إجراءات مبسطة ولجان لتذليل كافة الصعوبات و" التخليص" خلال ساعات فقط

ينتهي في الـ21من نوفمبر المقبل:قرار تخفيض الرسوم الجمركية يمنح تسهيلات ومزايا كبيرة في عملية ترسيم السيارات

دعوة المواطنين إلى اغتنام الفرصة وتحذير المتقاعسين من اتخاذ إجراءات قانونية

تتواصل حاليا في كافة المراكز الجمركية بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات، عملية الترسيم للسيارات والمركبات وفقا لقرار تخفيض الرسوم الجمركية وتسهيل وتبسيط الإجراءات على المواطنين.
ويقول مسؤولو مصلحة الجمارك: إن قرار التخفيض الذي يمنح فرصة التخفيض بنسبة ٧٠% على السيارات التي لم يسبق ترسيمها والسيارات المهربة حتى تاريخ الـ ٢١من نوفمبر القادم، يأتي في إطار حرص القيادة السياسية على التخفيف على المواطنين والحد من الآثار والتداعيات الكارثية على حياة الناس جراء العدوان والحصار.
“الثورة” التقت عدداً من مسؤولي المراكز الجمركية في أمانة العاصمة واطلعت من خلالهم على سير الأداء في عملية الترسيم والتسهيلات المقدمة للمواطنين بموجب قرار مجلس الوزراء الأخير والذي يمنح تخفيضات كبيرة للمستفيدين.
الثورة / إبراهيم الاشموري

جهود كبيرة
ويؤكد مسؤولو الجمارك أن الكادر العامل في مصلحة الجمارك على مستوى القيادة والقاعدة يبذل جهودا كبيرة لخدمة المواطنين وتحقيق استفادتهم القصوى من قرار التخفيض.. ويوضح خالد علي السروري – مدير جمرك رقابة صنعاء أن هناك جهودا كبيرة تبذل من قيادة المصلحة ممثلة برئيس مصلحة الجمارك يوسف علي زبارة وكل العاملين في المركز لتقديم أفضل الخدمات للمواطن وتبسيط الإجراءات الجمركية في ترسيم وسائل النقل في ظل العدوان الغاشم.
ويضيف السروري أن هذه المزايا تنطلق من الرؤية الوطنية للارتقاء بالعمل الجمركي، موضحا أن التخفيضات الممنوحة تصل إلى 90%منالقيمة الجمركية للترسيم
ويدعو مدير جمرك رقابة صنعاء كافة المواطنين ومالكي السيارات إلى اغتنام هذه الفرصة والتوجه إلى أقرب لجنة من لجان الترسيم أو إلى المراكز الجمركية، حيث سيحصلون على امتيازات وتسهيلات كبرى، ناهيك عن تذليل كافة الصعوبات التخليص في زمن قياسي، موضحا أن إجراءات ترسيم السيارات وترقيمها تتم وفق عدة خطوات ومستندات مطلوبة وهي أن تكون لدى صاحب السيارة مبايعة معمدة من محكمة المرور وأي جهة قضائية وأن يكون حاملا بطاقة شخصية الكترونية تحمل الرقم الوطني واصطحاب” أصول” البيانات الصادرة من المنافذ.. مؤكدا أن الدورة المستندية بسيطة جداً بدءاً من الدخول وتقييد السيارة والحصول على استمارة قيد وبعد التأكد من الوثائق وفحصها بحسب النظام يتم منح المواطن كرت المعاملة مدون عليه الرقم التسلسلي للمعاملة وبعد ذلك يحال إلى المعاينة للتأكد من صحة المواصفات وموديل السيارة وسلامة أرقام “القاعدة” ومن ثم قسم التدقيق والتعديل لتقييم السيارة وفقا للتعليمات الصادرة من المصلحة بحسب التعاميم الصادرة آلياً أو بعد ذلك تحرير حافظة توريد بالمبلغ المستحق قانونا إلى الصندوق ويمكن للمواطن التسديد عبر أي نقاط وبعد ذلك يتم استكمال الإجراءات إداريا داخليا عبر مراسلين ويتم تحرير البيان الجمركي مع أمر الإفراج وبعد ذلك يبدأ دور المرور في منح الرقم.
وأضاف: هذه العملية تتم بالتعاون والتنسيق الوثيق بين مختلف الجهات المختصة بما يحقق مصلحة المواطن ويساهم في الحفاظ على الأمن والسكينة العامة.
ويؤكد المسؤولون في مصلحة الجمارك وكافة المراكز الجمركية أن إقبال المواطنين كبير ومتزايد بعد قرار القيادة السياسية بالتخفيض وهو ما يسهم في تعزيز الأمن والحفاظ على الأمن الاجتماعي، الأمر الذي يجعل من ترسيم السيارات ضرورة وطنية أما المتقاعسون عن ترسيم سيارتهم فإنهم سيتعرضون للمساءلة القانونية.

