أكدت على أهمية إحياء المناسبة والتزود من شخصية الإمام علي ومواقفه كنموذج للإنسانية فعاليات وندوات احتفاء بذكرى الولاية في العاصمة والمحافظات

 

تستعد أمانة العاصمة ومختلف المحافظات لإحياء ذكرى يوم الولاية للإمام علي- كرم الله وجهه- التي يتم إحياء ذكراها السنوية من قبل الشعب اليمني وتقام التقاليد والطقوس والفعاليات والمهرجانات المختلفة لهذا اليوم العظيم، في القاعات والساحات والمجالس.
ويؤكد المشاركون في التحضير للاحتفال، على أهمية إحياء ذكرى الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام ..مؤكدين السير على النهج الذي رسمه الإمام علي في مواجهة التحديات التي تعترض الأمة.

الثورة / أحمد كنفاني / محمد المشخر/ سبأ

وفي هذا السياق عقد في أمانة العاصمة أمس، لقاء موسع لمديريات المربع الجنوبي في ذكرى يوم الولاية 1442هـ.
وأكد اللقاء- بحضور قيادات من مديريات السبعين وآزال والصافية والوحدة ومدراء الأمن والمكاتب المعنية وثقافيين واجتماعيين وتربويين- أهمية إحياء هذه الذكرى لتجديد الولاء والسير على نهج الإمام علي عليه السلام.
وحث اللقاء على التفاعل والتحشيد لإحياء يوم الولاية بالفعاليات واللقاءات على مستوى الأحياء والمديريات وكذا المشاركة في الفعالية المركزية.
حضر اللقاء مدير مديرية السبعين محمد الوشلي وأمين محلي مديرية السبعين محمد الصادق وأمين محلي مديرية آزال عادل الشعثمي ورئيس لجنة الخدمات في محلي الصافية عبدالوهاب مجيديع.
صنعاء
كما أحيت محافظة صنعاء، ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بأمسية ثقافية حاشدة، نظمتها الوحدة الاجتماعية في المحافظة، بحضور المحافظ عبدالباسط الهادي.
وتطرقت الأمسية- بحضور أعضاء مجلس الشورى في المحافظة ووكيل أول المحافظة حميد عاصم ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وشخصيات اجتماعية ومشايخ- إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي خلال حياته في مواجهة الطغاة ونصرة الحق.
وأشارت إلى ما اتسمت به شخصية الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وما تحلى به من شجاعة وبطولة في مواجهة الطغاة وضرورة استلهام دروس الحرية والتضحية والفداء من سيرته العطرة.
وأكدت كلمات- من عضوي مجلس الشورى فضل مانع وشرف النعمي ونائب رئيس مجلس التلاحم القبلي بالمحافظة عبدالجليل سنان- أهمية التمسك بمبدأ الولاء وارتباط الشعب اليمني بالإمام علي ومدى حبهم له.
وأوضحت أن إحياء يوم الولاية يُجسد قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ” فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه” .. لافتة إلى أن حب اليمنيين للإمام علي يكمن في محبتهم لرسول الله وتعزيز الاقتداء به قولاً وعملاً.
ودعت كلمات المشاركين إلى تعزيز الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته الجهادية، خاصة والشعب اليمني يخوض معركة مقدسة في الدفاع عن المظلومية والكرامة والسيادة الوطنية.
ولفتت إلى حالة الضعف والشتات في واقع الأمة الإسلامية، وما تتعرض له من مؤامرات نتيجة ابتعادها عن نهج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتخليها عن مبادئ وقيم الدين الحنيف.
كما أكدت أن إحياء هذه الذكرى يغيض أعداء رسول الله وأعداء الأمة .. لافتة إلى أن إحياء اليمنيين لذكرى يوم الولاية يعكس مدى ارتباطهم وولائهم لله ورسوله والإمام علي والسير على نهجهم.
وجدد أبناء محافظة صنعاء خلال الأمسية، الصمود والاستمرار في رفد الجبهات حتى تحقيق النصر .. مؤكدين أهمية الاحتفاء بيوم الولاية وعظمتها ودورها في التعريف بشخصية الإمام علي ومبادئه وقيمه الإنسانية.
