في مؤتمر صحفي عبر الهاتف :

المتحدة والسويد , ولفت الى أن تلك التهمة سبقت نشر الوثائق .
وقال فيلتمان في رده على سؤال لموقع ” الثورة نت ” في مؤتمر الطاولة المستديرة عبر الهاتف مع صحفيين من العالم العربي بخصوص أن هذا الاتهام مفضوحا وبدت من خلاله الولايات المتحدة وكأنها تستعمل أسلوبا يستعمل في بلدان العالم الثالث : حسناٍ عليك ان تتحدث إلى المسؤولين البريطانيين والسويديين المعنيين بالقضية مع مؤسس موقع ويكيليكس. الاتهامات بالاعتداء الجنسي لا شأن لها على الإطلاق بالولايات المتحدة وإذا كنت قد لاحظت فإن تاريخ الاتهامات يسبق هذه المسألة الكبرى لويكيليكس. كانت هناك محادثات حول ذلك قبل وقت طويل من هذه التسريبات لويكليكس قبل صدور احدث هذه التصريحات ولكنها أمر لا يتعلق بنا البتة. وأود ان أحيلك إلى المملكة المتحدة والى السويد.

وأوضح فيلتمان في حديثه خلال المؤتمر الذي شارك فيه من اليمن عبدالعزيزالهياجم مدير تحرير موقع الثورة نت وراجح بادي مدير تحرير صحيفة الصحوة وسمير جبران من صحيفة المصدر : كما تعرفون جميعكم كان وضع ويكيليكس هذا مثار قلق عظيم لنا جميعاٍ في حكومة الولايات المتحدة ولا سيما لأولئك العاملين بيننا في الحقل الدبلوماسي. وأعرف من التقارير التي وردت من شمال أفريقيا ومن الشرق الأوسط ومن الخليج انه أيضاٍ كان مثار قلق عظيم لجميع أصدقائنا وحلفائنا حول العالم الأصدقاء والحلفاء الموجودين داخل الحكومات كما الأصدقاء والحلفاء الذين يمثلون المجتمع المدني الذين أتوا من الجانب غير الحكومي لعلاقتنا. انتم تعرفون حسب رأيي تمثل تسريبات ويكيليكس هجوماٍ على المجتمع الدولي ككل على أنواع التحالفات والشراكات على المباحثات والمفاوضات المقصود منها حماية الأمن العالمي والمقصود منها تعزيز الازدهار الاقتصادي والمقصود منها مساعدتنا على العمل سوية لمعالجة مصالحنا وتحدياتنا المشتركة. انتم كصحافيين تعرفون جيداٍ مدى أهمية حماية المصادر وحماية العلاقات. نحن الدبلوماسيين نعمل بنفس الطريقة في الاعتماد على الثقة والسرية.

 أعتقد ان كل شركة أعمال عبر العالم تحتاج إلى تأمين الخصوصية في المحادثات لضمان الثقة والسرية. نتحدث حول أطباء نتحدث حول محامين ومصرفيين وشركات أعمال. لا الأمر يتعلق فقط بالصحفيين والدبلوماسيين. كلنا بحاجة إلى المعرفة أن بإمكاننا الاعتماد على الثقة والسرية لمناقشة مسائل ذات اهتمام متبادل. وهذا هو ما جرت مهاجمته هنا. 

الآن نحن متأكدون بأن هذا مطب كبير على الطريق لكن الشراكات التي عملت حكومة أوباما على بنائها بكل جهد التي عملت عليها سفاراتنا في الميدان لعقود طويلة من أجل إقامتها وتغذيتها سوف تصمد أمام هذا التحدي. لقد جعل الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية كلينتون من هذه الشراكات أولوية وأبقيا التزامهما بالعمل مع الحكومات ومع المجتمع المدني قوياٍ كالصخر. تتطلب مصالحنا الأمنية القومية ليس اقل من الاستمرار في العمل الدبلوماسي مع شركائنا على المستوى العالمي وان نسعى بكل جهودنا في كل يوم للتأكد من ان الالتزامات التي نقوم بها تتوافق مع أفعالنا على الأرض. 

