إدارة المرور في أمانة العاصمة تدعو المواطنين إلى التعاون مع رجال المرور واتباع إرشادات السير

خطة مرورية لضمان انسيابية حركة السير في العاصمة صنعاء خلال شهر رمضان

 

اعدها اليوم/ محمد الروحاني
تزداد حدة الاختناقات المرورية في العاصمة صنعاء خصوصاً في شهر رمضان المبارك بفعل الأسواق والتجمعات واستهتار بعض السائقين بأنظمة وقواعد المرور والوقوف العشوائي وعكس الاتجاهات وعدم إتباع إرشادات رجل المرور في الشارع، وغيرها من الأسباب التي تتسبب بالكثير من الحوادث المرورية خلال الشهر الفضيل.
وكون شرطة المرور تمثل الواجهة الحضارية لأمانة العاصمة فقد وضعت خطة بهدف تسهيل مرور، وتنقل مستخدمي الطريق في شوارع العاصمة بكل سهولة وأمان إلى جانب ضمان انسيابية حركة السير في شوارع العاصمة وبخاصة في الشوارع التي تختنق فيها حركة السير أو تلك القريبة من الأسواق التجارية.
إدارة مرور العاصمة أوضحت لـ ” الثورة ” تفاصيل خطة شرطة مرور أمانة العاصمة صنعاء للحركة المرورية خلال شهر رمضان المبارك وهي كالتالي:
المهام التي تنفذ خلال شهر رمضان المبارك:
أولاً: تأمين عدد (135) تقاطع وشارع، وتهدف المهمة إلى تنظيم حركة السير ومواجهة الازدحام والاختناقات المرورية وضبط المخالفات المرورية المختلفة، ويقوم بتنفيذها ” رئيس الشؤون + شؤون الضباط + شؤون الأفراد + المناطق+ الأقسام الميدانية ” كما يشرف على تنفيذها مدير شرطة المرور ونائب المدير ونواب المدير ومساعدوه.
ثانياً: تأمين عدد (25) موقع دورية متحركة (دراجات وونشات) سيارات، وهدفها مواجهة الازدحام والاختناقات المرورية في بعض شوارع العاصمة وضبط المخالفات المرورية المختلفة، ويعنى بتنفيذها ” رئيس الشؤون + شؤون الضباط والأفراد + المناطق والأقسام الميدانية+ الدوريات المتحركة والراجلة، ويشرف على تنفيذها ” مدير شرطة المرور ونوابه ومساعديه “.
ثالثاً: التأمين المروري للأسواق اليومية، وهدفها ضمان انسيابية حركة السير وتصريف الحركة من خطوط سير بديلة، ويعنى بتنفيذها ” رئيس الشؤون + شؤون الضباط والأفراد + المناطق المرورية والأقسام الميدانية + الدوريات المتحركة والراجلة ” ويشرف على تنفيذها ” مدير شرطة المرور ونوابه ومساعديه
رابعاً: الخدمات المساعدة اليومية، وتهدف إلى ضبط حوادث السير واتخاذ الإجراءات حيالها وتأمين حراسة منشآت الإدارة إلى جانب التأمين المادي للقوى المنفذة، والتعقيب على الخدمات الميدانية، ويعنى بالمهمة” الضباط المناوبين + أمن الوحدة + قسم الحجز + مستلم المعسكر + قسم التموين + شؤون الضباط والأفراد + المدير + نواب المدير + رئيس الشؤون + قائد المعسكر + المعقبين ” ويشرف عليها” المدير+ النائب + الموارد البشرية + رئيس قسم الحوادث + التحركات ”
وبخصوص القوى والوسائل اللازمة لتنفيذ الخطة تقول إدارة مرور الأمانة إنه تم الاستعانة بالإداريين لتغطية العجز الكبير في القوة البشرية أثناء تغطية ورديات شهر رمضان خاصة وأن هناك وردية رابعة في هذا الشهر الكريم مع الإدارات المساعدة من الإدارة العامة لشرطة المرور وشرطة مرور محافظة صنعاء وأفراد مجمع الإصدار الآلي كونها في قلب أمانة العاصمة لتكون الخدمات على النحو التالي: –
– عدد الأفراداً و الإداريين المساعدين في الخدمات الميدانية على أربع ورديات الورديات (784) فرداً، عدد الونشات (18) ونش ، عدد الدراجات (22) دراجة.
– عدد السيارات (20) سيارة) – عدد الضباط (133) ضابطاً، عدد أفراد الخدمات الميدانية (784) فرداً في الورديات الأربع.

وبخصوص آلية تنفيذ الخطة فهي كالتالي:

أولاً: خدمات الضباط:
وتوضح إدارة المرور أنه تم تقسيم الضباط الإداريين بالإدارة إلى مجموعتين.. وزعت خدماتهم الميدانية ابتداءً من بعد عصر كل يوم حتى حلول المغرب يومياً.. بحيث تقوم بالخدمة مجموعة يوم، ويقوم ضباط المجموعة الثانية بالخدمة في اليوم الذي يليه.

ثانياً: خدمات الأفراد
كما تبين إدارة مرور أمانة العاصمة أنه تم توزيع قوة الإدارة الميدانية على أربع ورديات تؤدي خدماتها على مدار الـ 16 ساعة يومياً كالتالي:
– الوردية الأولى: من 10 صباحاً وحتى 3 عصراً.
– الوردية الثانية: من 3 عصراً وحتى 8 مساء.
– الوردية الثالثة: من 8 مساءً وحتى 1 صباحاً.
– الوردية الرابعة: من 1 صباحاً إلى الثالثة صباحاً (في أيام وأماكن الازدحام).

حركة الدراجات والناقلات في رمضان
وبخصوص حركة الدراجات النارية والناقلات توضح إدارة المرور أن حركة الدراجات النارية بحسب الخطة تبدأ من الساعة (11) صباحاً وحتى (12) مساء ويمنع حركتها في غير هذا الوقت.
أما حركة الناقلات في رمضان فيسمح للناقلات بالحركة في الفترة من الثانية بعد منتصف الليل وحتى العاشرة صباحاً ويمنع دخولها في غير هذا الوقت.
وتدعو إدارة مرور أمانة العاصمة الجهات ذات العلاقة ومنها الأشغال والنقل والمناطق الأمنية لتكاتف الجهود لتحقيق ما تصبو إليه شرطة مرور العاصمة من انسيابية للحركة المرورية التي تشهد في شهر رمضان المبارك اختناقات شديدة بفعل الأسواق والتجمعات التجارية الخاصة بتوفير متطلبات الشهر الكريم.
كما تدعو إدارة مرور أمانة العاصمة المواطنين إلى التعاون مع رجال المرور واتباع الإرشادات المرورية التي تصب في خدمة الجميع.

قد يعجبك ايضا