اختتام البرنامج التدريبي للتخطيط لخمس محافظات

العيدروس: التخطيط الحضري مهم لتوزيع الخدمات الأساسية والتنموية

 

الثورة /إسكندر المريسي

أكد رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس أن التخطيط الحضري والعمراني واجهة الدول والمدن والعواصم ويدل دلالة قاطعة على مستوى تطورها وتقدمها، مؤكدا أن التخطيط مهم من أجل توزيع الخدمات الأساسية والتنموية وتخطيط الشوارع الرئيسية والأحياء السكنية التي تضمن انسياب الحركة والتوسع العمراني.
منوها بأن تحقيق التنمية الحضرية والريفية مسؤولية الجميع كون برامج التخطيط توفر فرص العمل فيما يتعلق بتطوير العمران وإدخال الخدمات الأساسية.
ولفت إلى أن ما شاهده في معرض الصور والمجسمات والخرائط إنجاز كبير يحتاج إلى ترجمة عملية على أرض الواقع كي لا يكون حبراً على ورق، ويتم تنفيذه بشكل كلي .. وقال : سوف نوجه اللجان الرئيسية في مجلس الشورى للتعاون كل فيما يخصه ومنطقته لتنفيذ هذا العمل الجبار من أجل ترسيخ التخطيط الحضري.
وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أن العدوان ومنذ سبع سنوات وأكثر من 17 دولة وهي تعتدي على بلادنا، ورغم الفارق الكبير بيننا وبين تلك الدول المعتدية من حيث الإمكانيات والتسليح إلا أن اليمن استطاع أن يصمد ويقاوم وينتصر واستطعنا أن نمرغ أنوفهم في التراب .. مشيرا إلى أن دول العدوان أججت الصرعات داخل صفوف مرتزقتها، وما يحدث في المحافظات الجنوبية أكبر دليل على ذلك .
من جهته قال القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي – رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني – إن التدريب في مجال التخطيط العمراني التشاركي والمشاركة المجتمعية صار واقعا ملموسا ويطبَّق على أرض الواقع حيث يشارك المجتمع في التخطيط ويضع المواطن خدماته ضمن مخططات العمران .. وأكد أن القيادة العليا للدولة مهتمة بالتخطيط ولذلك عقد برنامج لمدة أسبوعين – بتوجيهات ورعاية الرئيس المشير الركن مهدي محمد المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى – أقامته الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية البرنامج التدريبي الذي أختتم أمس بعنوان “التخطيط العمراني التشاركي والمشاركة المجتمعية” للجان الفنية للتخطيط العمراني في المحافظات (أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وصعدة والحديدة وإب) ِ
وأشار القاضي العنسي إلى أن التخطيط التشاركي المحلي مهم ليعرف المجتمع ماذا يريد من مشاربع وخدمات عامة .
وطالب القاضي عبدالعزيز العنسي المشاركين بتطبيق كل المعارف والمعلومات التي تلقونها في الميدان من أجل مستقبل أفضل ومدن يمنية حديثة ومتطورة ومخططات لمدن رئيسية وثانوية ومراحل تطورها وتبرز تحديث الفكر التخطيطي لمواكبة ما وصل إليه العالم في مجال التخطيط العمراني.
وفي ختام الحفل كرَّم رئيس مجلس الشورى الأستاذ محمد العيدروس ومعه رئيس هيئة الأراضي ووكيل وزارة الإدارة المحلية عمار الهارب المشاركين في البرنامج التدريبي للجان الفنية للتخطيط في خمس محافظات والقائمين عليه بتوزيع الشهادات التقديرية وعددهم 120 مشاركا.
وكان رئيس مجلس الشورى قد زار المعرض ومعه عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكيل وزارة الإدارة المحلية عمار الهارب والدكتور زكريا السراجي المستشار القانوني لمجلس الشورى وعدد من وكلاء ومدراء عموم هيئة الأراضي ورئيس محكمة أرحب القاضي صادق الحضرمي، حيث استمع العيدروس من المختصين والمسؤولين في الهيئة إلى شرح تفصيلي عن تخطيط عواصم المدن الرئيسية والثانوية وشبكة الطرق التي تربط المحافظات بعضها ببعض والصور الجوية التي توضِّح وضع المناطق قبل التخطيط وبعده وكذا المدن الخاضعة حاليا للتخطيط مع وحدات الجوار المعتمدة للعام الحالي 2021م.

قد يعجبك ايضا