دعوني أتحدث بصراحة حول ما نقوم به نحن كدبلوماسيين. انتم تعرفون ان إحدى وظائفنا الأساسية عندما نكون في الخارج وقد عملت في واشنطن وفي الخارج ولذلك فقد رأيت طرفي هذا العمل هي رفع تقارير صريحة حول التطورات في البلدان والمجتمعات التي نخدم فيها. نعمل على ان يكون لدى سفاراتنا مجموعة واسعة جداٍ من الاتصالات بغية إرسال معلومات إلى واشنطن حيث تتخذ القرارات السياسية من اجل ان نضع الأمور في سياقها الصحيح لواشنطن. أعتقد ان حلفائنا في فرنسا أدركوا هذه الحاجة إلى مباحثات صريحة ومباشرة ولذلك حسب ما أوردته تقاريركم يتبادلون وجهات نظرنا على ان إطلاق هذه الوثائق أمر يستحق التنديد بكل صراحة. ولكن وفق طبيعتها بالذات فإن التقارير الميدانية التي نرسلها نحن وسفاراتنا التي أرسلها عندما أعمل في الخارج تكون صريحة جداٍ وهي ما قد أسميه بالمعلومات الخام. إنها معلومات أولية غير كاملة في معظم الأحيان وتزود قطعة من المعلومات التي سوف تتوحد مع كافة المعلومات الأخرى لإعطاء صانعي السياسة في واشنطن أوسع سياق ممكن عندما يحاول صانعو السياسة في واشنطن اتخاذ قرارات. فالبرقيات الواردة من الحقل ليست سياسات. 

وإذ أتحرك إلى الأمام أريد أن أؤكد لكم بأننا في صدد اتخاذ إجراءات لتأمين سلامة أنظمتنا واتصالاتنا الخاصة.
نحن نعرف ان علينا إعادة بناء تلك الثقة ذلك الائتمان الذي تعتمد عليه محادثاتنا الدبلوماسية. لقد اتْخذت عدة خطوات في هذا السياق حتى الآن وسوف تْتخذ خطوات أخرى لتعزيز أمن أنظمتنا ومنع تسربات لاحقة للمعلومات. إننا نعمل مع وكالات أخرى هنا في واشنطن وبالطبع نتحدث أيضاٍ مع أصدقائنا وحلفائنا حول العالم للتعبير عن أسفنا كما لتطمينهم بأننا سوف نستطيع التقدم إلى الأمام مع هذا النوع من الائتمان والسرية اللذين نعتمد عليهما. والآن كما تعرفون لقد شاركت في الكثير من هذه المحادثات فقد كنت مع الوزيرة في المنامة. سوف أكون صادقاٍ. لقد كانت تلك المحادثات صعبة. لقد تحدثت إلى عدد من القادة إلى مسؤولين في الدول التي تعملون فيها كصحفيين ولم تكن هذه المباحثات من النوع الذي يرغب المرء المشاركة فيها وأود لو أننا لو لم نضطر إلى مواجهتها. ولكني أعتقد أنه من المهم إلى أقصى حد التعبير عن أسفنا لما حصل التحدث حول ما نقوم به نحن لتخفيف تأثير ذلك ولكن أيضاٍ للتشديد على ضرورة التحرك قْدماٍ. أعني بعد كل شيء إنها القضايا التي نتعامل معها جميعاٍ نتحدث حول سلام الشرق الأوسط نتحدث حول إجراءات مكافحة الإرهاب نتحدث حول تقدم حقوق الإنسان والمجتمع المدني مهما كانت تلك القضايا فإنها تبقى لأن من مصلحتنا المشتركة الاستمرار في العمل على حل هذه القضايا والتحرك إلى الأمام والوصول إلى ابعد من المشاكل الفورية لنشر تسريبات ويكيليكس. 

وفي ما يلي وقائع المؤتمر الصحفي عبر الهاتف الذي قدم له ارين بلتون من وزارة الخارجية الأمريكية : 

ارين: …
 سوف نتوجه أولاٍ إلى زملائنا في الجزائر وسوف يكون السؤال لنا من صحيفة الوطن من أمل بليدي. هل لديك سؤال¿ 

جون براون عن أمل بلدي. سوف اكرر ذلك عنها أنا جون براون. لقد سمعت في الجزائر الكثير من الشائعات بأن مسؤولين قد يطردون من مناصبهم نتيجة هذه التسريبات. هل تستطيع التعليق على ذلك¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: نعم أعرف ان الناس في الحكومة يدرسون عدداٍ من الخطوات لاتخاذها كردة فعل. سوف تصمم هذه الخطوات للتوصل إلى التوازن الصحيح بين حماية المعلومات وحماية المصادر تماماٍ كما تحمون انتم الصحفيون مصادر معلوماتكم وجعلها متوفرة إلى الذين يجب ان يعرفوها. أنا أدرك انه يجري الكثير جداٍ من المباحثات حول افضل طريقة لموازنة تلك الحاجة للحماية والحاجة لجعل صناع السياسة يعرفون ماذا يجري. فيما يخص أي أفراد يتم النظر بأمرهم فإنها مسألة تخص وزارة العدل وليست مسألة تخص وزارة الخارجية وبالحقيقة ليس لدي أي تعليق.
 

ارين: سؤالنا التالي يأتي من مصر. لدينا السيدة لينا عطالله على الهاتف من صحيفة المصري اليوم. لينا هل لديك سؤال¿ 

لينا عطالله: نعم من فضلك. أريد أن أعرف ما إذا كان في سياق مصر بالتحديد لم نرِ أن التسريبات حول مصر كشفت بالضرورة شيئاٍ لم نكن نتوقعه. هل يوجد في حالتك مسائل خاصة لم ترغب في ان يكشف عنها في تلك الاتصالات السرية¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: أنت تعرفين انني دبلوماسي. لقد خدمت في الخارج وخدمت في واشنطن. لقد ثبتت قاعدة حياتي المهنية على محاولة تطوير الأشكال الصحيحة من العلاقات والثقة والسرية. هذه القصة بكاملها كدبلوماسي كما تعرفين قد أود أن أقول انها تجعلني أشعر بالغثيان فعلا عند رؤية معلومات يتطرق اليها ذلك المتحدث ذلك الاتصال ذلك الصديق ذلك المسؤول الذي كان له مطلق الحق في توقع انها سوف تبقى سرية وثم رؤية هذه المعلومات قيد التداول. والآن لا أعتقد ان هناك مفاجأة كبيرة لأني أظن ان السياسات العامة التي يتم تطويرها بغض النظر عما إذا كانت في أحد بلدانكم او ما إذا كانت في الولايات المتحدة هي مستمدة من الكثير من المحادثات الخاصة. وهكذا لا أعتقد بوجود مفاجآت هائلة فيما يخص السياسات العريضة في أحد البلدان لأن ما نحن نقوم به هو رفع تقارير حول الأشياء التي تساهم في صنع القرار. لذلك فاني اشعر بالاشمئزاز لما حصل اني ثائر وغاضب حول ما حصل ولكن المعلومات التي تخرج  فلن اعلق على أي برقية معينة او برقية مزعومة. ولكن أعلق بأني أعتقد أنها تكشف الدبلوماسيين والمسؤولين الأجانب والممثلين عن المجتمع المدني وهم يتعاملون مع أنواع من القضايا التي قد نتوقع جميعنا بأننا نتعامل معها. ولذلك في حين انه لا توجد أية مفاجآت اعتقد انه يوجد إعادة تأكيد بأن المسؤولين الحكوميين عالمياٍ الدبلوماسيين الاميركيين وممثلي المجتمع المدني يركزون اهتمامهم على التحديات الحقيقية.

 

ارين: سؤالنا التالي يذهب إلى اليمن. لدينا عبد العزيز الهياجم من الثورة دوت نت. السيد عبد العزيز. هل لديك سؤال¿ 

عبد العزيز الهياجم: (غير مترجم) عبد العزيز الهياجم من صحيفة الثورة سوف اترجم له من هنا من اليمن. عندما سمعنا ان هذا الرجل صاحب موقع ويكيليكس اتهم بارتكاب جريمة اغتصاب بدا وكأن الولايات المتحدة تستعمل أحد هذه الأساليب التي تستعمل في بلدان العالم الثالث. كان ذلك اتهاما مفضوحا. فما هو جوابك على ذلك. 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: حسناٍ عليك ان تتحدث إلى المسؤولين البريطانيين والسويديين المعنيين بالقضية مع مؤسس موقع ويكيليكس. الاتهامات بالاعتداء الجنسي لا شأن لها على الإطلاق بالولايات المتحدة وإذا كنت قد لاحظت فإن تاريخ الاتهامات يسبق هذه المسألة الكبرى لويكيليكس. كانت هناك محادثات حول ذلك قبل وقت طويل من هذه التسريبات لويكليكس قبل صدور احدث هذه التصريحات ولكنها أمر لا يتعلق بنا البتة. وأود ان أحيلك إلى المملكة المتحدة والى السويد.
 

أرين: سؤالنا التالي يذهب إلى هشام ملحم من صحيفة النهار في لبنان. هشام هل لديك سؤال¿ 

