعة لشركة الملاحة الصهيونية “zim “ ، وتقوم بالنقل من آسيا إلى دول البحر المتوسط.
خسائر إسرائيلية باهظة نتيجة اغلاق البحر الأحمر
إلى ذلك أعلنت إذاعة جيش العدو بأن السفينة التي تعرضت لأضرار في البحر الأحمر مؤجرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئيا ، فيما قالت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية: سفينة تلقت أمرًا من البحرية اليمنية بتغيير مسارها في البحر الأحمر.
إلى ذلك قالت صحيفة غلوبس الاقتصادية «الإسرائيلية»: إن الحرب البحرية ألحقت أضرار جسيمة بميناء إيلات الذي يواجه تهديداً بالإغلاق ، وأضافت غلوبس نقلاً عن مصادر في الصناعة «الإسرائيلية»: ميناء إيلات ينوي إخراج العمال من العمل وإغلاق بوابات الميناء بسبب قلة العمل.
واعترف مدير ميناء «إيلات» الصهيوني بأن تهديدات اليمن تؤثر على جميع السفن ، سواء تلك التي تمر إلى البحر الأبيض المتوسط وإلينا في ايلات ، وقال: إن الميناء شبه متوقف ، وأن نشاط السفن من وإلى الميناء شبه متوقف بما في ذلك التي تأتي عبر البحر الأبيض المتوسط.
وكان مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي قد أكد أن شركات الشحن الإسرائيلية غيَّرت مسار خطوط الشحن ، وقال: إن من بين شركات الشحن التي تعمل في خدمة الكيان «إسرائيل»، قررت شركة «زيم» تغيير مسارات سفنها وتجنب عبور البحر الأحمر، حيث يتم تشغيل هذا الخط من «زيم» بواسطة 12 سفينة ترفع جميعها أعلاماً أجنبية ، ويوم أمس أعلنت شركة سيم الملاحية الصهيونية تغيير خطوط شحنها أيضا.
ومعنى هذا القرار المتعلق بالخط الرابط بين آسيا وموانئ تركيا وإسرائيل، والناشئ من الخوف على سلامة السفن في هذا الخط وأطقمها، تمديد مسار الإبحار، وبسبب ذلك سيكون هناك تدهور كبير في الخدمة المقدمة لعملاء الشركة، وأيضاً في نتائجها المالية، مقابل زيادة في نفقاتها الثابتة دون التعويض الملائم في أجور الشحن الموجودة في هذه التجارة».
ومن شأن تغيير مسار هذا الخط تحمل الكيان الصهيوني أعباء اقتصادية كبيرة ، فالتكلفة الإضافية لنحو 30 يوماً من الإبحار والاستهلاك الإضافي للوقود للرحلة حول أفريقيا والعودة، بدلاً من المرور عبر قناة السويس، تعتبر كبيرة للغاية ، وثمة نفقات أعلى بكثير من توفير عدم المرور في قناة السويس (الذي قد يصل إلى نصف مليون دولار أو أكثر للسفينة الواحدة في الرحلة الواحدة، وعدم دفع التأمين الحربي بسبب عدم المرور في البحر الأحمر).
ومن شأن زيادة المسافات أيضا أن تزيد من أكلاف الشحن والوقود ، وطبيعة السيطرة بالنار على المضيق تعني أن أكلاف التأمين ستزيد أيضاً، وستهدّد بتعطيل إمدادات السلع وسلاسل التوريد ، وهذا يعني أن هذه الخطوة ستنعكس على أسعار السلع داخل كيان العدو الصهيوني.
الصواريخ والمسيَّرات تدخل إلى حروب البحار
أعلنت القوات المسلحة اليمنية بأنها نفذت عمليتها أمس من خلال صواريخ وطائرات مسيَّرة ، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها اليمن هذا السلاح في إطار الحرب على الكيان الصهيوني في البحر الأحمر وباب المندب ، ومن شأن ذلك أن يترك تداعيات مهمة وخطيرة على سفن الكيان الصهيوني ، وأن توسع من الاستهدافات لسفن الكيان الصهيوني بما فيها التي تمر عبر البحر العربي.
