المهندس حسام الكامل:

“المجفف الشمسي” سيسهم في تنوع المنتجات الزراعية وتوفرها في غير موسمها

 

 

انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة التي أطلقها رئيس المجلس السياسي الأعلى، والمتمثلة في تحقيق البنية المؤسسية وإعادة البناء وتعزيز مقومات الاستقرار، من خلال تحقيق الأمن الغذائي، سعى مجموعة من الشباب الطموح إلى تصميم وإنتاج المجفف الشمسي والذي يهدف إلى تحقيق وتمثيل هذه الرؤية، للمزيد عن هذا المشروع التقينا المهندس حسام الكامل.. فإلى التفاصيل:

لقاء/
هاشم السريحي

في البداية، نود منك إعطاء القارئ نبذة عن اختراعك “المجفف الشمسي”؟
المجفف الشمسي هو جهاز يقوم بتجفيف الفواكه والخضروات بطرق علمية، يمكن من خلالها التحكم في درجات الحرارة والرطوبة للحصول على منتج زراعي مجفف بشكلٍ جيد وبجودة فنية عالية محققاً الجوانب الشكلية والصحية المطلوبة والتي لم تكن موجودة في الطرق التقليدية المنتشرة على مستوى اليمن.
ويعد مشروع تجفيف الفواكه والخضروات واحداً من أهم المشاريع التجارية التي تختص بالمحاصيل الزراعية، حيث يحقق معدلات ربح مرتفعة مقارنة برأس المال اللازم لتنفيذه، ويعتمد مشروع التجفيف بشكل أساس على الطاقة الشمسية باعتبارها طاقة نظيفة وموفرة.
من أين أتتك فكرة المجفف الشمسي؟
طبعا نحن درسنا في الجامعة كل شيء يخص الطاقة، ومنها الطاقة المتجددة، وحينما بدأت الدولة تهتم بالزراعة والمشاريع الزراعية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، فكرت أنا وفريق عملي المهندسين أحمد المراني، عاصم البجر، عرفات القباطي، أمجد شمسان، صفوان العنتري ، فكرنا بعمل مشروع يخدم الاكتفاء الذاتي من كل المنتجات والمحاصيل الزراعية، ومن هنا بدأت فكرة المجفف الشمسي.
ما أهم ما يميز المجفف الشمسي؟
يتميز مجفف الفواكه والخضروات بما يلي:
– الأول من نوعه في اليمن.
– تنوع المنتجات وتوفيرها في غير موسمها والعمل بالمشروع طوال السنة.
– منتج يمني ذو جودة العالية (اللون، الطعم، القيمة الغذائية).
– التكلفة المنخفضة.
– إمكانية زراعة كميات أكبر من المحاصيل وعدم التخوف من تلفها.
ما هي الصعوبات التي واجهتكم؟
أهم الصعوبات التي واجهتنا هي عدم توفر الأجهزة أثناء عمل الاختبارات فقط.
ما هي الخدمات التي سيقدمها المجفف الشمسي للوطن والمجتمع؟
تنفيذاً لاستراتيجية الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة – التي أطلقها رئيس المجلس السياسي الأعلى- وهي البنية المؤسسية وإعادة البناء وتعزيز مقومات الاستقرار، كانت أهم أهداف هذه الاستراتيجية هي الأمن الغذائي وتحقيق أبعاده ومرتكزاته وتشجيع القطاع الخاص على تبني مشاريع تنموية كبيرة متكاملة؛ لذا فإن مشروعنا، المجفف الشمسي، يمثل هذه الرؤية لما له من أثر كبير في التنمية، حيث سيسهم في زيادة نمو الزراعة الوطنية، من خلال تشجيع المزارعين على تضخيم إنتاجهم مع ضمان بيعهم له، كما سيفتح المجال في فرص عمل جديدة لم تكن موجودة من قبل.
أنت شاركت في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية والإبداعية، كيف كانت وما هي انطباعاتك..
تميزت المسابقة بالحضور الكثير لأصحاب المشاريع الابتكارية والإبداعية ما جعلها أكثر متعة ومغامرة، وتعتبر هذه المسابقة فرصة لكل المبدعين والمبتكرين لا يجب تفويتها.

قد يعجبك ايضا