السياحة في محافظة صنعاء.. عروض تستحق الالتفات

شلال بني مطر وسدا شاحك وسيان مواقع جذب للسياحة الداخلية

 

 

تقرير/عامر محمد الفايق

تقع محافظة صنعاء في منطقة القيعان بين السلسلة الجبلية الغربية والهضاب الشرقية في وسط الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية، وتبلغ مساحتها حوالي (11877) كيلومتر مربع تتوزع على ست عشرة مديرية.
معروف عن السياحة أنها من أهم مصادر الدخل لأي دولة في العالم، وفي ظل العدوان على بلادنا والحصار الظالم، فإن السياحة شبه منعدمة.
وفي هذا التقرير سنتحدث عن السياحة الداخلية في بلادنا وعلى وجه الخصوص مميزات السياحة في محافظة صنعاء، لأنها تستحق الالتفات، كما سنبين أهم المعالم السياحية لمحافظة صنعاء ونستعرض أكثر المناطق السياحية التي يرتادها الناس. من المحافظة أو من العاصمة أو من المحافظات الأخرى. والبداية ستكون من الشلالات والسدود.
شلال بني مطر
يتوافد الكثير من الزوار إلى شلال بني مطر الذي يقع في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء ويبعد عن العاصمة (70 كم) تقريباً، وهو أكبر منتجع سياحي يكتظ بالزوار طوال أيام السنة، خصوصاً في الأعياد.
وتأتي مياه هذا الشلال من جبال مديرية الحيمة الخارجية وتمر شرقا عبر جدول مائي بوديان بني مطر باتجاه الجنوب حتى تلتقي بوادي سهام في سهول تهامة. ويستقطب شلال بني مطر عددا كبيرا من الزوار للاستمتاع بالمناظر الخلابة والتقاط الصور.
والمنطقة المحيطة بالشلال مناسبة للجلوس والتخييم والتمتع بجمال الطبيعة الساحرة.
توجد أيضاً زوارق وقوارب صغيرة يمكن للزائرين التجول بها على المسطح المائي والاستمتاع أثناء اقتراب الزورق من مسقط الشلال.
كذلك التقاط الصور والفيديوهات بصحبة العائلة أو الأصدقاء. كذكرى تخلد زيارة هذا المكان الجميل.
ومن الأشياء الجميلة التي يمكن القيام بها هناك إعداد وجبة الغداء واستخدام الشواية، حيث أن المنطقة تتواجد فيها الأشجار الكثيفة ذات الظلال المريحة، ويمكن أيضاً نصب المخيمات المتنقلة إذا كانت الرحلة عائلية.
سد شاحك التاريخي
يقع سد شاحك في محافظة صنعاء شرق أمانة العاصمة وتفصله عن مركز المدينة سلسلة جبال اللوز الذي تغذي السد بالمياه المطرية بالإضافة إلى جبال أخرى.
‏ويعتبر سد شاحك من السدود الحميرية القديمة , وقد أعيد بناؤه عام 1998م ويعد ثالث السدود اليمنية من حيث المساحة والسعة التخزينية التي تقارب 6 ملايين متر مكعب بعد سد مارب وسد بيت الخردل في خولان محافظة صنعاء الذي يبعد 30 كلم عن العاصمة.
وللسد تخطيط هندسي رائع يحافظ على سلامته وسلامة القرى ومزارع المواطنين المجاورة له، حيث يمتاز بمفاضات آمنة لتسريب المياه الزائدة عن قدرته التخزينية ما يجعله بحيرة مستقرة على مدار العام حتى في المواسم الممطرة.
وقد أدت الأمطار التي هطلت على بلادنا مؤخراً إلى امتلاء السد تماما للمرة الأولى منذ إعادة إنشائه، فتحول سد شاحك التاريخي إلى مقصد سياحي خلاب وجاذب لمئات العائلات اليمنية يوميا للاستمتاع بالمناظر والأجواء الساحرة التي تحيط به , حيث أصبح السد القديم الواقع في مديرية خولان- كبرى مديريات محافظة صنعاء – أشبه بالبحيرة الصغيرة بعد امتلائه وفيضانه إلى الوديان القريبة والبعيدة منه .
سد سيان
يقع سد سيان في منطقة سنحان بمحافظة صنعاء جنوب شرقي العاصمة، ويعد من أكثر الأماكن التي يقصدها الزائرون، ومتنفسا للترويح عن النفس، ولقضاء إجازات الأعياد والإجازات الأسبوعية حيث تستمتع العائلات مع أطفالها بزيارة السد وما حوله، وركوب القوارب والدراجات المائية.
متنفسات سياحية طبيعية أخرى:
تحتوي بعض مديريات محافظة صنعاء على قيعان غالباً ما تكون مخضرة نظراً لاتساع المساحات الزراعية كمديريتي بني حشيش، وهمدان، كما تتميز بعض المديريات بقراها ومساكنها المبنية على قمم الجبال وبطونها حيث تبدو تلك الجبال وكأنها مطرزة بالقرى والمباني وهذا يكسبها منظراً جميلاً وتتركز هذه المناظر في المديريات الجبلية ومنها مديرية مناخة .
آثار ومعالم تاريخية :
توجد في محافظة صنعاء العديد من الآثار التاريخية التي تخلّد دور المحافظة عبر التاريخ اليمني، وفي ما مضى – قبل العدوان والحصار- كانت مقصد السياح الذين يأتون إلى بلادنا من مختلف دول العالم وأهم هذه الآثار موزعة على مديريات المحافظة كالتالي:
مديرية همدان : دار الحجر، حصن دروم، منطقة حاز، الرحبة، حقة همدان.
مديرية أرحب : عزلة الخميس (صرواح )، مدر، أتوة ” جبل ريام “.
مديرية نهم: منجم الرضراض، بني معصار، قبر النبي أيوب وزوجته.
مديرية بني حشيش: شبام الغراس، قصر ذي مرمر، مقابر شبام الغراس، حصن ذي مرمر.
مديرية خولان: مسجد العباس بأسناف.
مديرية بني بهلول: مدينة غيمان، سور المدينة غيمان، قصر غيمان، مقابر غيمان.
مديرية سنحان: هجرة دبر، مقولة سنحان، جبل كنن.
مديرية الحيمة الخارجية: جبل الجحادب، وادي صابح، حصن بيت غانم، حصن بيت غوبر.
مديرية الحيمة الداخلية: جبل يناع، حصن يناع بن حضور، حصن جبل ظفار، قرية المصنعة وغيرها من القرى، حصن جبل ظفار.
مديرية مناخة: حصن مسار، قرية الحطيب، حصن الحطيب، ضريح حاتم الحامدي، حصن شبام حراز، قرية الهجرة، حصن الشقروف.
مديرية صعفان: عزلة العروس، قبر النبي شعيب.
مديرية بلاد الروس: قرية شباع.
– السياحة العلاجية : تتميز بعض مديريات محافظة صنعاء بالحمامات الطبيعية كحمام علي (في مديرية الحيمة الداخلية) وحمام جارف (في مديرية بلاد الروس).
وأخيراً نقول إن تدفق الزائرين إلى المواقع السياحية في محافظة صنعاء يستدعي تكثيف جهود الجهات الرسمية وتفعيل دور المجتمع وتعاون القطاع الخاص لتوفير متطلبات الزوار واحتياجات السياحة كجزء من متطلبات وخيارات مواجهة التحديات الماثلة لتنمية قطاع السياحة وتوفير بيئة محفزة للاستثمار في هذا القطاع الهام.

قد يعجبك ايضا