تخلل الأمسية، كلمات وفقرات متنوعة وقصائد شعرية، عبرت في مجملها عن أهمية إحياء هذه الذكرى وتجسيد معانيها وارتباط اليمنيين الوثيق بالإمام علي عليه السلام.
كما أقيمت في محافظة صنعاء أمس، صباحية شعرية إحياء لذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
وقدم نخبة من الشعراء- بحضور وكيلي المحافظة أحمد الصماط وطالب دحان ومديري مكاتب التربية هادي عمار والإرشاد صالح ناجي، ومديري مكاتب ومثقفين- مجموعة من القصائد عبرت عن سيرة وحياة الإمام علي عليه السلام ومكانته عند الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
وتناول الشعراء شذرات من أخلاق وشجاعة الإمام علي كرم الله وجهه وأهمية غرسها في نفوس الأجيال وأنموذجه الراقي في إرساء العدل وتجسيد معاني الولاية التي وضع مداميكها الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
واستعرضوا نماذج من فضائل ومناقب الإمام علي وحلمه وعلمه وزهده وورعه والدلالات السياسية والثقافية والفكرية والدينية لإحياء اليمنيين لذكرى يوم الولاية ومدى حبهم للرسول الأعظم وآل بيت النبوة والدروس المستوحاة من هذه المناسبة.
وأشاد وكيلا المحافظة والحاضرون بما قدمه الشعراء من أبيات وقصائد حماسية عن ولاية الإمام علي، كرم الله وجهه.. مؤكدين أهمية إعطاء هذه المناسبة زخماً متنوعاً وعكس معانيها في تولي من تولاهم الله.
الحديدة
وفي الحديدة نظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة- بالتنسيق مع مكتب الإرشاد والحج والعمرة ووحدتي العلماء والمتعلمين والثقافة القرآنية أمس السبت- لقاءً موسعا لعلماء وخطباء وثقافيي ومرشدي مديريات المربع الجنوبي في إطار فعاليات إحياء مناسبة ذكرى يوم الولاية للعام 1442هـ.
وفي اللقاء- الذي حضره عضو مجلس النواب منصور واصل- ألقيت العديد من الكلمات أشارت جميعها إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية.
واعتبرت هذه الذكرى محطة لاستلهام دروس العزة والتضحية من منهج وسيرة الإمام علي عليه السلام في الدفاع عن قضايا الأمة.
واستعرضت الكلمات مقتطفات من سيرة ونهج الإمام عليه السلام وما تحلى به من أخلاق وشجاعة وإقدام وتضحية وفداء.
ولفتت إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي رضي الله عنه ومكانته في نفوسهم والسير على نهجه.
وأكدت أهمية إحياء يوم الولاية واستلهام العبر والدروس من قيم وشجاعة وأخلاق الإمام علي عليه السلام .. منوهة إلى أن الاحتفال بيوم الولاية يغيض الموالين لأعداء الله وأعداء رسوله والمسلمين.
وفي الزيدية محافظة الحديدة، أقيمت أمس احتفائية في ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية – التي حضرها عضو مجلس النواب علي خبال ووكيل المحافظة المساعد غالب حمزة – أكد قائد المحور الشمالي اللواء فاضل الضياني أهمية إحياء ذكرى الولاية وتجسيدها على الواقع العملي والميداني وفي مختلف سلوكيات الحياة.
وأشار إلى أن مبدأ الولاية يتجسد في أداء المهام والواجبات بتجرد وإخلاص تام إلى جانب التراحم والتكافل والمعاملة الحسنة مع المواطنين اقتداء بالنبي الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله والإمام علي عليه السلام الذي ضرب أروع الأمثلة في العطاء والبذل وإقامة العدل ونصرة الحق منذ أن كان صبيا وحتى توليه أمر الأمة.
وكان مدير مديرية الزيدية حسن علي الأهدل، قد ألقى كلمة ترحيبية بهذه المناسبة.
وتطرق في كلمته إلى أهمية التولي لله ورسوله وللمؤمنين من بعده امتثالا لأمر الله في محكم كتابه وتوجيهات رسول الله في يوم الغدير حين رفع يد الإمام علي وأمر الأمة بتوليه، بقوله “من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله”.