هشام ملحم: نعم أيها السفير لقد تحدثت حول مباحثات صعبة تحدثت حول خسارة ربما خسارة السرية ولكنك اتخذت حتى الآن بعض الإجراءات لضمان عدم حصول ذلك مرة أخرى. تحدث لنا قليلاٍ حول تأثير هذه التسريبات على أصدقائك وحلفائك في لبنان حيث يبدو ان بعض هذه البرقيات يجري استغلالها ربما انتقائياٍ لإلحاق الأذى بالناس الذين لديهم علاقة جيدة مع الولايات المتحدة والذين ذْكروا بالاسم في بعض هذه البرقيات. كيف تحاول ان تعالج ذلك نظراٍ لان ذلك قد يعرض على الأرجح للخطر بعض الناس سياسياٍ وعلى الأرجح حتى جسدياٍ. 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: حسناٍ هشام شكراٍ لإثارتك هذا الموضوع. إنها مسألة عالمية وليست مسألة تتعلق بلبنان بالتحديد وهناك الكثير من الناس الذين كما قلت سابقاٍ لديهم توقعات كاملة كما توقعنا نحن ان تبقى المحادثات التي أجريناها خاصة وان تبقى سرية. وهكذا حصل انتهاك لتلك الثقة وهو أمر يستحق الشجب بصراحة. لماذا يقوم شخص ما عن سابق تعمد وتصميم بأشياء يعرف انها سوف تعرض الناس للخطر هو أمر يتجاوز إدراكي ولكني كما تعرف بالنسبة إلى خصوصيات لبنان فان القلق الذي لدينا القلق الذي لدينا الأسف الذي لدينا الغضب الذي لدينا حول هذه المعلومات ينطبق أيضاٍ على لبنان. بالطبع يمكنني ان أرى كيف يتم التلاعب بذلك واستغلاله في لبنان من أجل تعزيز أجندة سياسية معينة.  

وما اعتقد انه فريد بالنسبة للبنان بالمقارنة مع جميع البلدان الأخرى الممثلة في هذه المسألة هي ان هناك الذين يستعملون عن قصد هذه الإفشاءات بغية زرع بذور الخلاف وعدم الثقة في الداخل من اجل محاولة إلحاق الأذى بالعلاقة لإلحاق الضرر بالعلاقة بين الولايات المتحدة ولبنان. واعتقد ان اللبنانيين سوف يرون ذلك في نهاية الأمر. العلاقة بين الولايات المتحدة ولبنان تستند إلى مصالح متبادلة وحتى في لبنان سوف نتجاوز هذا الأمر. أشياء كالدعم للقوات المسلحة اللبنانية هذا أمر يملك اللبنانيون والأميركيون فيه حسب ما أعتقد مصلحة مشتركة: في دعم القوات المسلحة اللبنانية ودعم مؤسسات الدولة. لذلك اشعر بقلق عميق حول استعمال هذه المعلومات حول مسألة ويكيليكس هذه كيف تستعمل لزرع بذور الخلاف وعدم الثقة داخل لبنان. اشعر بقلق حول الأخطار التي يتعرض لها بعض الوطنيين اللبنانيين المخلصين الذين يعملون لتحقيق أفضل مصلحة لبلدهم والذين تحدثوا إلينا أيضاٍ وهم الآن يهاجِمون لأنهم حاولوا العمل معنا من اجل إنشاء أساس قوي للعلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان. ولكن في نهاية الأمر فإن المصالح المتبادلة لبلدينا سوف تبقى وثيقة الترابط واعتقد اننا جميعاٍ سوف نتجاوز هذا الأمر.

 

أرين: هل يمكن تلقي السؤال التالي من الجزائر¿

 جون براون عن الصحفي الجزائري: المسألة هي كيف يمكن لفرد واحد ان يسرب هذا الحجم الكبير من المعلومات¿ كيف ترد على الفكرة القائلة بأنه هل من المعقول ان يملك فرد او منظمة واحدة القدرة على خلق انتهاك بهذه الأهمية¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: انت تعرف انه تجري تحقيقات جنائية وزارة العدل وغيرها يبحثون في هذه المسألة أعني ان ما يبدو انه حصل هو ان فرداٍ كانت لديه القدرة على الوصول إلى معلومات سرية تمكن من تحويل هذه المعلومات بطريقة ما إلى فرد أي إلى جماعة ويكيليكس الذين لم يكن لديهم الحق في رؤية او نشر هذه المعلومات. أؤكد لك انه إذا كنت تقترح وجود نوع ما من التآمر من جانب الحكومة الأميركية انه لا توجد على الإطلاق أي طريقة من الممكن فيها ان يكون المهنيون في حكومتنا قد قاموا بمثل هذا العمل الذي كانت له ارتدادات وتداعيات مضرة على الثقة والسرية اللتين نضع أسس العلاقات الدبلوماسية بين الدول على أساسها.

 

أرين: سؤالنا التالي يذهب إلى لندن. هل لدينا راغدة بهنام من صحيفة الشرق الأوسط على الخط¿  

راغدة بهنام: نعم 

ارين: شكراٍ لك راغدة. 

