لجنة نيابية تناقش قضايا طلاب اليمن في ماليزيا

الثورة نت/فيصل علي
دعا الدكتور علي المخلافي رئيس اللجنة الملكفة من مجلس النواب للاطلاع على مشكلات الطلاب اليمنيين الدراسين في ماليزيا الجهات المعنية مراعاة حل مشاكل الطلاب في اسرع وقت وان لا تتدعها تتراكم , وحث في كلمته التي القاها امس في اللقاء الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور الطلاب علي ضرورة التحصيل العلمي المتفوق وتكريس الوقت للبحث والدراسة – مشيرا الي ما تبذلة الدوله من ملايين الدولارات بغرض تاهيل ابنائها الطلاب لتحمل قيادات التنمية وتطوير يمن المستقبل.
من جهته قال محمد المشرقي نائب رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد طلاب اليمن في ماليزيا ان هناك العديد من المشكلات  التي تواجه الطلاب واهمها  قلة المساعدة المالية التي لا تفي باحتياجات الطلاب حيث يتقاضى الطالب في البكالوريوس 320$ فقط والماجستير والدكتوراه 520$ فقط وهو مبلغ زهيد مقابل غلاء المعيشة وهبوط سعر صرف الدولار مقابل الرنجت الماليزي , وتطرق المشرقي الى عدم كفاية الرسوم الدراسية السنوية لتغطية تكاليف المقعد الدراسي ¡ إضافة الى إرسال طلاب للدراسة بقرارات إيفاد دون إعتماد مالي الأمر الذي يضطرهم الى مكابدة مشقة الحياة. وتطرق نائب رئيس الهيئة التنفيذية الى مشكلة تاخير الرسوم الدراسية وعدم تسليمها للجامعات اولا بأول مما ترتب علية م مضاعفة  مشكلاتهم في الجامعات الماليزية, إضافة الي مشكلة طلاب التبادل الثقافي الذين أوفدوا الي جامعات خاصة رديئة مع انهم من طلاب المتفوقين في الثانوية العامة وكذلك مشكلات التامين الصحي.
وفي مداخلته قال الدكتور اقبال العلس المستشار الثقافي ان طاقم الملحقية قد عمل منذ وصوله الى ماليزيا الكثير لترتيب العمل في الملحقية وتطوير العلاقات مع الجامعات الماليزية وترتيب اوضاع الطلاب مشيرا الى وجود مشكلات سابقة لوصول الطاقم الحالي تمثلت في الميديونيات وعدم تسديد الرسوم الدراسية لاعوام سابقة, وكذا ارسال المزيد من الطلاب بشكل عشوائي.
من جانبه قال مصطفى اليافعي امين عام اتحاد طلاب اليمن في ماليزيا في تصريح خاص (للثورة نت) ان بعض الطلاب يخلطون مشاكلهم الشخصية بالمشاكل العامة للطلاب ودعا الجميع الى الحرص على الاتزان ونبذ الخلافات والفرقة وقول الحقيقية بدل تشتيت الطلاب عن قضاياهم الهامة والمتمثلة اولا واخيرا في تحصيلهم العلمي.
وفي تصريح خاص اوضح المستشار الاكاديمي بالملحقية الدكتور عدنان الصنوي ان وزارة التعليم العالي حريصة على حل المشكلات الطلابية ولكن هذا يحتاج للمزيد من الجهد والوقت مشيدا بزيارة اعضاء مجلس النواب وتفقدهم لاوضاع الطلاب. من جهته قال المستشار المالي في الملحقية الاستاذ نصر الشوافي ان البعض يخيل لهم ان هناك مشكلات مالية محضة بدون ان يعرفوا ان هناك العديد من الامور والقضايا المرتبطة كارسال طلاب بدون مساعدات ورسوم دراسية وتداخل المشكلات المرحلة من فترة الملحقية السابقة  وكذا اوامر الصرف والضغوط التي تتلقاها الملحقية على مدار العام بالاضافة الى وجود عدد من الطلاب المتفرغين لاثارة المشكلات والخلافات وعدم التفاتهم الى ما بعثوا من اجله وتركهم المقاعد الدراسية وجلوسهم خلف شاشات الحواسيب وتفرغهم لمراسلة المواقع والمنتديات المشبوهة. وقال الشوافي نحن حريصين على ابنائنا الطلاب ان يكونوا خير من يمثل بلادهم في المهجر.
وكان أعضاء لجنة مجلس النواب قد تحدثوا في كلماتهم علي نبذ الخلافات الحزبية والحرص علي ان تكون سمعة اليمن جيدة مؤكدين ان اللجنة سوف تعمل علي حل المشكلات بالتعاون مع الملحقية الثقافية والسفارة ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية.منوهين على  حرص الدولة علي ان يتفوق ابناؤنا الطلاب في تحصيلهم العلمي وان يكونوا سفراء لبلادهم في الخارج.
حضر اللقاء الدكتور صالح السنباني  و الدكتور محمد الشرفي والشيخ عبدا لسلام صالح  اعضاء مجلس النواب ويحي غوبر من السفارة اليمنية في ماليزيا وإقبال العلس و الدكتور عدنان الصنوي و نصر الشوافي من الملحقية الثقافية في ماليزيا وحسين الرفاعي رئيس اتحاد شباب اليمن في ماليزيا.

قد يعجبك ايضا