لقاء تشاوري بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في الحديدة يؤكد:

المرأة اليمنية رغم العدوان والحصار لا تزال تسطر أنصع صور التضحية والصمود

 

 

الثورة / أحمد كنفاني

نظمت مؤسسة “أنا من أجل بلدي” بالتعاون مع فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة الحديدة صباح أمس الخميس لقاء تشاوريا حول ” المرأة اليمنية بين الضعف والقوة “بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام وتزامنا مع مرور خمسة أعوام من العدوان بالشراكة مع منظمة أسفير البحر الأحمر ومؤسسة أدفانس للتنمية.
وفي افتتاح اللقاء أشاد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم بمكانة المرأة اليمنية وأشار إلى أن اليوم العالمي للمرأة ليس مجرد مناسبة احتفالية تُلقى فيها الكلمات حول دور المرأة وإنما قضية الوجود الإيجابي للمرأة التي أحسن الله تكريمها، ولفت إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يأتي في ظل ظروف استثنائية وعصيبة جراء عدوان غاشم فُرضَ علينا ودمر مقدراتنا وأدى إلى أوضاع كارثية تسببت في تعطيل كافة مناحي الحياة وفقد اليمنيون خلاله الكثير من حقوقهم الأساسية، ونوه قحيم إلى تزامن اليوم العالمي للمرأة مع استعداد اليمن لإحياء الذكرى الخامسة لصمود شعب الإيمان والحكمة في وجه أعتى عدوان إرهابي عرفته البشرية بقيادة قوى الشر والاستكبار العالمي أمريكا والسعودية .
ولفت إلى أن الحكومة تعتمد في برنامج عملها على أسلوب التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتغلب على آثار العدوان السعودي الأمريكي الذي تسبب في استشهاد الآلاف من النساء والأطفال والشيوخ والشباب ونزوح ما يزيد عن ثلاثة ملايين ونصف إنسان معظمهم من النساء والأطفال مؤكدا أن كل أم في اليمن تدفع كل يوم ثمنا غاليا لفقدان ابنها أو زوجها أو قريبا لها بسبب العدوان، مشيرا إلى أن الشعب اليمني برغم التحديات التي فرضها العدوان الهمجي ماض في الصمود والاستبسال ومقارعة العدوان بكافة صوره وأشكاله.
بدوره حيا مشرف المحافظة أحمد البشري كل اليمنيات وكل امرأة ضحت وتضحي من أجل أبنائها ووطنها، مشيرا إلى أن تزامن مناسبة ذكرى مرور 5 أعوام من الصمود في وجه أعتى عدوان على الأرض مع هذه المناسبة يدعو إلى التفاؤل ويبعث في نفوسنا الأمل صوب الانتصار على أعداء الحياة والإنسانية الذين فشلوا فشلا واضحا في تحقيق أهدافهم العسكرية طوال سنوات من العدوان والقتل والتشريد والحصار الممهنج الذي طال شعبنا الحر الصابر المجاهد بأكمله .
من جهته أشار مدير فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بالمحافظة جابر الرازحي إلى أن اليوم العالمي للمرأة هو احتفال بالنساء الأكثر تأثيرا واللاتي استطعن تجاوز المصاعب وتحقيق إنجازات كبيرة مؤكدا أن استمرار العدوان وارتكابه للمجازر واستهداف المدنيين العزل والبنى التحتية بالحديدة بالرغم من تنفيذ اتفاق السويد من قبل الفريق الوطني وتعنت الطرف الآخر أمام مرأى ومسمع من المجتمع الدولي يدعو للاستغراب والدهشة ويفرض عدة تساؤلات ويترك ندوبا غائرة في وجه منظومة الأمم المتحدة التي شرعنت وما تزال لهذا العدوان المكتمل الأركان وباتت شريكة في العدوان .
فيما قالت رئيسة مؤسسة “أنا من أجل بلدي” شوقية العبسي ” تحية للمرأة اليمنية في عيدها السنوي وتحية لليمن الأم الكبرى التي تواجه أعتى عدوان بشجاعة وعزم وتصميم وهي تخلد بشهدائها وصمودها كرامة الأمة وتقدم للوطن خير أبنائها”.
وأوضحت أن لقاء اليوم ليس من أجل المرأة فقط بل هو من أجل المجتمع اليمني ككل بل وأكثر من ذلك هو من أجل الأجيال القادمة والهدف منه هو تمكين المرأة والرجل والنهوض بهما بصفتهما عماد الحياة .
وأكدت أن المرأة اليمنية رغم ما تمر به في ظل العدوان والحصار لا تزال تسطر أنصع صور التضحية والصمود والبحث عن البدائل لتوفر سبل الحياة.
واعتبرت أن إحياء يوم المرأة العالمي فرصة لمناقشة قضايا المرأة اليمنية ذات الأولوية التي تعاني منها والخروج بنتائج وبتوصيات تعمل على تخفيف معاناتها وفي مقدمتها حقها في الرعاية والحياة والعيش بأمن وسلام وكرامة واتخاذ خطوات عملية لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف نواحي الحياة وخصوصا في المشاريع الخاصة بتنمية القدرات والإنتاج وسبل العيش الكريم .
واستعرضت شوقية العبسي المسيرة النضالية لعدد من الرائدات اليمنيات التي توجت بتحسين واقع المرأة اليمنية وكسر الكثير من الحواجز والعوائق وأصبح لها دور فاعل في مسيرة البناء والتنمية ونالت نصيبا وافرا من فرص المشاركة في الحياة السياسية والعامة.
وتم في اللقاء استعراض عدد من أوراق العمل حول ” المرأة اليمنية بين الضعف والقوة ” في ظل العدوان والحصار وأبرز التحديات التي تواجه الآليات الوطنية المعنية بخدمة قضايا النساء ومنحهن حقوقهن نتيجة ممارسات دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والتي تعيق بشكل مباشر قدرة مؤسسات الدولة على القيام بواجبها لضمان حقوق النساء وبما يكفل الوفاء بالتزامات اليمن وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية.
وفي اختتام اللقاء كرم القائم بأعمال المحافظ ومشرف المحافظة ومدير فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ورئيسة مؤسسة أنا من أجل بلدي 30 من صاحبات المشاريع المتميزات في مجال الصناعات التقليدية وغيرها بالشهادات التقديرية والهدايا العينية .
حضر فعاليات اللقاء والتكريم نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية بالمحافظة علي العضابي وأمين عام المجلس المحلي بمديرية الحالي حسن رسمي وعدد من قيادي وقيادات منظمات المجتمع المدني ومسؤولي الجهات ذات العلاقة بالمحافظة .

قد يعجبك ايضا