القرار يصب في خدمة المواطن
قرار التخفيضات الجمركية يصب بدرجة رئيسية في مصلحة المواطن، حيث يقول عبدالوهاب أنور – مدير مركز 22مايو الجمركي: إن قرار التخفيض ساهم في تشجيع المواطنين على الإقبال لترسيم سياراتهم، مشيرا إلى أن القرار يصب بشكل مباشر في خدمة المواطن ناهيك عما يمثله من أهمية في الجانب الأمني نظرا لوجود الآلاف من السيارات غير المرقمة وانعكاسات ذلك السلبية على السكينة العامة في ظل مخططات العدوان كما ان هذه الخطوة تحد من عمليات التهريب
ويضيف أنور أن عملية الترسيم لا تستغرق سوى ساعات وبدون أية عراقيل، موضحا أن قرار التخفيض يشمل جميع أنواع السيارات وكافة الموديلات وهو يخدم المواطن بالدرجة الأولى ويهدف إلى حمايته.. ويدعو مدير مركز 22مايو الجمركي كافة المواطنين إلى استغلال الفرصة المتاحة من قبل القيادة السياسية ووزارة المالية ومصلحة الجمارك والمسارعة إلى ترسيم سياراتهم والاستفادة من هذا القرار الذي جاء مراعاة للمواطنين في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن.
من جهته يوضح هلال صلاح مدير “المنافست” في مركز 22مايو الجمركي بالأمانة أن عملية الترسيم تتم بسرعة وانسيابية ودون أية معوقات، مشيرا إلى انه يتم استقبال المواطنين وسياراتهم على مدار الساعة حيث يتم استكمال الإجراءات عند دخول السيارة وإحالتها على الفور إلى المعاينة ولمطابقة بيانات السيارة من الواقع ونقلها إلى الاستقبال ومن ثم إلى النظام في عملية سريعة.

تسهيلات ومزايا
كما يمنح قرار تخفيض الرسوم الجمركي العديد من التسهيلات والمزايا للمواطنين حسبما أكد الأخ محمد حسين الكهالي – نائب مدير لجنة الترسيم بمركز الشعب الجمركي مضيفاً أن اللجنة تقدم كافة التسهيلات للمواطن وإنجاز المعاملات في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات فقط، موضحا في سياق حديثه لـ” الثورة” أن القرار يشمل جميع السيارات والموديلات وخاصة التي لا توجد عليها إشكاليات مثل بلاغات من البحث الجنائي أو المسروقة مثلا ..مؤكدا أن هناك مندوبين في اللجنة من البحث والمرور وفي بعض الأحيان تكون هناك بعض السيارات عليها بلاغات من الانتربول أو تكون تابعة للجيش والأمن وهذه السيارات يتم احتجازها وتحويلها عبر مندوبي الشرطة العسكرية ومندوبي وزارة الداخلية، أما التي تتم جمركتها من قبل جمارك مرتزقة العدوان فإنه يتم اخذ رسوم عليها بنسبة 30 %فقط.
ويشدد الكهالي على ضرورة اغتنام المواطنين لهذه الفرصة إذ أن القرار الذي بدأ تنفيذه في منتصف أغسطس الماضي وينتهي في21نوفمبر المقبل، يقدم تخفيضات كبيرة تعد الأولى من نوعها، أما بعد انتهاء فترة التخفيض فإنه لن يتم الترسيم إلا بدفع الرسوم الكاملة وبدون أي تخفيضات.

قد يعجبك ايضا