استخدام الطائرات المسيرة والصواريخ البحرية على السفن الإسرائيلية ، يعد هو التطور الأحدث في سلسلة الحرب اليمنية على الكيان الصهيوني ، التي تتمحور ساحاتها في البحر الأحمر ، منذ بدء شن الحرب الإجرامية على غزة في 7 أكتوبر ، وهي المرة الأولى التي تحدث في مياه الشرق الأوسط ، ما يشير إلى أن ما توعد به قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي من حرب تنكيل على السفن الإسرائيلية قد بدأت بالفعل.
وكانت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) أمس الأحد 3 ديسمبر أنها تلقت تقارير عن نشاط طائرات مسيرة وانفجار محتمل في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر ، وقالت الوكالة إن الطائرات بدون طيار انطلقت من اليمن، ودعت الوكالة السفن الموجودة في المنطقة المجاورة للمضيق إلى توخي الحذر.
وكانت القوات المسلحة قد استولت في 19 نوفمبر الماضي، على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، وتوعدت باستهداف المزيد من السفن الإسرائيلية ، لتأتي العملية التي نفذتها أمس بضرب سفن إسرائيلية في باب المندب تنفيذا لذلك ، فيما أكدت توسيع الاستهداف نحو البحر العربي.
وتعليقا على العملية ، قال مراقبون غربيون «ربما شهدنا للتو أول هجوم صاروخي مضاد للسفن في العالم ، واعتبروا عملية القوات المسلحة باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة خطوة غير مسبوقة على سفن إسرائيلية ، منذ بدء شن الحرب على غزة.
واعتبروا العملية بأنها تنفيذ لتهديدات اليمن باستهداف السفن الإسرائيلية ، وقالوا إن القوات المسلحة اليمنية نجحت في إغلاق البحر الأحمر بشكل فعال أمام السفن الإسرائيلية ، مؤكدين بأن إدخال البحر العربي إلى المعادلة من شأنه أن ينعكس في عمليات مماثلة .
وكتب أحد المحللين الإسرائيليين ويُدعى « سيباستيان روبلين» في الوقت الحالي، لا يزال من غير الواضح نوع الصواريخ الباليستية المستخدمة ، ولكن إذا اشتملت الضربة على صاروخ باليستي مضاد للسفن ، فإنها ستمثل أول طلقات تجريبية لعصر جديد في الحرب البحرية – حقبة لا يتعين فيها على السفن في البحر أن تحرس ضد الطوربيدات والصواريخ السطحية فحسب، بل أيضًا الصواريخ الباليستية التي يتم إطلاقها ، من الشواطئ البعيدة وتهبط من وراء الغلاف الجوي للأرض .
وأضاف “صواريخ كروز، الدعامة الأساسية للحرب الحديثة المضادة للسفن، هي في الأساس نوع من الطائرات بدون طيار القابلة للاستهلاك ، وفي المقابل، فإن الصاروخ الباليستي يتصرف مثل سفينة صاروخية ولديه قدرة أقل بكثير على المناورة ، ومع ذلك، فإن أقوى الصواريخ الباليستية يمكن أن تخرج من الغلاف الجوي وتقطع مسافات هائلة بسرعات سخيفة، مما يجعل من الصعب للغاية اعتراضها دون دفاعات متخصصة”.
وأضاف قائلا: «مع ذلك، فإن هجوم (الحوثيين) يعد أيضًا بمثابة تحذير من أن عصر حرب الصواريخ الباليستية ضد السفن في البحر قد بدأ ، وفي حين تثبت بعض الابتكارات التكنولوجية أنها غير عملية بمجرد اختبارها على القتال، فإن بعضها الآخر (مثل الدبابات وحاملات الطائرات ) كان له بدايات غريبة قبل أن يتطور إلى آلات قتالية مهيمنة ، لكن إصابة السفن في باب المندب ينذر بقادم سيئ»، حسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا