مهندس يمني يبتكر برنامجاً لترجمة لغة الإشارة باستخدام الذكاء الاصطناعي

 

الثورة/ هاشم السريحي

ابتكر المهندس اليمني صلاح الرامي برنامجاً لترجمة لغة الإشارة مستخدماً تقنية التعلم العميق (الذكاء الاصطناعي).
وأشار المهندس الرامي – من أبناء محافظة أبين خريج كلية الهندسة تخصص تكنولوجيا معلومات جامعة عدن للعام 2022م، في تصريح لعدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية، إلى أن البرنامج يهدف إلى تقليص الفجوة بين أفراد المجتمع وذوي الهمم من فئة الصم والبكم.
وأوضح المهندس صلاح الرامي أن ما قام به هو عبارة عن مشروع متكامل أسماه “الحركة الكاملة” ويُعد أول نظام عربي لترجمة إشارات الصم والبكم؛ حيث يقوم بتحويل لغة الإشارة إلى نص أو صوت، ويحول الصوت أو النص كذلك إلى لغة الإشارة. مضيفاً: “وذلك يتم من خلال التعرف على سلسلة من (الفريمات) بدءًا من أول حركة للشخص المتحدث بلغة الإشارة إلى أن ينتهي، ثم يعطي ترجمةً للحركة بنصٍ عربي، كون الجهاز يتعامل مع اللغة العربية بشكل كامل، أي أنه يتعرف على الكلام العربي المنطوق أو المكتوب ويحوله للغة الإشارة والعكس”.
وتابع القول إنه قد تم بناء الـ”داتا سيت” أو حزمة البيانات الخاصة بمشروعه عبر نموذج صنعه بشكل ذاتي، ولم يحصل عليه بشكل جاهز، ولاقى مساعدةً من بعض الشخصيات، خاصةً أن الأمر كان “متعباً للغاية”، على حد وصفه.
وقال الرامي: “أنا مُطلع على كل التجارب السابقة المماثلة للمشروع، وابتكاري حاصل على أعلى درجة ممكنة، وهو مشروع بحثي وعملي ويعد منافساً وبقوة لمشاريع الماجستير بشهادة لجنة المناقشة الأكاديمية”، مؤكداً أنه مستمر في تطوير وتحسين مشروعه؛ من خلال زيادة عدد الكلمات والحركات بهدف إيجاد نموذج نهائي بدقة عالية، وذلك يتطلب جهداً جسدياً لأداء الحركات، وأجهزة إلكترونية تتحمل معالجة الكم الهائل من البيانات.
وفي ختام تصريحه شكر الرامي كل شخص تحدث عن مشروعه ودعمه ونشر عنه، أو أعجب به، كون هذه الأشياء من الأمور الداعمة لمشروعه ولشخصه.

قد يعجبك ايضا