مكتب هيئة أوقاف صعدة.. بالأرقام.. نجاحات وقفية ومشاريع عطاء وبر وإحسان

 

حقق مكتب الهيئة العامة للأوقاف في محافظة صعدة خلال الفترة الماضية، نجاحات في الأداء الخدمي الوقفي في رعاية بيوت الله وتحقيق وصايا الواقفين، وفق استراتيجية الهيئة المنبثقة من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وتضمنت مؤشرات الإنجاز، تنفيذ حزمة من الأعمال والمشاريع التطويرية والخدمية، منها مسار رعاية بيوت الله وبناء وترميم وصيانة عدد من المساجد المدمرة، ودعم عددا من المدارس العلمية.. بالإضافة إلى تكريم عدد من الجرحى والمقعدين، والإسهام في رعاية عدد من اسر الشهداء والأسرى والمرابطين والضعفاء والمساكين وفقاً للمصارف الوقفية.
الثورة / نايف رحمه – صعدة

فيما شمل المسار الثاني حصر أموال وأراضي وعقارات الأوقاف وحمايتها وتنميتها وجمع الوثائق والمستندات والمسودات الوقفية وتفريغها وارشفتها، واستعادة عدد من الأراضي المغتصبة، وإخراج صبايب تعينت للأوقاف، وتصحيح أوضاع الشركاء والمنتفعين، وتنمية الموارد الوقفية، والمشاريع الاستثمارية، واستصلاح أراضٍ زراعية ودعم البعض منها بمشاريع الطاقات الشمسية، التي زودت الاشراك والمزارع الوقفية بمياه ري المحاصيل الزراعية، بالطاقة المتجددة دون الحاجة لشراء مادة الديزل، التي يعمل العدوان على الحد من دخولها، متسببا في ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وزيادة أسعارها وارتفاع تكلفة فاتورة المدخلات الزراعية، الأمر الذي يلحق اضرارا كبيرة بالكثير من المزارعين ومنهم شركاء العمل الوقفي وتدني الغلول الزراعية للأشراك الزراعية الوقفية.
وبحسب التقارير السنوية لمكتب هيئة الأوقاف بصعدة، فإن المسار الثالث الذي عمل عليه المكتب في تنفيذ برامجه وأنشطته الوقفية بهدف تعزيز الصمود والتعبئة العامة وتنفيذ البرامج والمشاريع المساندة لجهود مواجهة تحديات الحصار والعدوان، منها قوافل وزيارات وهدايا للمرابطين، وتعزيز الهوية الإيمانية من خلال الاهتمام بتنفيذ ودعم عددا من الفعاليات والمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية.
واتسم الأداء بين شركاء العمل الوقفي الرسمي منه، والمجتمعي، بالنموذج الجيد وانعكس إيجاباً في حماية أموال والوقف وردع كل من تسول له نفسه بالاعتداء على أموال الوقف، واستعادة المنهوب منها، واستصلاح الأراضي الصالبة واستثمارها.

بناء وترميم وصيانة وتأثيث وفرش أكثر من 463 مسجداً
بينت تقارير الإنجاز النص الثاني من العام 1442هـ والعام 1443هـ والذي يقابل العام 2021م، والنص الأول من العام 2022م، أن مكتب فرع الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة صعدة قام ببناء وترميم وصيانة وإصلاح وتأثيث وفرش وإضافة ملحقات وتقديم خدمات متعددة لرعاية بيوت الله والقائمين عليها لأكثر من 463 مسجداً في عدد من مديريات محافظة صعدة ضمن مشروع «إنما يعمر مساجد الله» حيث بلغت التكلفة الإجمالية خلال الفترة المشار لها سابقا حوالي (475,507,095) ريالاً.
وأشارت التقارير إلى أن التدخلات شملت بناء وإضافة ملحقات ودورات مياه وإصلاح بعضها، وترميم وصيانة وتوفير خزانات مياه بلاستيكية، ومنظومات طاقة شمسية مع البطاريات وأجهزة صوتيات مع كافة الملحقات ومكانس كهربائية، وإصلاح لدورات المياه والمجاري، بالإضافة إلى توفير فرش وموكيت وأدوات نظافة.
ومن ضمن المساجد والجوامع التي استهدفها مشروع «إنما يعمر مساجد الله» المنفذ بصعدة، ترميم جامع الامام الهادي علية السلام، ولايزال يحتاج لمراحل أخرى لاستكمال أعمال الترميم بشكل نهائي، بالإضافة إلى، إلى بناء وترميم 29 مسجدا في عدد من مديريات صعدة خلال العام 2021م، بتكلفة بلغت (25,200,070) ريالاً.

مشروعا “وقل ربي زدني علما” و”إنه لقرآن كريم”
وتضمنت بيانات تقرير الإنجاز أن مكتب فرع مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة نفذ مشروع «وقل ربي زدني علما» في إطار العطاء والإحسان والاهتمام بالعلماء والمتعلمين وتكريمهم ودعم المدارس العلمية، والجانب الثقافي والارشادي، وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع «وقل ربي زدني علما» خلال الفترة ذاتها (241,212,691) ريالات، منها (4901,605) ريالاً خصصت لتكريم ومساعدة العلماء ودعم المتعلمين وطلبة العلم، ودعم (6) مراكز ومدارس علمية بالمساعدات المالية، وبتكلفة إجمالية بلغت (221,678,543) ريالاً، وشملت أنشطة مشروع «وقل ربي زدني علما» الجانب التثقيفي والإرشادي والتوعوي وبتكلفة إجمالية بلغت (14,632,498) ريالاً خلال العام 2021م.
بالإضافة إلى تنفيذ وصايا الواقفين بتنفيذ مشروع (إنه لقرآن كريم) وهو عبارة شراء مصاحف ودعم قراءة وتلاوة القرآن بجامع الهادي عليه السلام، (1,600,000) ريال.

تعزيز الصمود المجتمعي لمواجهة العدوان
أسهم مكتب الهيئة العامة للأوقاف في محافظة صعدة خلال النص الثاني من العام 1442هـ والعام 1443هـ والذي يقابل العام 2021م، والنص الأول من العام 2022، في تعزيز مسارات التعبئة العامة والصمود، من خلال جملة من مشاريع العطاء والبر والإحسان وتعزيز التكافل المجتمعي وإقامة الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية، الدينية والوطنية والاجتماعية، بهدف مساندة وتعزيز الجهود الرسمية والمجتمعية في التماسك الوطني لمواجهة العدوان والحصار، تبلور ذلك في جملة من المشاريع والأنشطة المنفذة للفترة ذاتها.

مشروعا “ويطعمون الطعام” ،”وتعاونوا على البر والتقوى”
في إطار التكافل الاجتماعي في الاسهام في رعاية جرحى ومقعدي العدوان والاهتمام بالفقراء والمساكين واسر الشهداء والجرحى والأسرى، بينت تقارير فرع الهيئة، أن مشروعي “ويطعمون الطعام”، “وتعاونوا على البر والتقوى”، وأعمال خيرية أخرى استهدفت تلك الشرائح المجتمعية بمبراتها الوقفية للفترة المشار إليها سابقا وبتكلفة بلغت (112,959,970) ريالاً.
وشملت أنشطة مشروع وتعاونوا على البر والتقوى، تكريم (1384) من الجرحى ومعاقي ومقعدي العدوان ورعاية اسر الجرحى والمرابطين والأسرى وهدايا للأسرى المحررين، بتكلفة إجمالية بلغت (31,160,000) ريال، بالإضافة إلى دعم اسر الشهداء عبر مؤسسة الشهداء بمبلغ 20 مليون ريال.
كما شملت أنشطة مشروع “ويطعمون الطعام”، صرف مساعدات نقدية للفقراء والمساكين في شهر رمضان (سلال الشهيد الصماد النقدية – ومساعدات نقدية أخرى + سلال غذائية) لـ 4920 مستفيداً بتكلفة إجمالية بلغت (61,799,970) ريالاً ، كما شملت أنشطة المشروع شراء جهاز لمرضى السرطان بصعدة بتكلفة بلغت (4,500,000) ريال.
وفي إطار دعم المرابطين في الجبهات، نفذ فرع مكتب الهيئة بإسناد ودعم من رئاسة الهيئة عملية توزيع أضاحي العيد للمرابطين في جبهات العز والكرامة وللفقراء والمستضعفين بتكلفة بلغت (17,000.00) ريال بالإضافة إلى زيارة جبهات العز والكرامة وتوزيع الهدايا العيدية للمرابطين بجبهات عسير والبقع.
كما قدم موظفو وقيادات مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة، قافلة عيدية للمرابطين بالجبهات بتكلفة إجمالية بلغت (1,100,000) ريال.