راغدة بهنام: نعم مرحباٍ. سؤالي هو أيضاٍ حول لبنان. المعارضة في لبنان تقول الآن اننا نفهم الآن درجة السياسة والتدخل المتعلق في العمل بشأن المحكمة الخاصة بلبنان. هل تعتقد ان هناك أية فرصة الآن بان تتمكن المحكمة الخاصة للبنان من إكمال عملها¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: مرحباٍ راغدة. نعم أؤكد ذلك. انت تعرفين ان المشكلة في لبنان ليست المحكمة الخاصة المشكلة في لبنان هي ان بعض الأطراف يحاولون استعمال التهديد بالعنف لوقف مسار العدالة. لقد أشارت وزيرة الخارجية إلى ذلك. اعتقد انها قالت في خطابها في حوار المنامة يوم الجمعة بأنه لا يوجد أي مبرر لا استناداٍ إلى تسريبات ويكيليكس أو لأي عذر آخر للتهديد بالعنف فيما يخص العلاقة بالنشاطات القضائية والقانونية للمحكمة الخاصة بلبنان.

 

ارين: سؤالنا التالي يذهب إلى الأردن¿ هل لدينا راند دلقموني من جوردان تايمز على الخط¿ 

محمد أبو رمان: شكراٍ لك. اسمي محمد أبو رمان من صحيفة الغد اليومية وسؤالي هو انه بعد هالة ويكيليكس ما هي توقعاتك حول هل تعتقد ان أي جانب سوف يستمر في نشر أقوال الدبلوماسيين ام هل توجد بعض الإمكانيات لوقف ذلك¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: حسناٍ انت تعرف يستند إلقاء القبض على اتهامات مختلفة عن مسألة ويكيليكس. ولكن بالتأكيد كدبلوماسي أميركي أود من صميم قلبي ان أرى ان موقع ويكيليكس قد توقف فجأة ولكن ليس لدي أي معلومات أو خبرة حول ما يمكن ان يحصل للموقع الإلكتروني ويكيليكس ولكني أود ان أحث من يعمل في ويكيليكس الآن ان يتوقف عن نشر هذه المعلومات التي تعرض حياة الناس للخطر التي تضع المعلومات الأساسية للدبلوماسية الدولية في خطر.

 

أرين: سؤالنا التالي يذهب إلى مصر. هل لدينا علياء حامد من الشروق على الخط¿

علياء حامد: نعم. وسؤالي هو هل تعتقد أن هناك أي بلد أو أي شخص لديه الرغبة في تسريب بعض الوثائق¿ أعني بعض الشائعات تقول إنه يمكن أن تكون إيران أو على الجانب الآخر يمكن أن تكون إسرائيل¿

مساعد وزيرة الخارجية فيلتمان: أنت تعرفين أود أن أترك هذا الأمر إلى المحققين الذين يبحثون في كيفية القيام بذلك والأسباب وهلم جرا حول ما كانت دوافع أولئك الذين فعلوا ذلك. ولكني اقل اهتماماٍ بالدوافع عند هذه النقطة وأكثر اهتماماٍ بكثير بإيجاد طريقة للمضي قْدماٍ لمواصلة العمل الهام الذي نقوم به جميعنا دبلوماسياٍ. كما قلت في البداية ان القضايا التي أظهرتها تسريبات ويكيليكس والتي نتعامل معها ستظل قائمة اليوم وغداٍ وبعده. نحن بحاجة إلى مواصلة العمل على ذلك ولذا فإنني لا أعرف ماذا كانت الدوافع وربما ستظهر خلال التحقيق الجنائي ولكن الشيء المهم هو أن نواصل المضي قدما.

أرين: سؤالنا التالي يذهب إلى اليمن. اليمن هل لدينا سؤال¿

سمير جبران: سمير جبران من صحيفة المصدر. والسؤال هو هل شعرت بالآثار الآثار الحقيقية لجميع نشاطاتكم الدبلوماسية بعد هذه التسريبات¿ وهل بدأ المسؤولون في أن يكونوا أكثر تحفظا في أحاديثهم مع دبلوماسييكم في الخارج¿
مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: هل تعرف لقد طرحت سؤالاٍ جيداٍ. بالطبع انها من بين الهواجس لدينا وذلك لأن الجواب هو نعم. ويؤسفني أن أقول ذلك لكنني أريد أن أكون صادقا معك فإن الجواب هو نعم. كما تعلم كنت في اجتماعات حيث كان المسؤول يقول: “لا تدوين ملاحظات” وحيث طلبوا من الذين يسجلون الملاحظات مغادرة الغرفة. لدينا مهمة يجب القيام بها لإعادة بناء الثقة مع أصدقائنا سواء كانوا في الحكومة سواء كانوا في المجتمع المدني في جميع أنحاء المنطقة. أنا واثق من اننا سنتخطى هذا ولكن نعم هناك تأثير على الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا وسأكون غير صادق إذا حاولت أن أوحي بغير ذلك.
 

أرين: سؤالنا التالي يذهب إلى صحيفة الحياة في لندن. هل لدينا كميل الطويل على الهاتف¿

كميل الطويل: نعم مرحبا. هذا كميل الطويل من صحيفة الحياة في لندن. كنت تتحدث حول المحادثات الصعبة مع بعض الدبلوماسيين من الدول العربية على ما أعتقد. هل يمكنك أن تقول لنا شيئا عن الأضرار التي تسببت بها هذه التسريبات (غير مسموع) ولا سيما في البلدان العربية وما نوع ردات الفعل التي حصلت عليها من هذه الدول العربية¿ هل هددوا بوقف الحديث معك أو وضعك تحت الاختبار شيء ما كما تعلم من ناحية التعاون¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: أنت تعرف أمضيت عيد الشكر الذي كان الخميس الأخير في شهر تشرين الثاني/نوفمبر وأنا اتصل بعدد من الأصدقاء والمسؤولين في العالم العربي لأننا كنا نعلم في ذلك اليوم أن هذا الأمر كان على وشك الحدوث بعد بضعة أيام. لذا أردنا إعطاء الناس تحذيراٍ مبكراٍ. سوف أقول لكم ان ردة الفعل من الجميع تقريبا كانت مزيجا من الدهشة – كما تعلمون كيف يمكن أن يحدث هذا¿ – والغضب مع القلق الأهم حول ما يعنيه ذلك. لقد تحدثنا بالفعل عن المخاطر التي قد يواجهها الأفراد من خلال الكشف عن المعلومات. لقد تحدثنا بالفعل عن المخاطر التي تهدد الأسس لطريقة ممارسة عملنا الدبلوماسي بسبب هذا. لذلك فإن المخاطر حقيقية. ولكن أنا مقتنع من أن المحادثات التي استمرينا في إجرائها مع المسؤولين في العالم العربي مع الأصدقاء في العالم العربي والأحاديث التي أجرتها وزيرة الخارجية في المنامة في حوار المنامة مع عدد من نظرائها وغيرهم من الزعماء العرب أنا مقتنع بأننا سوف نكون قادرين على تجاوز هذا. أنا لا أقلل من شأن قلق الناس حول الكشف عن المحادثات التي توقعوا تماماٍ ولهم الحق في توقع ذلك بأنها ستبقى خاصة. لذلك أنا لا أقلل من حجم المشكلة المطروحة. أنا واثق من أن الحاجة إلى العمل معا سوف تساعدنا في تجاوز ذلك. بعد كل شيء المصالح المشتركة تبقى مصالح مشتركة.

 

ارين: سؤالنا التالي يذهب إلى راديو سوا. هل لدينا أحمد جواد على الهاتف¿ 

 […]  

حسنا لننتقل هل لدينا راديو نوى على الهاتف روز فرياده محمد¿

[…]

راديو نوى تفضل بطرح سؤالك¿ 

راديو نوى: نعم مرحبا أود أن أسأل هل هناك خطط لإقامة قاعدة عسكرية أميركية في كردستان¿ وأي نوع من العلاقة ترغب الولايات المتحدة بإقامتها في تلك المنطقة¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فيلتمان: تستند الترتيبات الأمنية مع العراق بما في ذلك مع حكومة إقليم كردستان إلى الاتفاق الأمني الذي تم التفاوض بشأنه بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية في نهاية حكومة بوش في العام 2008. لذلك فنحن نحترم الالتزامات التي قدمناها للعراقيين في ذلك الاتفاق الأمني. لذا فإن أي مناقشات حول ترتيبات أخرى يجب أن تأتي في سياق المناقشات بين الولايات المتحدة والعراق مع الحكومة العراقية الجديدة التي يجري تشكيلها الآن. هدفنا يبقى احترام جميع الالتزامات ومذكرات التفاهم التي تم تضمينها في الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق في عام 2008. 

ارين: سؤالنا التالي يذهب إلى شاران الطبري من راديو فاردا. شاران هل أنت على الهاتف¿ 

شاران الطبري: نعم أنا على الخط. السفير كشفت  وثائق ويكيليكس موقفا متشددا إن لم يكن موقفاٍ عدائياٍ من بعض الجيران تجاه إيران. ماذا تعتقد حضرة السفير ان تأثير هذا سيكون على علاقتكم مع جيرانها¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فيلتمان: حسنا أود أن ألاحظ أن ما تراه هو موضوع متساوق يتماشى مع قلق المجتمع الدولي بشكل عام حول إيران. أنت تعرف أنا لا أعتقد انها مفاجأة أن الدول المجاورة لإيران على غرار المجتمع الدولي ترغب في ان ترى إيران تلعب دورا بناء في المنطقة. لا اعتقد انه من المستغرب أن الدول المجاورة لإيران على غرار المجتمع الدولي الأوروبيين مجلس الأمن الولايات المتحدة ترغب في ان ترى إيران ترقى إلى مستوى التزاماتها بشأن برنامجها النووي. أعني ان ما نحن جميعا نريد أن نراه هو ان تكون إيران لاعبا على الصعيد الدولي لاعبا إيجابيا في المنطقة ولكن الآن هناك الكثير من الأمثلة حيث ان إيران لا تحترم المعايير الدولية ولا تمارس اللعبة وفق القواعد الدولية. من حيث علاقات إيران مع جيرانها يمكنك أن تسأل الجيران أنفسهم ماذا يعتقدون ولكن أود مرة أخرى القول إنني اعتقد ان جيران إيران يريدون ما تريده الولايات المتحدة يريدون ما تريده أوروبا يريدون ما يريده مجلس الأمن يريدون ما يريده المجتمع الدولي وهو ان تتصرف إيران كلاعب عادي إيجابي على الساحة الدولية.

 

ارين: سؤالنا التالي يذهب إلى اليوم السابع هل لدى ميريت إبراهيم سؤال¿ 

ميريت إبراهيم: نعم حسنا فيما يتعلق بويكيليكس أيضا هل لديك أي نوع لنقل نوع من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لحماية أولئك الذين يشاركون في المنظمات غير الحكومة أو نشاطات حقوق الإنسان في البلدان ذات الأنظمة الدكتاتورية أو أنظمة غير ديمقراطية ¿ هل لديك أي نوع من الإجراءات لحمايتهم بعد أن تم تسريب الوثائق¿ شكرا لك. 

مساعد وزيرة الخارجية فيلتمان: حسنا كنت تشيرين إلى قلق حقيقي لدينا جميعا ونحن نعكف على تقييمه الآن هناك أناس في وزارة الخارجية الذين يقيمون ماذا يمكننا ان نفعل على ضوء الأسماء المتداولة الآن في وسائل الإعلام بسبب ويكيليكس. لا أملك إجابة محددة لك لكنك بالتأكيد تطرحين سؤالاٍ يقلقنا ويشدد على مدى عدم المسؤولية في تسريب هذا النوع من المعلومات إلى المجال العام.

 

ارين: أنتقل الآن إلى الجزائر. الجزائر هل لدينا سؤال¿  

جون براون عن صحافي جزائري: والسؤال هو من لديه مصلحة في رؤية نشر هذه البرقيات وهل نشتبه بتورط أجهزة مخابرات أجنبية¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فيلتمان: ليس لدينا أي سبب للشك في أجهزة الاستخبارات الأجنبية في الوقت الحالي. مرة أخرى علينا أن ننتظر التحقيق وستكون هناك إجراءات جنائية وهلم جرا. ولكن يبدو وكأن شخصاٍ لديه إمكانية الوصول إلى الوثائق -وثائق سرية ومستندات خاصة- وكان قادرا على نقلها إلى ويكيليكس التي لم يكن لديها التصريح برؤية واستخدام ونشر هذه الوثائق. لا يبدو ان المخابرات الأجنبية متورطة ولكن لنترك الأمر إلى المحققين لاتخاذ القرار النهائي بشأنها. أنا أركز على كيفية المضي قدما وبدرجة أقل على التحقيق فيما حدث لأن هذا ليس مسؤوليتي. مسؤوليتي هي أن نرى كيف يمكننا استخدام علاقاتنا الدبلوماسية لتعزيز المصالح المشتركة.

  

أرين: لحظة واحدة نحن نتوجه الآن إلى اليمن. اليمن هل لدينا سؤال من راجح بديع¿ 

راجح بادي: نعم لدينا سؤال نعم أنا راجح بادي (غير مسموع) شبكة الصحوة. هل لديك رقم معين عن الوثائق التي تمكن موقع ويكيليكس من الحصول عليها ¿ وهل ان تلك المراسلات الوثائق تشكل المصدر لصنع القرار في وزارة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية ¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: حسناٍ. يدعي ويكيليكس ان لديه حوالي 250 ألف وثيقة. لا أدري مدى دقة هذا الرقم ولم ينشروا بالتأكيد لحسن الحظ اي شيء قريب من ذلك الرقم. النسبة الضئيلة للوثائق التي نشرت الآن ولكنهم يدعون ان لديهم 250 ألف وثيقة. آمل بأن يدركوا مدى عدم مسؤولية هذه الإفشاءات وان يتوقفوا ويمتنعوا عن نشر عدد اكبر منها علناٍ. ولكن في أية حال بالنسبة لسؤالك الثاني وكما قلت في البداية فإن البرقيات الدبلوماسية من سفاراتنا أو من سفارات أي بلد آخر حول العالم توفر لقطات سريعة. قد تكون محادثة مع فرد قد تكون تقريراٍ حول تطور حصل في بلد محلي. ويعود الأمر إلى العاصمة وفي حالتنا بالطبع إلى واشنطن ويصبح جزءاٍ من مجموعة المعلومات المتوفرة لدينا حول مسألة معينة حول بلد معين. انها ليست بيانات سياسية وهي بحد ذاتها قد تساهم او لا تساهم في المناقشات السياسية في واشنطن. ولكن سياستنا معروفة علناٍ. وهي موضوع خطب عامة موضوع وثائق موضوع مؤتمرات صحفية ولذلك فإن ما تراه في إعداد التقارير الدبلوماسية يشبه المادة الخام. وان ما قد تحتاج للتركيز عليه هو في نظري: ما هي السياسات¿ وهذه متوفرة علناٍ.

