في مؤتمر صحفي بصنعاء

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: الحل للأزمة الإنسانية في اليمن هو إحلال السلام وليس بالمساعدات الإغاثية

 

الثورة/زكريا حسان
أكدت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة ناتاليا كانيم أن المساعدات الإنسانية ليست حلاً للأزمة في اليمن وأن الحل لن يكون سوى في تحقيق السلام وإنهاء معاناة اليمنيين.
وعبّرت كانيم في مؤتمر صحفي عقدته أمس بصنعاء، عن قلقها من وضع النساء والفتيات اللاتي تأثرن بشكل كبير بتبعات الحرب وخاصة في مجال الصحة الإنجابية والحماية وانتشار المجاعة خاصة بين الحوامل والمرضعات، منوهة إلى أن أكثر من مليون امرأة حامل ومرضع يعانين من سوء التغذية، وأن العدد سيتضاعف مع ضعف التمويل.
وقالت أن وفيات الأمهات في اليمن تعد من أعلى المعدلات في المنطقة العربية، حيث تموت امرأة يمنية كل ساعتين أثناء الولادة، فيما تتعرض البعض لمضاعفات تُعيقهن مدى الحياة.
وأضافت: صندوق الأمم المتحدة للسكان مستمر في تقديم الخدمات للأمهات والأطفال لإيمانه أنه لا يجب أن تموت امرأة وهي تلد لأن موت الأم يعني موت الأسرة كاملة، موضحة أن الحرب والنزوح تسببا في ارتفاع معدلات زواج الأطفال.
وأوضحت إلى أن الهدف من زيارتها لليمن، الاطلاع المباشر على التحديات الماثلة وفرص الاستجابة لها، والاجتماع مع السلطات وممثلي الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والاطلاع المباشر على تداعيات الأزمة الإنسانية التي أثرت بشكل كبير على النساء والفتيات، داعية جميع الأطراف إلى العمل على إحلال السلام في اليمن.
حضر المؤتمر الصحفي المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في المنطقة العربية الدكتور لؤي شبانة.

قد يعجبك ايضا