وأكد أن ابتعاد المسلمين اليوم عن الولاء لله ولرسوله والمؤمنين جعلهم يقعون ضحية لتولي اليهود والنصارى، كما يحدث لبعض زعماء الأنظمة العربية.
وأشار إلى أن إحياء الأمة ليوم الولاية يأتي من باب شكر الله على أعظم نعمة وأجل عطاياه وهي نعمة اكتمال الدين.
تخلل الفعالية – بحضور عدد من مدراء المكاتب التنفيذية والعلماء والخطباء والمرشدين ومسؤولي الوحدات التربوية والثقافية والاجتماعية بالمديرية – عدد من الكلمات عبرت في مجملها عن أهمية يوم الولاية وضرورة التمسك بها كعامل قوة للمسلمين.
البيضاء
كما دشنت في محافظة البيضاء أمس، فعاليات بقدوم الذكرى السنوية ليوم ولاية الإمام علي كرّم الله وجهه “عيد الغدير” وتحت شعار( وانصر من نصره واخذل من خذله).
وأشار المشاركون في الوقفة الاحتفائية- فرحا وابتهاجا بقدوم الذكرى السنوية ليوم الولاية عيد الغدير بمدينة البيضاء- إلى أن الشعب اليمني اعتاد على الاحتفال بهذه المناسبة وإحيائها بالفعاليات والمهرجانات المختلفة.
وتطرقوا إلى أهمية الاحتفال بيوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى .
وفي فعالية الوقفة- التي نظمتها قيادة السلطة المحلية والتنفيذية والإشرافية – أشار رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله في محافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء أحمد أبوبكر الرصاص، إلى أهمية الذكرى باعتبارها محطة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي رضي الله عنه.
وأشار إلى النهج الذي رسمه الإمام علي عليه السلام في مواجهة التحديات التي تعترض الأمة من قبل أعدائها والهادفة إلى طمس الهوية الإيمانية وترسيخ مفاهيم الخنوع والاستسلام.
ولفت المدير العام الرصاص إلى دلالات إحياء الذكرى لرفض الوصاية والتبعية وأبعاد ذكرى يوم الولاية ومدلولات خطبة الرسول الأكرم أمام آلاف المسلمين.
وحيا الرصاص تفاعل أبناء المحافظة لمواجهة ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار واستمرار نفيرهم إلى ميادين العزة والكرامة دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.
من جهته أشارت كلمة المكتب الإشرافي في مدينة البيضاء عبدالقادر المحروقي، إلى الصفات التي تحلى بها الإمام علي عليه السلام في إرساء قيم العدالة والتسامح وحاجة الأمة اليوم لثقافته والاقتداء بسيرته في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان.
ودعا إلى استغلال فعاليات الذكرى لتعزيز الصمود والتلاحم والتوعية بمخططات العدوان وتنسيق الجهود لرفد الجبهات بالمال والرجال وقوافل العطاء.. وأكد المحروقي أهمية استلهام دروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه وضرورة تحصين الأمة بالقرآن وأخلاق آل بيت رسول الله.
فيما استعرض المشرف الثقافي فضل خالد مفضل، في كلمة المناسبة ، دلالات الاحتفاء بذكرى يوم الولاية وتجسيد معانيها وارتباط اليمنيين الوثيق بالإمام علي.
وتطرق إلى الجوانب التاريخية ليوم الولاية، مستدلاً بالآيات القرآنية حول عظمة الذكرى، التي تكمن في تعزيز الاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان الأمريكي السعودي.. مبيننا جوانب من سيرة الإمام علي بن أبي طالب- كرّم الله وجهه- وشجاعته وبطولاته وعلمه وحلمه ودوره في إرساء قيم العدالة.
وأوضح مفضل أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية رسول الله الذي تحرك بالأمة وفقاً للمنهج الإلهي.
وبين أن التولي الصادق يسهم في إعلاء راية الحق وتحقيق النصر والتغلب على الأعداء الذين يريدون تمزيق الأمة وإذلالها.

قد يعجبك ايضا