الفعاليات والمناسبات
وبينت تقارير الإنجاز أن تعزيز مسارات التعبئة العامة والصمود لم يقتصر على أعمال البر والإحسان، ودعم المرابطين فحسب، بل تم تنفيذ أكثر من 41 فعالية وندوة وأمسية ونشاط لمختلف الفعاليات الدينية والوطنية والاجتماعية، نفذها مكتب الهيئة في المحافظة وفروعه في المديريات، منها 14 نشاطاً في العام 2021م، و19 نشاطاً في العام 2022م، بالإضافة إلى تنفيذ جملة من الزيارات الميدانية التكريمية للعلماء وطلاب العلم والمراكز والمدارس العلمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم.

نمو مؤشر الوقفيات الجديدة
شهد القطاع الوقفي في الفترات الماضية تراجعا ملحوظاً في تسجيل وقفيات جديدة كان آباؤنا واجدادنا يتقربون بها إلى الله، إلا أن فرع مكتب هيئة الأوقاف بصعدة سجل نموا في مؤشر التوجه المجتمعي نحو التقرب إلى الله من خلال إيقاف حر أموالهم لمبرات وقفية طلبا للأجر والثواب من الله.
حيث بينت تقارير مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة للفترة المشار إليها، توثيق (95) وقفية جديدة وأراضٍ تم الاعتراف بوقفياتها في عدد من مديريات محافظة صعدة.
وتنوعت تلك الوقفيات في مقاصد مبراتها، إلا أن أغلبها كانت وقفيات في رعاية بيوت الله.. ومع ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات في الوقت الحالي، إلا أن إيمان اليمنيين يتجلى ولين قلوبهم تهفو إلى التقرب إلى الله على مر العصور.

استعادة 5013 حبلة مغتصبة
ووفقاً للتقارير فإن مكتب الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة صعدة تمكن من استعادة 88 قطعة ارض كانت مغتصبة، وبمساحة تقدر بحوالي (5013) حبلة صعدي في عدد من مديريات محافظة صعدة منها 16 قطعة بمساحة تقدر بحوالي 3759 حبلة خلال العام 2021م، و73 قطعة، بمساحة تقدر بحوالي 1272 حبلة خلال النص الأول من العام 2022م.
وأشارت التقارير إلى انه تمت إزالة الاستحداثات من 57 وقفية من قبل محدثين حاولوا الاستيلاء على أراضي الأوقاف والتي تقدر بحوالي (11,686) حبلة صعدي.
وبينت التقارير انه تمت استعادة 187 موضعاً أخرى، زيادات حبل/ بناء، كان قد استحوذ عليها شركاء الوقف وبمساحة تقدر بـحوالي (1,265) حبلة.
كما تعين للأوقاف12 قطعة تقدر بحوالي (3,278) حبلة صبايب لعدد من الوقفيات.

