أكثر من 45 خرقاً ترتكبه قوى العدوان لوقف إطلاق النار

 

الثورة/ إبراهيم الوادعي

تواصلت خروقات وقف إطلاق النار من قبل قوى العدوان ومرتزقته في محافظة الحديدة لليوم الرابع على التوالي.
وسجلت حصيلة الـ 100 ساعة الأولى منذ سريان وقف إطلاق النار بمقتضى اتفاق ستوكهولم أكثر من 45 خرقا متعددا لوقف إطلاق النار، قابله ضبط عال للنفس والتزام كامل ببنود الاتفاق من قبل الجيش واللجان الشعبية في جميع محاور الاشتباك بمحافظة الحديدة.
*قوى العدوان لم تلتزم بوقف إطلاق النار منذ اليوم الأول حيث جرى تسجيل 18 خرقا لوقف إطلاق النار شملت فتح نيران الأسلحة المتوسطة وإطلاق القذائف الكدفعية على الاحياء السكنية في مدينة الحديدة والدريهمي، بالإضافة الى استحداث تحصينات واستقدام تعزيزات عسكرية وتحليق متواصل للطيران الحربي والتجسس يفس ماء مدينة الحديدة وعدد من المديريات المشمولة بوقف إطلاق النار.
وذكر المتحدث باسم القوات المسلحة والامن العميد يحيى سريع أن المرتزقة أطلقوا ما يزيد عن 53 قذيفة مدفعية وصاروخية على احياء في مدينة الحديدة ومدينة الدريهمي، منذ بدء سريان إطلاق النار وحتى الساعة السادسة مساءا من اليوم الأول لوقف إطلاق النار الثلاثاء 18 ديسمبر 2018م
*اليوم الثاني لوقف إطلاق النار 19 ديسمبر 2018م سجل 15 خرقا من قبل قوى العدوان والمرتزقة أبرزها زحف نفذه مرتزقة العدوان على مواقع الجيش واللجان الشعبية، وقصف متقطع لأحياء مدينة الحديدة بواسطة المدفعية بالإضافة الى الرمي على مواقع الجيش واللجان الشعبية باستخدام صواريخ موجهة.
كما استمرت مجاميع المرتزقة بفتح نيران أسلحتها المتوسطة تجاه مواقع الجيش في عدد من النقاط حول مدينة الحدية وجنوب كيلو 16، بالإضافة الى الاستمرار باستحداث التحصينات واستقدام مزيد من التعزيزات، وواصل طيران العدوان الحرب والتجسسي تحليقه في سماء الحديدة ومديريات الدريهمي وباجل.
وأوضح المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع أن قوى العدوان تحاول استغلال الوقت قبيل مجيء اللجنة الأممية لممارسة الخروقات، والدفع على الأرض نحو انهيار الاتفاق الإنساني في طابعه بالحديدة.
*في اليوم الثالث لوقف إطلاق النار استشهد طفل في مدينة التحيتا بنيران قناصة العدوان، كما احرق فندق الرفاهية في مدينة الحيدة إثر قصف مدفعي لقوى العدوان على مدينة الحديدة.
وبلغت خروقات قوى العدوان والمرتزقة 20 ديسمبر 2018م 6خروقات، أطلق خلالها المرتزقة 13 صاروخا و38 قذيفة مدفعية، وإطلاق النيران بكثافة من مختلف الأسلحة باتجاه مبانٍ سكنية في الدينة وعلى جولة السفينة بالحديدة، إضافة الى الاستمرار بعمل استحداثات شرق وشمال مدينة الشعب وجنوب الجريبة، وفق بيان صادر عن القوات المسلحة.
*اليوم الرابع لوقف اطلاق النار 21 ديسمبر 2018م اصابة امرأة وطفل جراء فتح قوى العدوان والمرتزقة نيران أسلحتها على أحياء مدينة الحديدة ، وقد تم تسجيل 6 خروقات حتى الساعة 9 مساء الجمعة ، شملت قيام قوى العدوان بفتح النيران بشكل عشوائي من الأسلحة الرشاشة باتجاه مدينة الشعب وشمال كيلو 16 ،وقصف مدفعي باتجاه قرية محل الشيخ في منطقة كيلو 16 بمديرية الحالي، كما قام المرتزقة بقصف مزارع المواطنين في منطقة الفازة بمديرية التحيتا بقذائف الهاون ، إضافة الى قيام جرافات العدوان باستحداث تحصينات جنوب منطقة كيلو 16.
وفي ضوء تواصل خروقات العدوان لوقف إطلاق النار في الحديدة والذي جرى التوصل اليه في مشاورات السلام اليمنية في السويد، عقدت عدد من القوى السياسية اليمنية المناهضة للعدوان لقاء تشاوريا الخميس المنصرم بصنعاء، واكد ممثلوها ان القوى السياسية تراقب الوضع في الحديدة.
لافتين الى ان قوى العدوان تسعى من خلال الاستمرار بهذه الخروقات الى تعويض خسارة ما انتزعه الوفد الوطني من مكاسب هي لصالح الشعب على طاولة السويد بمحاولة تفجير الوضع ميدانيا.
ودعوا الأمم المتحدة الى تحمل مسؤولياتها وفضح الطرف المتورط بارتكاب الخروقات، فالأزمة الإنسانية في اليمن لم تعد تحتمل مزيدا من إضاعة فرص السلام، والصمت تجاه تجار الحروب.
مثمنين في الوقت ذاته ضبط النفس الذي يمارسه الجيش واللجان الشعبية من موقع القوة، والحكمة التي تتحلى بها الدولة في صنعاء إزاء صبيانية العدوان والمرتزقة.
وتزمع الأحزاب السياسية عقد لقاء موسع في العاصمة صنعاء خلال الأسبوع الحالي للوقف على مستجدات الوضع السياسي الجديد ما بعد مشاورات السويد، وترى أن المجتمع الدولي بات يتعاطى بشكل مختلف كليا مع الوضع في اليمن عما كان الحال عليه خلال السنوات الأربع الماضية من العدوان، ويتطلب ذلك بلورة رؤية سياسية موحدة من كافة القوى السياسية في الداخل للإسهام في الوصول الى وقف شامل لإطلاق النار ورفع الحصار الشعب اليمني.

قد يعجبك ايضا