حملة توعية وبرنامج للكشف المبكر لحالات العسر القرائى في المدارس

الثورة نت عبد الواحد البحري

أكد الدكتور عبد السلام محمد الجوفي وزير التربية والتعليم على أهمية مشاركة المجتمع في تطوير وتحسين العملية التعليمية.

وأوضح الأخ الوزير خلال تدشينه امس بقصر الشباب بصنعاء حملة توعية خاصة بالعسر القرائي عند التلاميذ والتي نظمتها مؤسسة بلقيس للتنمية أهمية الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في عملية التنمية وحملة العودة إلى المدرسة .

وقال الدكتور الجوفي ان لدى وزارة التربية والتعليم حملة توعية للكشف المبكر بالعسر القرائي للمعلمين والمعلمات خاصة معلمي الصفوف الأولى بحيث يتم الكشف المبكر لهذه الحالات وفق لرؤية علمية واضحة وبالتالي وزارة التربية والتعليم مع منظمات المجتمع المدني سوف تقوم بهذه الخطوات خلال هذا العام والعام القادم سيكون هناك برامج أخرى أكثر تطورا وأكثر عمقا للتعرف على مدى حملات التوعية وأيضا نتائج الكشف المبكر والأعداد الحقيقية لتلاميذ الذين يعانون عسرا في القراءة بين طلاب وطالبات المدارس.

وأشار الأخ الوزير إلى إشكالية العسر القرائي (الدسلكيسيا) وما تمثله من عائق في تعليم المصابين بهذه الحالة الأمر الذي يؤدي إلى تسربهم من المدرسة, مفيدا بان المصابين قد يبدعوا ويتفوقوا كما هو الحال مع انشتاين وجراهام بل واديسون وغيرهم.

وأوضح بوجود حالات كثيرة في المدارس ومن خلال الحملة التي ستقوم بها وزارة التربية سيتم حصر هذه الأعداد حيث سيتم البدا بوجود صفوف خاصة للتلاميذ والتعامل معهم على أن لديهم عسر قرأئي ..عبر الدكتور الجوفي عن شكره لمابذلته مؤسسة بلقيس في حملتها الخاصة بالعسر القرائي (الدسلكيسيا) .

من جهتها أكدت الأخت زينب العاقل – رئيسة مؤسسة بلقيس للتنمية في تصريح لـ الثورة نت ان حملة العسر القرائي تتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وان الحملة تهدف الى توصيل معنى العسر القرائي الذي قد يكون في بيوت كثيرة  ولكن جهل البعض عن العسر القرائي وعدم معرفة المربيين والمربيات يؤدي عادة الى تسرب الأطفال من المدارس وانحرافهم وبعدهم عن التعليم مما يؤدي الى جهل في المجتمع ومن خلال ذلك تظهر ظاهرة العنف في المدارس ولأن الموضوع مهم كان لابد من أشرك وزارة التربية والتعليم وكذا وزارة الشئون الاجتماعية والعمل كونها مسئولة عن أنشطة منظمات المجتمع المدني.

واضافت رئيسة المؤسسة ان الحملة تتمثل في عمل فرق للنزول الميداني الى المدارس من قبل اختصاصيين لتعريف المعلمين والمربيين بأهمية الكشف المبكر للحالات وطبعا سيتم ذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة بلقيس تهدف الى تنمية المرأة وخاصة في الجانب التعليمي لأن أي امة لايمكن ان تنهض الى بالاهتمام بالتعليم .

وفي حفل التدشين تم عرض أسكتشات خاصة بالعسر القرائي وصعوبة التعلم في المدارس ونشاط المؤسسة في الأعمال الخيرية وأناشيد لزهرات مؤسسة بلقيس أسعدت الحاضرين..  

حضر حفل التدشين الأخت نور باعباد – وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل

قد يعجبك ايضا