 

ارين: السؤال التالي يذهب إلى جوردان تايمز راند دلقموني هل لديك سؤال¿ 

راند دلقموني: نعم. لقد أشرت إلى الجهود المحددة لاحتواء الضرر الذي سببته هذه التسريبات. سؤالي هو هل أثرت جهودك لاحتواء هذه التسريبات على الجهود حول مسائل أخرى لوزارة الخارجية عملية السلام مثلاٍ في الشرق الأوسط العراق أفغانستان وماذا كان تأثير هذه التسريبات محلياٍ¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: حسناٍ. أنت تعرف انه رغم هذه التسريبات رغم ضرورة التعبير عن الأسف واتخاذ إجراءات لحماية المعلومات بينما نتقدم إلى الأمام رغم كل هذه الأمور لدينا أجندة إيجابية تتحرك قْدماٍ. نستمر في العمل على سبيل المثال في بناء تلك الشراكة التي يقودها مدنيون مع العراق والتي اخبرنا العراقيون بصددها ماذا يريدون. نستمر في العمل وسوف يكون للوزيرة ما تقوله هذا الأسبوع حول هذا الموضوع حول تحقيق ذلك السلام الشامل في الشرق الأوسط حول العمل مع العرب لتحقيق مبادرة السلام العربية انه من مصلحتنا المتبادلة رغم المشاكل التي طرحتها تسريبات ويكيليكس علينا ان نستمر في العمل مع شركائنا في الحكومات وفي المجتمع المدني حول أجندة إيجابية للتحرك إلى الأمام وهذا ما نفعله. 

أرين: سؤالي الأخير يذهب إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط هل الآنسة شورات عارف على الهاتف وهل لديك سؤال¿ 

شورات عارف: أريد أن أعرف هل ستحصل أية محاولة إرهابية بعد تسريبات ويكيليكس¿ 

مساعد وزيرة الخارجية فلتمان: نحن قلقون بشأن المعلومات التي نشرت. نحن قلقون بصورة عامة أكثر بشأن الإرهاب. إنني انظر إلى قائمة البلدان الممثلة هنا وأرى كل واحد بالفعل من الممثلين هنا قد عاش في بلد كان ضحية للإرهاب. ولذلك لدينا مصلحة مشتركة للعمل سوية لمحاربة الإرهاب ولا اعتقد ان إفشاء كل هذه المعلومات يساعدنا في ذلك المسعى على الإطلاق. ولكن لا يمكنني التكهن حول ما إذا كان سيطرأ أي تهديد معين بسبب ما تم تسريبه. 

أعتذر لأنكم جميعاٍ تطرحون أسئلة بناءة للغاية وجيدة للغاية ولقد ركزتم الاهتمام الرئيسي على دواعي القلق التي لدينا في حكومة الولايات المتحدة الهواجس لدى السلك الدبلوماسي الأميركي. ولكنني مضطر لأن اذهب إلى اجتماعات اخرى. ولكن دعوني أن أكرر انه توجد ثلاث مراحل لما نقوم به ونعمل من أجله إحداها هي التعبير عن أسفنا العميق لجميع أصدقائنا حول العالم حول ما حدث لأن ذلك بالفعل أسف صادق وعميق لدينا. والثانية هي العمل على عناصر التخفيف عناصر التخفيف لحماية المعلومات بينما نتحرك إلى الأمام وعناصر التخفيف التي تتخذ بالنسبة للناس والعلاقات التي قد تكون معرضة للخطر بسبب ما هو الآن في العلن. ولكن المرحلة الثالثة وهي المرحلة الأكثر أهمية هي التحرك قدماٍ حول كافة القضايا التي كانت قضايا مطروحة قبل تسريبات ويكيليكس وتبقى قضايا في يومنا الحاضر قضايا تركزت عليها علاقاتنا الدبلوماسية مع هذه البلدان المختلفة وسوف يستمر التركيز عليها.

 

قد يعجبك ايضا