هدفه تأجيج التوتر في المنطقة

إدانات يمنية وعربية ودولية للعدوان الأمريكي السافر على مواقع عراقية

 

 

العراق يعتبره انتهاكاً سافراً للسيادة العراقية ولأمنه الوطني

الثورة  / متابعات

أدان المتحدث باسم الجيش العراقي أمس الاثنين العدوان الأمريكي الذي استهدف مواقع عراقية على الحدود مع سوريا ، بعدة غارات جوية ووصفها بأنها «انتهاك سافر للسيادة العراقية».
وقال المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية (واع): «ندين الهجوم الجوي الامريكي الذي استهدف ليلة أمس موقعاً على الحدود العراقية السورية»، مبينا انه بعد «انتهاكا سافرا ومرفوضاً للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية».
وتابع، أن «العراق يجدد رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات».
ودعا الناطق باسم القائد العام إلى «التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله»، مؤكدا أن «العراق سيقوم بالتحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات لمنع حصول مثل هكذا انتهاكات».
إلى ذلك أدان المكتب السياسي لأنصار الله العدوان الأمريكي ، وقال في بيان: ندين ونرفض بشدة العدوان الأمريكي السافر الذي استهدف الحدود العراقية السورية ، وأضاف الاعتداء الأمريكي يأتي في إطار الدعم الجوي المساند لأدواته الإجرامية المسماة القاعدة وداعش.
المكتب السياسي لأنصار الله: أشاد بالمواقف القوية الرسمية والشعبية العراقية في مواجهة مشاريع الشيطان الأكبر المتمثل في أمريكا وربيبتها إسرائيل ، أن هذه الاعتداءات الاجرامية الأمريكية لن تزيد الشعب العراقي إلا قوة وصلابة ، وقال «هذه الاعتداءات تؤكد على صوابية الخط الذي يمضي فيه الشعب العراقي حتى يتحقق النصر الكبير المتمثل في طرد الاحتلال».
من جهتها أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن العدوان الأميركي على مواقع في سورية والعراق فجر اليوم جزء من الغطرسة الأمريكية وهدفه تأجيج التوتر في المنطقة داعية الإدارة الأمريكية الجديدة إلى تغيير سلوكها وتصحيح أخطائها وأن توقف تدخلاتها في المنطقة.
كما أدانت أحزاب اللقاء المشترك العدوان الأمريكي السافر على الحدود العراقية السورية فجر أمس.
واعتبرت أحزاب اللقاء المشترك في بيان – تلقته وكالة (سبأ) – العدوان الأمريكي، انتهاكاً صارخاً لسيادة البلدين الشقيقين العراق وسوريا.
وأكدت أن العدوان يأتي في سياق الاعتداءات الأمريكية المستمرة في المنطقة التي تهدف لتأسيس بيئة تخدم الجماعات التكفيرية من القاعدة وداعش والنصرة التي تنفذ المشروع الصهيوأمريكي في المنطقة.
وعبرت عن بالغ التعازي للشعب العراقي والحشد الشعبي وذوي الشهداء الأبطال الذين سقطوا نتيجة العدوان الجبان الذي يأتي في ظل مطالبات عراقية شعبية ورسمية بإخراج القوات الأمريكية من العراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس إنه ينصح الإدارة الأمريكية الجديدة بالتوقف عن هذا السلوك العدواني في المنطقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لشعوبها، مشدداً على أن الولايات المتحدة ما تزال تسير في طريق خاطئ وتستمر بغطرستها ولذلك نطالبها بالكف عن تصرفاتها غير الصحيحة وبتغيير سلوكها بدلاً من خلق أزمة ومشاكل لشعوب المنطقة لأن زعزعة أمن المنطقة لن يصب في صالحها.
ولفت خطيب زاده إلى أن منطقة الشرق الأوسط واجهت مشاكل كثيرة منذ نشوء كيان الاحتلال الصهيوني.
برلماني روسي: خرق لمبادئ وحدة واستقلال البلدين
كما أكد نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي يوري شفيتكين أن القصف الجوي الأمريكي على مواقع في سوريا والعراق فجر أمس يعد “عملاً عدوانياً”.
وقال شفيتكين للصحفيين في موسكو “أعتبر أن العدوان السافر من قبل الولايات المتحدة هو خرق لمبادئ وحدة واستقلال الدولتين سورية والعراق” مضيفاً “وهو لا يعبر إلا عن تدخل مفضوح في الشؤون الداخلية لهما”.
واستشهد أربعة من قوات الحشد الشعبي العراقي وجرح ثلاثة آخرون في عدوان جوي أمريكي استهدف مواقع لهم بالقرب من معبر القائم داخل الأراضي العراقية ، يوم أمس.
وشن الاحتلال الأمريكي عدوانا جوياً في ساعة مبكرة من فجر أمس على مواقع لقوات الحشد الشعبي قرب معبر القائم على الحدود العراقية السورية ، وقال مصدر أمني عراقي إن العدوان أسفر عن استشهاد أربعة من الحشد الشعبي وإصابة ثلاثة آخرين.
وفي وقت سابق شن طيران حربي أمريكي ضربات صاروخية على بيوت سكنية قرب الحدود السورية العراقية في ريف البوكمال وتسبب وفقاً لمصادر باستشهاد طفل وإصابة 3 مدنيين وأضرار مادية ، وتعرضت منطقة الحدود السورية العراقية في أوقات سابقة لأكثر من اعتداء من قبل طيران الاحتلال الأمريكي الذي يعمل على تقويض جهود القضاء على فلول إرهابيي داعش.

قد يعجبك ايضا