جهود استصلاح الأراضي الوقفية الزراعية:
شكل استصلاح الأراضي الوقفية الزراعية أبرز أولويات مسؤولي مكتب هيئة الأوقاف بصعدة نظرا لأهمية ذلك في مواجهة مخططات العدوان الرامية لتجويع الشعب اليمني واستهداف لقمة عيشه، بالإضافة إلى دورها الهام في تنمية الموارد الوقفية، وتحقيق جانب من الاكتفاء الذاتي للغذاء، حيث بينت التقارير أن مكتب الهيئة استصلح حوالي 17,459 حبلة صعدي، ما يساوي 408 آلاف و597 متراً مربعاً كانت صالبة منذ يناير 2021 الى سبتمبر2022م «المقابل لنهاية شهر ربيع الأول 1444هـ»، فيما لاتزال أعمال الإستصلاح مستمرة.
فيما تمثلت الأنشطة والمشاريع الاستثمارية التي نفذها مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة، في تركيب ثلاثة مشاريع طاقات شمسية لعدد من آبار المياه لري المحاصيل والاشراك الزراعية بتكلفة بلغت 3,416,393 ريالاً، خلال النصف الأول من العام 2022م، بالإضافة إلى حصر وتصنيف الفرص الاستثمارية المتاحة في مديريات المحافظة، وإعداد خارطة لاستثمارات الهيئة وفقاً للأولويات الوطنية والفرص المتاحة.
وبينت التقارير أن عدد المواقع الاستثمارية التي تم حصرها بلغ 156 موقعا استثماريا شملت الأســـــــــــــــــواق والمـــوارد الطبيعية والمواقع السيــاحية والاستثمار الزراعي والعقـــــــــــــاري واستثماري عــــام وصنـــــــــــــاعي منها 39 مشروعا قائماً و7 قيد التنفيذ و2 متعثرة، و108 جديدة خلال النصف الأول من العام 2022م.

حصر ومسح وإسقاط الأراضي
وبينت التقارير انه تم مسح وإسقاط 1182 قطعة أرض تم مسحها من قبل لجان المسح بعدد من مديريات المحافظة وبمساحة تقد بحوالي (35,615) حبلة صعدي بالإضافة إلى الإسقاط ببرنامج الأوتوكاد وعبر الإسقاط الجوي لـ 548 قطعة، وبمساحة تقدر ب 14,964حبلة صعدي، في عدد من مديريات محافظة صعدة خلال النص الثاني من العام 1442هـ والعام 1443هـ والذي يقابل العام 2021م، والنص الأول من العام 2022م.
وأشارت التقارير إلى انه تم تسوير 8 أراضي وبناء غرفة حماية لإحداها، وبمساحة تقدر بحوالي (3,147) حبلة، لما تم تسويره من الأراضي للفترة ذاتها.

نمو الموارد الوقفية
حقق مكتب الهيئة العامة للأوقاف بصعدة نمو بنسبة 40 % خلال السبعة الأشهر الأولى من العام 2022م مقارنة بالعام 2021م كاملاً.
وبحسب التقارير المالية للنصف الأول من العام 2021م والذي يقابل النصف الأول من العام 2022م، ، فإن فارق نسبة النمو خلال النصف الأول من العام،2022م، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021 بلغ 40 % ، عائدات مأذونيات وعائدات تنازل، وغلول زراعية، وإيجار أراضي بناء، وإيرادات أخرى.

فريق قانوني يتابع القضايا الوقفية
وفيما يتعلق بالأعمال والمرافعات القانونية لحماية أموال وأراضي وممتلكات هيئة الأوقاف بصعدة، بينت التقارير أن عدد القضايا التي صدر فيها أحكام لصالح الأوقاف خلال الفترة سابقة الذكر بلغ 14 حكماً قضائياً.
وأشار التقرير السنوي إلى أن عدد القضايا المنظورة أمام المحاكم بمختلف درجاتها (ابتدائية، استئناف) بلغ 154 قضية، و46 قضية لدى النيابات، و72 قضية محالة إلى إدارة الشؤون القانونية في المكتب لإبداء الرأي.

قد يعجبك ايضا