مناقشة القضايا والإشكاليات التي تواجه الصيادين وقطاع الأفران والمخابز بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

ناقش القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم الأربعاء مع مجموعة من صيادي المحافظة القضايا والإشكاليات التي يواجهونها في مهنة الاصطياد والمقترحات حول آلية تنظيمها .

ووجه قحيم الجهات ذات الاختصاص بالمحافظة ومن بينها هيئة المصائد وخفر السواحل للوقوف أمام كافة الإشكاليات التي يعاني منها الصيادين بمختلف المناطق وإيجاد الحلول المناسبة لها وأكد أهمية التنسيق بين الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر والجهات المعنية بالمحافظة لتطوير العمل وبما يسهم في خدمة الصيادين والقطاع السمكي والعاملين فيه.

وكان رئيس الهيئة العامة للمصائد عبد القادر الوادعي قد استعرض أبرز الصعوبات التي تعترض عمل الهيئة والصيادين وفي مقدمتها استمرار العدوان الغاشم والحصار الجائر وأثر ذلك على العاملين في مهنة الصيد.

حضر الاجتماع وكيل المحافظة عبدالجبار أحمد ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي محمد حليصي وعاقل الصيادين عبدالله حنش .

وعلى صعيد متصل ناقش اجتماع عقد بمكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة أمس برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم الاشكاليات التي تواجه قطاع الأفران والمخابز بالمحافظة .

وفي الاجتماع الذي حضره عدد من ملاك المخابز والأفران أشار قحيم إلى أهمية دور قطاع المخابز في توفير رغيف الخبز للمواطنين بحسب الأسعار والأوزان المقرة من الوزارة سيما في ظل ما تمر به المحافظة من تصعيد وحصار من قبل دول العدوان.

وأكد القائم بأعمال المحافظ أن تصعيد العدوان بمنع دخول السفن المحملة بالمواد الغذائية ومنها الحبوب يستدعي وضع الحلول اللازمة لاستغلال الإمكانيات والعوائد الزراعية المحلية للمساهمة في الأمن الغذائي.. مشيرا إلى أن هذه المرحلة الراهنة تعد مرحلة تأسيس يتم خلالها وضع الحلول العملية والعاجلة لكافة القطاعات الصناعية بالمحافظة وفي المقدمة الأفران.. مؤكدا أن الموسم الزراعي بتهامة خلال هذا العام حقق عوائد زراعية فائضة تلبي حاجة السوق المحلي وتغنيه عن استيراد العديد من محاصيل الحبوب من الخارج مبديا استعداد السلطة المحلية بالمحافظة تذليل الإشكاليات التي تعترض ملاك المخابز والأفران خلال الفترة المقبلة وبما يضمن استمرار عملها.

بدوره ثمن القائم بأعمال مدير مكتب الصناعة بالمحافظة محمد عبد الواحد الحطامي جهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لتحسين مستوى الخدمات وفي المقدمة الاهتمام بمعالجة القضايا التي تلامس المستهلك أكد الحطامي استمرار التعاون والتنسيق مع أصحاب المخابز والأفران لتوفير احتياجاتهم من المواد لصناعة الخبز وأشار إلى أن لجان المكتب الرقابية تعمل على مدار اليوم للتحقق من التزام المخابز والأفران بتعليمات الوزارة وفي المقدمة الالتزام بالقائمة السعرية والأوزان.

من جانبه أكد رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع  أهمية العمل بروح الفريق الواحد من أجل استغلال الموارد الزراعية خصوصاً في سهل تهامة التي شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية ما أسهم في تحقيق قفزة نوعية واستثنائية في إنتاج المحاصيل الزراعية ذات القيمة الغذائية العالية وتكلفة أقل ودعا هزاع السلطة المحلية بالمحافظة ومكتب الصناعة بتبني رؤية تسهم في استيعاب المحاصيل الزراعية بتهامة وتسخير الإمكانيات للمزارع والتي من شأنها العمل على تحقيق اكتفاء من محاصيل الحبوب التي يحتاجها أصحاب الأفران وأستعرض عدد من الوسائل التي يمكن من خلالها استغلال المنتج الزراعي من الحبوب في عمل الأفران بإضافته لمادة الدقيق كخطوة أولى منوها أنه تم ابتكار وسائل وطرق ملائمة لإضافة منتجات الدقيق من الغلال الزراعية المحلية والتي سيتم تعميمها على المخابز والأفران .

حضر الاجتماع عضو لجنة إعادة الانتشار العميد الركن  محمد علي القادري ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة إبراهيم المداني ونائب مدير مكتب الصناعة محمود عبدالله فكري ومدير إدارة الأفران عارف القباطي وعدد من مدراء الإدارات بمكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا